شخصية INTJ دليلك الشامل حول صفات "العقل المدبر"

تُعرّف شخصية المهندس INTJ باسم "العقل المدبر" و"المهندس المعماري"

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 13 مايو 2022
شخصية  INTJ دليلك الشامل حول صفات "العقل المدبر"
مقالات ذات صلة
نادية عكاشة العقل المدبر للرئيس التونسي قيس سعيّد
دليلك الشامل حول نظرية الاختيار العقلاني
دليلك الشامل نحو عالم الطائرات بدون طيار

يحظى نوع شخصية  المهندس INTJ بتقدير كبير في سوق العمل. يعود هذا إلى أن الشخصيات من هذا النمط تتمتع بالذكاء ويرغبون باستمرار في التطور والنمو وتحسين مهاراتهم وقدراتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على شخصية  INTJ.

ما هي شخصية المهندس INTJ

تُعرّف شخصية المهندس INTJ باسم "العقل المدبر" و"المهندس المعماري" ويُمكن تعريفها بأنها شخصية تحليلية وقادرة على قراءة الآخرين، لديها قدرة فطرية على التخطيط والتصميم والقيادة. لكنها مع ذلك، قد تكون متحفظة وتُفضل أن تبقى في الخلفية بعيداً عن الواجهة ومن الخلفية تقود الآخرين.

يمتلك العقل المدبر قدرة على التخطيط الإستراتيجي، وفي الغالب يكون مطلعاً بشكل كبير وقادر على التكيف مع الظروف التي يمر بها. وهي الشخصية التي تتميز بالقدرة على تحويل الأفكار من نظريات إلى واقع يمكن تطبيقه.

من التعريف السابق يمكن استنتاج أن شخصية المهندس INTJ تنتمي إلى مجموعة المبدعين. وهي من الشخصيات الإنطوائية التي تشحذ طاقتها من خلال الجلوس بمفردهم، كذلك فهم يركزون على المفاهيم بدلاً من الحقائق والتفاصيل.

تحرص شخصية العقل المُدبر على اتخاذ قراراتهم بطريقة عقلانية بحسب المنطق، ويفضلون البيئة المنظمة والتخطيط المُسبق لجوانب وأمور حياتهم. تحتل شخصية INTJ المرتبة الثالثة من حيث أندر الشخصيات حول العالم. من مشاهير شخصية INTJ هيلاري كلينتون، جين أوستن، بيل غيتس، إسحاق نيوتن وإيلون ماسك.

العقل المدبر إنسان طموح، واثق من نفسه، وهو مفكر ذو نظرة بعيدة المدى. لدى العقل المدبر قدرات هائلة على تحقيق أشياء عظيمة وهائلة. لديه نظرة ثاقبة حول الصورة الكبيرة، وتدفعه تركيبته الشخصية لوضع الأفكار والنظريات في تطبيقات مبسطة وعمليه. لذلك، فهو غالباً ما يُفضل العمل في مجال العلوم البحته أو الهندسة، وفي بعض الحالات يتوجه للعمل الإداري في مجالات التنظيم والتخطيط الإستراتيجي.

على صعيد العلاقات العامة، يستطيع العقل المدبر الذي يقوم دوماً بتطوير جانبه الحسي والعاطفي إنشاء علاقات ناجحة وستساعده قدراته العقلية والشخصية على الحصول عل حياة ناجحة ومتميزة.

قد يرى الآخرون أن شخصية العقل المدبر هي شخصية غامضة ومتحفظة، وقد يجدون صعوبة في فهمها. يعود سبب هذا إلى أن نمط هذه الشخصية تُفضل عدم التعبير والإفصاح عن آراءها للناس من حولها، ولا ترى حاجة لإعطاء التعليقات الإيجابية.

صفات شخصية المهندس INTJ

من صفات شخصية المهندس INTJ أن هذه الشخصية مدركة للأنظمة والاستراتيجيات، والعالم أمامهم يُشبه لوحة الشطرنج، وبذلك فكل خطوة بالنسبة لهم هي خطوة هامة ويترتب عليها الكثير من النتائج. لذا، يجب دراستها جيداً. لدى هذه الشخصية تعطش دائم للمعرفة، وسعي لزيادة كفاءتها باستمرار. فهي تهتم بتطوير الذات وتعلم المزيد عن الحياة.

تُجيد هذه الشخصية تحديد أهداف الفريق. إنهم قادرون على تجميع الأفكار ببعض التعقيد، وغالبًا ما يرون بوضوح خطة عمل موحدة. تتخذ INTJs نهجًا نقديًا مميزًا، وتحلل الأفكار والمقترحات بمنطق موضوعي منفصل. إنهم يريدون أن يتمتعوا بالحرية في إجراء تحسينات على الأنظمة الحالية.

INTJs منفتحون على الأفكار، وسوف يأخذون في الاعتبار وجهات نظر أعضاء الفريق بنهج عادل. ومع ذلك، فهم حازمون وواضحون في تحليلهم المنطقي، ولديهم القليل من الصبر على الهراء. من غير المحتمل أن يقدموا الدعم أو التأكيد لزملائهم في الفريق الذين لا يعتبرونهم مساهمين مفيدين. إنهم مقنعون في منطقهم وغالبًا ما يعتمد تفضيلهم لزملائهم في الفريق على مدى وضوح أفكارهم. يسعى العقل المدبر إلى التبادل الحر للأفكار، وليس الاتصال الشخصي.

في المناصب القيادية ، INTJs هم مخططين استراتيجيين وتحليليين لديهم القدرة على حل المشكلات. إنهم يجيدون اتخاذ قرارات صعبة وحل المشكلات المعقدة. تتفوق العقول المدبرة في إدارة المشاريع التي تنفذ رؤية لتحسين الكفاءة أو الابتكار.

تُقدر INTJs الكفاءة والحسم، وقد تتجاهل أحيانًا الاستماع إلى الآراء المختلفة بمجرد اتخاذ قرار بشأن رأيهم. بينما يركزون على إنشاء حلول منطقية ومبتكرة، قد يتجاهلون أحيانًا تقديم أو شرح تفاصيل خططهم، تاركين فرقهم يتساءلون بالضبط كيف سيتم إنجاز الأشياء.

شخصية المهندس INTJ والعمل

في العمل، تتفوق INTJ في إنشاء وتنفيذ حلول مبتكرة لمشاكل تحليلية. إنهم يرون بشكل طبيعي إمكانيات التحسين داخل الأنظمة المعقدة ويقومون بالتخطيط والتنظيم لتنفيذ أفكارهم من أجل إحداث التغيير. فهم يشعرون بأكبر قدر من الرضا والسعادة عند تحويل أفكارهم إلى واقع. غالبًا ما يستمتعون بالعمل بشكل مستقل أو مع فريق صغير، واتخاذ خطوات استراتيجية مدروسة لتنفيذ التغيير.

يستمتع INTJs بالعمل مع الأنظمة المنطقية التي يمكنهم فهمها بعمق. إنهم يستمتعون بالتحدي المتمثل في فهم الأفكار المعقدة، ويريدون أن يفهموا كيف يمكنهم تحسين طريقة عمل الأشياء.

بيئة العمل المثالية لـ INTJ هي البيئة المنطقية والفعالة والمنظمة والتحليلية، مع زملاء يتمتعون بالكفاءة والذكاء والإنتاجية.

أفضل الوظائف لشخصية المهندس INTJ

إن INTJs هي الشخصية الأنسب للمهن التي تسمح باستخدام المنطق المنظم لحل المشكلات المثيرة للاهتمام. على الرغم من أنهم غالبًا ما ينجذبون إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، يمكن أيضًا أن تتناسب هذه الشخصيات مع الأعمال التجارية أو حتى الفنون.

تشمل أفضل الوظائف لشخصية المهندس INTJ ما يلي: الأعمال التجارية والمالية والرياضيات، محاسب أو مدقق حسابات، محلل مالي، مستشار إداري، محلل بحوث، مستشار المالي، الإدارة العليا، الاكتواري، رياضياتي، الإحصائي، مهندس طيران، الهندسه المعماريه، مهندس الطب الحيوي، مهندس مدني، مهندس أجهزة كمبيوتر، مهندس كهرباء، مهندس بيئي، مهندس ميكانيكي، عالم الغلاف الجوي، عالم الكيمياء الحيوية أو الفيزيائي الحيوي، كيميائي أو عالم مواد، اقتصادي، عالم بيئي، عالم ميكروبيولوجي، مبرمج كمبيوتر، محلل نظم الكمبيوتر، مدير الشبكه، مطور برامج، مدير الحاسوب ونظم المعلومات.

أما عن الوظائف التي يجب أن تتجنبها هذه الشخصية فهي  ما يلي: موظف الإستقبال، موظف فندق، سكرتير، مسوق عبر الهاتف، مساعد المعلم، معلم حضانة، عامل انتاج، وكيل مبيعات الإعلانات.