شركة شهيرة تتكبد 2 مليار دولار بسبب خطوة خاطئة

باعت شركة وارن بافيت ما يقرب من 48 مليون سهم بأقل من ربع قيمتها

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
شركة شهيرة تتكبد 2 مليار دولار بسبب خطوة خاطئة
مقالات ذات صلة
مايكروستراتيجي تتكبد خسائر تقدر بمليار دولار ومايكل سايلور يتنحى
إنفوجرافيك: خسائر يومية هائلة تتكبدها الدول عند قطع الإنترنت
فضائح غذائية كادت أن تتسبب في إنهاء مسيرة شركات شهيرة

ارتكبت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت خطوة خاطئة بقيمة 2 مليار دولار من خلال بيع أسهمها من شركة أوكسيدنتال بتروليوم في عام 2020، وفقاً لتحليل إنسايدر ماركت لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات.

استثمار بيركشاير هاثاواي

أنفقت مجموعة المستثمر الشهير حوالي 10 مليارات دولار لشراء 188 مليون سهم من شركة أوكسيدنتال هذا العام، مما يمنحها حصة 20.2% في شركة التنقيب عن النفط والغاز والمنتجة.

ومع ذلك، كان من الممكن أن تنقذ ثروة من خلال التمسك بحيازة سابقة لأسهم أوكسيدنتال، بدلاً من إغراقها في عام 2020 ثم إعادة بنائها بثلاثة أضعاف السعر في الأشهر الأخيرة.

دفعت بيركشاير ما يقدر بنحو 810 ملايين دولار لشراء 18.9 مليون سهم عادي في أوكسيدنتال في النصف الثاني من عام 2019، بناءً على متوسط سعر إغلاق سهم شركة الطاقة في تلك الفترة.

تلقت شركة بافيت 28.8 مليون سهم أخرى في عام 2020، بعد أن اختارت أوكسيدنتال دفع 400 مليون دولار من أرباح الأسهم الممتازة إلى بيركشاير في شكل أسهم عادية بدلاً من النقد. تدين أوكسيدنتال بتوزيعات الأرباح كجزء من صفقة تمويل بقيمة 10 مليارات دولار أبرمتها مع شركة بيركشاير في عام 2019، وأرادت الحفاظ على احتياطياتها النقدية.

باعت بيركشاير كامل مركزها البالغ 48 مليون سهم من شركة أوكسيدنتال مقابل 720 مليون دولار تقريباً خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2020. إذا احتفظت المجموعة العملاقة بهذه الأسهم، لكانت قد تضاعفت أربع مرات لتصل إلى 3.1 مليار دولار اعتباراً من إغلاق يوم الاثنين.

تضاعف سعر أوكسيدنتال

تضاعف سعر سهم أوكسيدنتال هذا العام وحده، إلى حوالي 65 دولاراً، حيث يستمر الغزو الروسي لأوكرانيا في تعطيل إمدادات الطاقة العالمية ودفع أسعار الوقود إلى الارتفاع.

عمليات شراء أسهم شركة أوكسيدنتال من بيركشاير هذا العام تعني أنها أعادت فعلياً شراء الأسهم التي باعتها بنحو 2.5 مليار دولار، أي ثلاثة أضعاف ما عرضته في عام 2019.

لقد دفعت متوسط سعر مرجح قدره 53 دولاراً للسهم الواحد لبناء حصتها هذا العام، أو أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط سعر إغلاق أوكسيدنتال البالغ 15 دولاراً خلال الربعين عندما باعت بيركشاير في عام 2020.

بالطبع، لم يكن بافيت وفريقه يعلمون أن أسعار النفط سترتفع في غضون عامين من خروجهم من شركة أوكسيدنتال، مما ينعش آفاق الشركة. ومع ذلك، فقد خسروا ما يقرب من ملياري دولار من الأرباح عن طريق بيع حصتهم في أوكسيدنتال في عام 2020، وانتهى بهم الأمر بإنفاق 1.7 مليار دولار إضافية لإعادة بنائها هذا العام.