تعرف على أفضل طرق معرفة IP الآي بي في 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 24 أبريل 2022
تعرف على أفضل طرق معرفة IP الأي بي في 2022
مقالات ذات صلة
تعرف على أفضل البرامج وأبرز الطرق لتصوير شاشة الكمبيوتر 2022
تعرف على أفضل محفظة للعملات الرقمية في 2022
أفضل الطرق لزيادة الإنتاجية للشركات والمؤسسات 2022

يُشير عنوان IP إلى اختصار لبروتوكول الإنترنت، يُستخدم هذا العنوان لأجهزة الحوسبة، مثل: أجهزة الحاسوب الشخصية، الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية. تتمثل مهمة عنوان IP في تحديد عنوان الأجهزة السابقة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية معرفة IP الآي بي.

ما هو الـ IP الآي بي؟

يُشير عنوان IP إلى اختصار لبروتوكول الإنترنت، يُستخدم هذا العنوان لأجهزة الحوسبة، مثل: أجهزة الحاسوب الشخصية، الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية. تتمثل مهمة عنوان IP في تحديد عنوان الأجهزة السابقة، حيث يُستخدم الـ IP لتمييز الجهاز عن غيره من الأجهزة لتتمكن من التواصل والارتباط بالأجهزة الأخرى في شبكة IP. فيحتوي عنوان IP على معلومات الموقع والتي تجعل الأجهزة قابلة للوصول إليها.

كل جهاز يحمل عنوان IP مختلف عن غيره من الأجهزة، قد يُشبه الأمر رقم الهاتف، فلا يوجد شخصان لديهما رقم الهاتف نفسه.

عنوان IP هو عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحكم تنسيق البيانات المرسلة عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية. عناوين IP هي المعرّف الذي يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة على الشبكة. يحتاج الإنترنت إلى طريقة للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه ومواقع الويب المختلفة. وتوفر عناوين IP طريقة للقيام بذلك، مما يجعلها تُشكل جزءاً أساسياً من كيفية عمل الإنترنت.

يتكون عنوان IP من سلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط. يتم التعبير عن عناوين IP كمجموعة رباعية من الأرقام. عناوين IP ليست عشوائية. يتم إنتاج هذه العناوين رياضياً، وتخصيصها بواسطة هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA)، وهي قسم من مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام. في كل مرة يسجل فيها أي شخص نطاقاً على الإنترنت، فإنه يمر عبر مسجل أسماء النطاقات، الذي يدفع رسوماً صغيرة إلى ICANN لتسجيل النطاق.

يتكون عنوان IP من أربع خانات من الأرقام، كل خانة تتضمن على رقم من 0 إلى 255 وبالتالي يكون مجموعها 256 كل خانة من هذه الخانات تسمي Octet وهي تشير للرقم 8 فالخانة الواحدة تتضمن على أي رقم من 2^1 إلى 2^8 (اثنين اس ثمانية).

من خصائص الآي بي ما يلي: الآي بي هو عنوان فريد لكل جهاز، فلا يوجد حاسوبان يمتلكان نفس الآي بي في نفس الشبكة وإن حدث هذا فهو يعني أن هناك خللاً سيحدث في الشبكة، من خصائص هذا العنوان أيضاً أنه عادة ما يتم اختراق أجهزة الحاسوب عن طريق معرفة الآي بي. كذلك، يختلف أي بي الشبكات الداخلية المُغلقة عن أي بي الإنترنت. كما يمكن أن تقوم بعض الحكومات الموجودة بكل دولة بتحديد موقع الجهاز الجغرافي، عن طريق تتبع عنوان IP الخاص بالجهاز.

طريقة معرفة IP الآي بي

من طرق معرفة IP الآي بي ما يلي:

  • المواقع الإلكترونية: هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تُقدّم خدمة معرفة الآي بي، بمجرد زيارتك لهذه المواقع ستعرف بعض المعلومات الخاصة بجهازك التي من ضمنها عنوان الآي بي الخاص بك والموقع الجغرافي.
  • استخدام البرامج: هناك الكثير من البرامج التي تمكنك من كشف عنوان الآي بي الخاص بك، لكن يجب الحذر لأنها قد تُسبب بعض المخاطر الأمنية.
  • معرفة الآي بي بدون استخدام البرامج: نقوم بالذهاب إلى شريط أبدا (start) ثم نختار جميع البرامج (All Programs) ثم نختار أدوات النظام (Windows system) ثم نختار تشغيل (Run).بعد فتح منفذ الأوامر (Run) نقوم بكتابة الأمر التالي Cod ثم نضغط على موافق (Ok). سيتم فتح نافذة تنفيذ الأوامر السريعة (Cmd) أو كما تسمى بنافذة (Dos) ونستخدمها في إدخال الأوامر على نظام ويندوز. ثم نقوم بكتابة الأمر التالي Ipconfig داخل نافذة تنفيذ الأوامر ثم نضغط على زر الإدخال (Enter). سيتم ظهور عنوان الآي بي.
  • معرفة عنوان IP من خلال محرك البحث: يمكن معرفة IP بشكل مباشر، عن طريق اللجوء لمحرك البحث غوغل، ثم وضع الجملة التالية (What is my IP address) في خانة البحث، سيظهر أمامك عدة خيارات. قم باختيار أي موقع يظهر أمامك وستجد مدوناً عنوان IP الخاص بجهازك الشخصي أو الكمبيوتر. ولكن هذا العنوان يتعلق باتصالك بالشبكة العنكبوتية للإنترنت الخارجية، وستلاحظ تغيره كلما قمت بإطفاء الراوتر وتشغيله مرة أخرى.

أفضل مواقع تحدد الـ IP الآي بي

من المواقع التي تمكنك من كشف عنوان الآي بي الخاص بك ما يلي: