دعوى قضائية ضد انستغرام بحجة تجسسه على مستخدميه

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020
دعوى قضائية ضد انستغرام بحجة تجسسه على مستخدميه
مقالات ذات صلة
فيسبوك يقتبس خاصية جديدة من إنستغرام: هكذا ستفيد ملايين المستخدمين
تطبيق جديد يحقق رقماً قياسياً ويهزم فيسبوك وإنستغرام
فيسبوك تكشف سبب العطل المفاجئ الذي ضرب منصاتها المختلفة

حركت سيدة أمريكية تُدعى بريتني كونديتي، دعوى قضائية ضد شركة فيسبوك المالكة لتطبيق الصور والفيديو الشهير، انستغرام، بحجة تجسس الأخير على مستخدميه.

دعوى قضائية ضد انستغرام

وذكرت السيدة الأمريكية، في دعوتها القضائية، حسبما أوردت تقارير صحفية عالمية، أن "انستغرام كان يجمع بيانات ثمينة وقيّمة عن مستخدميه، والتي لم يكن ليصل إليها سوى من خلال تشغيل الكاميرات عن قصد".

وأشارت صحيفة إندبندنت البريطانية، في تقريرها عن الدعوى القضائية، إلى أن عدد من مُستخدمي تطبيق انستغرام لاحظوا خلال استخدامهم للمنصة في شهر يوليو الماضي أن الرمز الخاص بخدمة FaceTime على هواتفهم كان يحمل اللون الأخضر، وهو ما يعني أن الكاميرا كانت تعمل دون علمهم.

وبحسب ما أوردت وكالة دويتش فيله، فمُستخدمي تطبيق إنستغرام ظنوا في البداية بأن شركة فيسبوك، وهي الشركة المالكة لتطبيق انستغرام، تتجسس عليهم لأغراض تتعلق بـ "أبحاث السوق"؛ حيث لم يلاحظوا ذلك الأمر إلا بعد تحميل نسخة من تطبيق أخر مخصص لهواتف آيفون.

ولا تُعد هذه هي الدعوة الأولى التي تُحرك ضد شركة فيسبوك مُتهمة منصتها أو المنصات الأخرى التي تملكها بالتجسس؛ حيث سبقها دعوى اتهمت فيسبوك بامتلاك بيانات حيوية عن 100 مليون مُستخدم لتطبيق انستغرام التابع لها بسبب خاصية photo-tagging التي يحتوى عليها التطبيق.

وحسبما أوردت تقارير صحفية عالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا، فعرضت شركة فيسبوك دفع 650 مليون دولار أمريكي لتسوية القضية.

هل يتجسس انستغرام على المستخدمين؟

ومن جانبها، نفت شركة فيسبوك الإدعاء وأرجعت ما لاحظه عدد من المستخدمين إلى "خلل" تسبب في تنبيه المستخدمين بشكل خاطيء من أن تطبيق انستغرام يستخدم الكاميرات بهواتف آيفون.