شراء عملة البيتكوين والاستثمار فيها

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
شراء عملة البيتكوين والاستثمار فيها
مقالات ذات صلة
تاريخ العملة في اليونان قبل اليورو
طباعة النقود: هل تحل الأزمات الاقتصادية؟
تاريخ العملات في كندا وكيف واجهت الحكومة مشكلة تزوير العملة؟

يظن الكثير من الناس أن الاستثمار في عملة البيتكوين هو أمر معقد، لكنه في الحقيقة سهل جدا ولا يتطلب سوى جهد بسيط للغاية، حيث يمكن شراء أو بيع هذه العملة في أي وقت وتبادلها واستخدامها في عدة مجالات.

النقاط الرئيسية

عملة البيتكوين يمكن الاستفادة منها كوسيلة للدفع من أجل الشراء على شبكة الأنترنت، كما يمكن تخزينها وبيعها في وقت لاحق عندما يرتفع سعرها.

من المستحيل اختراق شبكه البيتكوين نفسها، لكن المحفظة التي تقوم بتخزين عملاتك فيها قد تتعرض للاختراق، لهذا السبب، من الضروري أخذ الاحتياطات اللازمة وتأمين محفظتك جيدا.

لكي تشتري وتستثمر عملة البيتكوين، فأنك تحتاج إلى إنشاء محفظة.

قبل أن تشتري البيتكوين

هناك بعض الأمور التي يجب أن يعرفها كل الأشخاص الراغبين في الاستثمار بعملة البيتكوين، أهم شيء هو أن تحدد الهدف الذي تسعى لتحقيقه، على سبيل المثال، هل تريد شراء العملة استخدامها كوسيلة دفع على الأنترنت؟ أم أنك تريد الاحتفاظ بها كي يرتفع سعرها وتبيعها فيما بعد؟ عليك أيضاً أن تفكر في استخدام محفظة شخصية آمنة من شركه موثوقة ومحترمة في هذا المجال أو محفظة خاصة غير متصلة بشبكة الإنترنت.

يجب أن تبقى المفاتيح الرئيسية للدخول إلى محفضه البيتكوين الخاصة بك سرية تماماً، وعليك ألا تعطيها لأي شخص لأن ذلك سيساعدك على الوصول إليها وسرقة محتوياتها، تذكر أن البيتكوين هي عملة غير مادية، لهذا السبب، إذا وصل أي شخص إلى محفظتك، فإنه سيتمكن من استخدام العملات الموجودة فيها كما يحلو له ولن تكون قادراً على استعادتها.

تتم جميع المعاملات بعملة البيتكوين (مثل التحويل والاستلام) ضمن شبكه تعرف باسم شبكة بلوك تشين Blockchain، يمكن لأي شخص في العالم أن يعرف ويرى جميع المعاملات التي تمت على هذه الشبكة منذ بدايتها، أي أنه يستطيع أن يرى جميع التحويلات التي تمت بعملة بيتكوين، لكن من غير الممكن تحديد هوية الأشخاص الذين قاموا بإجراء هذه المعاملات. لهذا السبب يمكن تتبع أي معاملات تتم بعملة البيتكوين، لكن شخصية الأشخاص الذين نفذوا هذه المعاملات تبقى مجهولة إلا في حال قاموا بالتعريف عن أنفسهم.

شبكة البلوك تشين التي تتم عن طريقها معاملات البيتكوين تكون مشفره ولا يمكن اختراقها، لكن بعض الباحثين ومكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية يزعمون أنهم قادرون على تتبع معاملات البيتكوين من وإلى حسابات المستخدمين عبر الأنترنت. هذا صحيح فقط إذا كنت تستخدم محافظ تقدمها الشركات الخاصة المسجلة في بعض الدول مثل شركة كوين بايز Coinbase الأمريكية، هذه الشركات على الرغم من أنها تتعامل بالعملات الرقمية، لكنها تلتزم بالقوانين التي تجبرها على تقديم معلومات المستخدمين الذين يحولون الأموال ويستخدمونها بطريقه غير قانونيه.

كيف تشتري وتستخدم عملة البيتكوين؟

كما قلنا في بداية هذا المقال، يعد شراء واستخدام عملة البيتكوين أمراً سهلاً للغاية، وقد قمنا بتقسيمه إلى عدة خطوات:

الخطوة الأولى: اختر منصة موثوقة

منصات العملات الرقمية هي المنصات التي تتيح شراء هذه العملات أو بيعها أو الاحتفاظ بها أو استخدامها في عدة مجالات، وهي تقدم محافظ شخصية على شبكة الأنترنت بحيث يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت.

جميع المنصات تبقى المعلومات الخاصة بالمستخدمين وأصحاب المحافظ مجهولة، هذا يعني أنك تستطيع شراء عملة البيتكوين وتحويلها في أي وقت دون الإفصاح عن معلوماتك الشخصية طالما أنك تستخدم هذه العملة في أمور لا تخالف القانون.

من أفضل المنصات الشائعة التي يمكن استخدامها لشراء عملة البيتكوين وتخزينها واستخدامها هي منصة كوين بايز Coinbase الأمريكية.

تقدم لك منصة كوين بايز إمكانية شراء عملات البيتكوين بالإضافة إلى العديد من العملات الرقمية الأخرى.

بعد أن تختار المنصة، عليك أن تلتزم بمعايير الأمان من خلال استخدام كلمة مرور طويلة وفريدة من نوعها، وتفعيل المصادقة الثنائية لضمان عدم وصول أي شخص أخر إلى محفظتك الرقمية.

الخطوة الثانية: قم بربط حسابك على المنصة بوسيلة دفع

بعد التسجيل في المنصة، يجب تقديم بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك، المعلومات المطلوبة تشبه إلى حد كبير تلك التي تطلبها البنوك عند فتح حساب عادي.

بعد ذلك، يمكنك إضافة وسيلة دفع أو حساب مصرفي خاص بك للمنصة، وبذلك ستكون قادرا على شراء عملة البيتكوين بسهولة.

منصات شراء وتبادل العملات الرقمية تقوم باقتطاع رسوم تختلف حسب عمليات الشراء التي تقوم بها، على سبيل المثال، تأخذ منصة كوين بايز نسبة 1.49 بالمئة من الحسابات المصرفية، ونسبة 3.99 بالمئة على بطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية. لهذا السبب عليك قبل القيام بالشراء أن تقرأ وتعرف جيدا الرسوم التي سوف يتم أخذها.

بالإضافة إلى رسوم شراء عملات البيتكوين، تقوم المنصات أيضاً بفرض رسوم على كل معاملة تقوم بأجراء، يمكن أن تكون هذه الرسوم ثابتة أو نسبية حسب حجم المعاملات.

الخطوة الثالثة: التخزين الآمن للعملات

معظم المنصات تقدم محافظ لمستخدميها يمكن فيها تخزين العملات المشفرة والوصول إليها عن طريق الأنترنت في أي وقت ومن أي مكان، بشكل عام، أنصح المستخدمين باستخدام هذه المحافظ فقط إذا كانت قيمة العملات قليلة، أما في حال امتلاك الكثير من العملات المشفرة ولفترة طويلة، فإننا من ننصح باستخدام محفظة رقمية خاصة.

تعدد المحافظ الرقمية الخاصة وسيله آمنة لتخزين عملات البيتكوين بحيث لن يستطيع أي أحد الوصول إليها بدون المفاتيح الخاصة، لكن تذكر أنك في حال فقدان هذه المفاتيح فإنك ستفقد كل العملات ولن تكون قادرا على استعادتها أبداً، وهذا بالفعل ما حصل مع بعض المستثمرين الكبار في عمله البيتكوين الذين فقدوا مفاتيح الوصول إلى محافظهم وبالتالي خسروا ملايين الدولارات.

لهذا السبب عليك أن تعرف أن هناك شكلين من أشكال المحافظ التي يمكن فيها تخزين عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى، الشكل الأول هو المحافظ الساخنة، وهي محافظ على شبكة الأنترنت، أما الشكل الثاني يسمى بالمحافظ الباردة، وهي عبارة عن أجهزة خاصة أو مجموعة من الرموز المكتوبة على الأوراق.

المحافظات الساخنة

هي محافظ العملات الرقمية الموجودة على شبكة الإنترنت، يفضل الكثير من الناس استخدام المحافظ الساخنة لأنه يمكن الوصول إليها من أي جهاز سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي طالما أنه متصل بشبكة الأنترنت، هذا الأمر يوفر سهولة في الوصول إلى المحافظ وإجراء المعاملات، لكن استخدام المحافظ الساخنة يجعلك أكثر عرضة للاختراق إذا لم تلتزم بمعايير الأمان. لهذا السبب ننصحك فقط باستخدام المحافظ الساخنة إذا كنت تتعامل مع كمية قليلة من العملات الرقمية، كما ننصح باستخدام كلمات مرور قوية وطويلة وفريدة من نوعها، واستخدام المصادقة الثنائية لتأمين المحفظة وعدم استخدام أجهزة الأخرين لفتح محفظتك.

يمكنك اعتبار المحافظ الساخنة بمثابة حساب جاري، أي أنك تستخدم العملات الموجودة فيها بنشاط للاستثمار أو البيع أو الشراء، لذلك، تذكر الحكمة المالية التقليدية التي تقول إن عليك الاحتفاظ بالأموال التي تريد أن تنفقها في حسابٍ جارٍ، بينما احتفظ بالجزء الأكبر من الأموال التي تملكها والتي لا تريد أنفاقها أو الاستثمار فيها في حساب التوفير.

على الرغم من أن المحافظ الساخنة تكون آمنة إذا تم حمايتها بكلمة مرور قوية والمصادقة الثنائية، لكن إذا تعرضت المنصة للاختراق فإنك قد تفقد أموالك.

المحافظ الباردة

من أجل تبسيط وفهم ما تعنيه بالمحافظ الباردة، يمكن أن نقول إنها المحافظ غير المتصلة بشبكة الإنترنت، وبالتالي تكون معرضة بشكل أقل لخطر الاختراق.

هذه المحافظ تقوم بتخزين المفتاح الخاص للمستخدم على شيء غير متصل بالأنترنت.

الطريقة الأكثر أمانا لإنشاء محفظة باردة غير متصل بشبكة الأنترنت هي ما يعرف بالمحفظة الورقية، والتي يمكن إنشاؤها من خلال مواقع أنترنت معينة، هذه المواقع تسمح بإنشاء المفاتيح الخاصة والعامة للمحفظة ثم طباعتها على ورقة، فلا يمكن الوصول إلى العملات الرقمية المخزنة فيها إلا من خلال المفتاح الخاص المدون على هذه الورقة.

بعض الأشخاص يقومون بتخزين المحفظة الورقية في البنوك أو في خزنه داخل منازلهم، هذا يضمن عدم الوصول إلى العملات المخزنة من قبل شخص آخر.

نوع آخر من المحافظ الباردة شائعة الاستخدام هي محافظ الأجهزة، وهي عبارة عن قرص تخزين يمكن وصله بأجهزة الكمبيوتر من خلال مأخذ USB ويتضمن مفاتيح المستخدم الخاصة. تكون هذه الأجهزة في العادة مفتوحة المصدر لكي يتمكن أي شخص من تدقيقها وتحديد ما إذا كانت آمنة للاستخدام.

المحافظ الباردة هي الطريقة الأكثر أماناً لتخزين العملات الرقمية، لكن استخدامها يتطلب بعض المعرفة.

النتيجة

لكي تشتري عملة البيتكوين وتستثمر فيها وتقوم بتخزينها بأمان، عليك القيام بثلاثة أشياء:

  1. أنشاء حساب على أحد منصات بيع وشراء العملات الرقمية.
  2. إنشاء محفظة ساخنة متصلة بشبكة الأنترنت للاحتفاظ بكميات قليلة من عملة البيتكوين التي ترغب في أنفاقها أو تداولها.
  3. إنشاء محفظة باردة غير متصلة بشبكة الأنترنت لتخزين الكميات الكبيرة من عملات البيتكوين لفترة طويلة بأمان.

شراء عملات البيتكوين باستخدام حساب باي بال

يمكن شراء عملات البيتكوين بسهولة عن طريق حسابك في الباي بال بطريقتين:

  1. الطريقة الأولى تقدمها الشركة نفسها لشراء العملات المشفرة بما في ذلك عملة البيتكوين.
  2. الطريقة الثانية هي استخدام حساب باي بال الخاص بك لشراء عملة البيتكوين من أي منصة أو خدمة أخرى.

تعتبر الطريقة الأولى أكثر سهولة ومناسبة لأن الخدمات والمنصات الأخرى لا تدعم جميعها خيار الدفع باستخدام الباي بال.

يمكنك شراء 4 عملات رقمية من خلال حساب باي بال مباشرة، هذه هي العملات هي، البيتكوين والإيثريوم ولايت كون وبيتكون كاش.

يقدم لك حساب باي بال الأسعار الحالية لهذه العملات الأربع، عليك أن تعرف أن هذه الأسعار عرضة للتغير في أي وقت.

تأخذ شركة باي بال رسوم عن كل عملية شراء أو معاملة تتم بعملة البيتكوين، هذه الرسوم تكون حسب مبلغ الشراء، على سبيل المثال، يتم اقتطاع رسوم ثابتة قدرها 0.5 دولار على المشتريات بقيمة 100 - 200 دولار.

شراء العملات المشفرة عن طريق الباي بال سهل للغاية ويمكن تنفيذه خلال دقائق، لكن أحد عيوبه هو أن هذه العملات التي ستشتريها لا يمكن نقلها إلى أي منصة أخرى للعملات المشفرة، وستبقى في محفظة الباي بال ولن تكون قادرًا على نقلها لأي محفظة أخرى سواء كانت محفظة باردة أو ساخنة.

عيب أخر يمكن أن يواجهه الأشخاص الذين يشترون العملات الرقمية من باي بال، وهو أن القليل من منصات التداول وخدمات الدفع بالعملات الرقمية تقبل هذه العملات المشتراة من باي بال. لكن المنصة الأشهر للتداول على شبكة الأنترنت وهي منصة إي تورو eToro تدعم هذه العملات.

شراء البيتكوين ببطاقات الائتمان

بعض المنصات تقدم لك خدمة شراء عملات البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى عن طريق بطاقات الائتمان، لكن لا ينصح باستخدام بطاقات الائتمان لهذا الغرض. وذلك لأن الكثير من المنصات لا تسمح بذلك بسبب خطر الاحتيال، أو تفرض رسوم مكلفة على التعاملات، على سبيل المثال، إذا أردت أن تشتري عملات بيتكوين بقيمة 100 دولار أمريكي باستخدام بطاقة أمريكان اكسبريس، فإنك ستضطر إلى دفع رسوم تصل إلى 10 دولارات أمريكية.

شراء البيتكوين من منصات العملات الرقمية

تعد منصات العملات الرقمية مثل كوين بايز أفضل الطرق وأكثرها شيوعا لشراء وتداول العملات الرقمية، لذا فإننا ننصح بتجربتها.

أجهزة الصراف الآلي لعملة البيتكوين

توجد في بعض الدول أجهزة صراف آلي خاصة يمكن من خلالها شراء العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين، حيث يقوم الشخص بإدخال النقود في الصراف لشراء العملات ثم تحويلها إلى محفظته الخاصة، إذا كنت لا تعرف أين توجد أقرب أجهزة الصراف الآلي لعملة البيتكوين، فلا تقلق، قم بتحميل تطبيق Coin ATM Radar لتعقب هذه الصرافات ومعرفة أماكنها.

طرق بيع البيتكوين

يمكن ببساطة بيع البيتكوين من نفس الأماكن التي اشتريتها مثل منصات العملات الرقمية أو أجهزة الصراف الآلي، تكون عملية البيع مماثلة تقريبًا لعملية الشراء. لكن عليك أن تعرف أن أسعار العملات تختلف من وقت لآخر.

رسوم بيع العملات الرقمية شبيهة برسوم الشراء تقريبًا، على سبيل المثال، تأخذ منصة كوين بايز بنسبة 1.49 بالمئة من إجمالي مبلغ المعاملة.

يمكن إجراء عمليات البيع والشراء بعملة البيتكوين في أي وقت، لكن عمليات البيع والشراء الكبيرة قد لا تكون متاحة على الفور وقد تحتاج بعض الوقت لإتمامها، لكن بشكلٍ عام، لا توجد حدود لكمية العملات الرقمية التي يمكنك بيعها أو شرائها أو تحويلها.

هل تعتبر البيتكوين استثماراً جيداً؟

تعتبر البيتكوين عملة لا مركزية، لهذا السبب، لا يمكن لأحد أن يتحكم في أسعارها أو قيمتها، هذا يعني أن سعرها مبني فقط على مبدأ العرض والطلب، بمعنى آخر، يمكن أن تزداد قيمة هذه العملة أو تنخفض في أي وقت.

لأن قيمتها غير ثابته، تعد عملة البيتكوين مغامرة بالنسبة لجميع المستثمرين، لهذا السبب لا يُنصح باستثمار كل الأموال التي تملكها في هذه العملة، بل يُنصح فقط بالاستثمار فيها إذا كنت تملك فائضاً من الأموال غير المستخدمة.

في الوقت الحالي، بلغت القيمة الكلية لعملات البيتكوين المتداولة في العالم أكثر من قيمة الذهب، أيضاً، أصبحت الكثير من المنصات والشركات في العالم تقبل التعامل بهذه العملة، لكن في نفس الوقت، قامت بعض الدول مثل تركيا والصين بحظر التعامل بهذه العملة.

يتوقع بعض الخبراء الاقتصاديين أن قيمة عملة البيتكوين سترتفع كثيرا، حيث توقع بنك جي بي مورجان الأميركي أن قيمة هذه العملة ستصل إلى أكثر من 140 ألف دولار، في حين يتوقع خبراء آخرون أن البيتكوين عبارة عن فقاعة ستنفجر في أي وقت وستفقد قيمتها، ما يعني أن الكثير من المستثمرين سيخسرون كل أموالهم.

لتكون على الجانب الآمن، يمكنك الاستثمار بعملة البيتكوين، لكن تذكر ألا تستثمر كل أموالك فيها. عملة البيتكوين تخضع لمخاطر الاستثمار ويجب أن تضع في بالك احتمال أن تخسر كل أموالك التي استثمرتها.