خطة فيسبوك للقضاء على أزمة الأخبار الكاذبة

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2016
خطة فيسبوك للقضاء على أزمة الأخبار الكاذبة

وصلت أزمة الأخبار الكاذبة إلى ذروتها هذا العام عن أي عام مضى، ويبقى فيسبوك في قلب هذه الأزمة حيث أنه أكثر المنصات المستخدمة في العالم لمشاركة الأخبار، مما يجعله أكثر المنصات أيضاً المساعدة على انتشار الأخبار الكاذبة، وهو الأمر الذي دفع أهم وأكبر مواقع التواصل الاجتماعي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الأزمة والحد من تفاقمها.

وقد أعلنت شركة فيسبوك اليوم عن اتخاذها عدة إجراءات وخطوات من شأنها الحد من انتشار الأخبار الكاذبة عبر الموقع. أولها، هو تسهيل عملية تحديد الأخبار الكاذبة بواسطة المستخدمين، فكل ما على المستخدم هو الضغط على السهم أعلى يمين أي منشور ثم الضغط على خيار تحديد المنشور على أنه يحمل خبر كاذب. كما تتيح هذه الخاصية إرسال رسالة لصاحب المنشور لإخباره بكذب الخبر الذي يشمله المنشور، كما يمكن حجب صاحب المنشور كلياً من القائمة ذاتها، كما يتضح في الصورة أدناه.

خطة فيسبوك للقضاء على أزمة الأخبار الكاذبة

أما الخطوة الثانية والأكبر، هي تعاون فيسبوك مع مؤسسة أخرى تهتم بدراسة الأخبار والمنشورات المتداولة عبر الموقع والتأكد من مدى صحتها. وتعتمد هذه المؤسسة على تقارير المستخدمين من ناحية وبعض العوامل الأخرى التي لم تكشف عنها فيسبوك. وبمجرد تأكد هذه المؤسسة من كذب الخبر يتم الإشارة إليه في المنشور كما يتم خفض فرص ظهوره على الصفحة الرئيسية للموقع والتطبيق.

خطة فيسبوك للقضاء على أزمة الأخبار الكاذبة

كما أعلنت الشركة عن سعيها لخفض معدلات ظهور المواقع التي تحتوي على أخبار كاذبة ومزيفة، كما تعمل على خطوات أخرى من شانها تقليل ظهور إعلانات هذه المواقع والصفحات على موقع فيسبوك.

وبالتأكيد لن يتمكن فيسبوك من القضاء بشكل كلي على الأخبار الكاذبة التي يتم تداولها عليه، كما لن تتمكن على الإلاق حتى من الحد من انتشار الأخبار المبالغ فيها أو المتلاعب بها، ولكن في الوقت ذاته علينا أن نرحب بهذه الخطوة من فيسبوك والتي تهدف لوضع وسائل التواصل الاجتماعي على المسار الصحيح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة