خطوة واحدة تفصل وارن بافيت عن الاستحواذ على أوكسيدنتال

اشترى بافيت لأول مرة 10 مليارات دولار من أسهم شركة أوكسيدنتال المفضلة في عام 2019

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022
خطوة واحدة تفصل وارن بافيت عن الاستحواذ على أوكسيدنتال

أصدرت شركة تروست للخدمات المصرفية تقريراً يرجح أن تستحوذ شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت على شركة أوكسيدنتال بتروليوم، بمجرد أن تحسن الأولى ملفها الائتماني.

مذكرة تروست للخدمات المصرفية

وقال نيل دينغام، العضو المنتدب لـ «تروست»: «نعتقد أن هناك فرصة جيدة للمستثمر الملياردير وارن بافيت لشراء الثلثين المتبقيين من شركة أوكسيدنتال التي لا يملكها هو وبيركشاير هاثاواي بمجرد أن تصبح شركة البترول ذات درجة استثمارية».

حصة وارن بافيت في أوكسيدنتال

بنى بافيت حصة ضخمة في أوكسيدنتال بتروليوم على مدى السنوات الثلاث الماضية، بعد أن اشترى أولاً ما قيمته 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة في الشركة عندما كانت تسعى للحصول على تمويل لشراء أناداركو للبترول في عام 2019.

منذ ذلك الحين، اشترى بافيت ما قيمته أكثر من 8 مليارات دولار من أسهم شركة أوكسيدنتال ويمتلك الآن حوالي 16% من الشركة، ولا يشمل ذلك ما قيمته 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة أو 84 مليون أمر مملوك بالفعل لشركة بيركشاير.

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت بيركشاير أنها اشترت ما قيمته 529 مليون دولار أخرى من شركة أوكسيدنتال، لذلك من الواضح أن بافيت لا يزال يرى ارتفاعاً طويل الأجل في مستكشف النفط والغاز.

وقال دينغام إن بيركشاير عادة ما تمتلك فقط شركات ذات تصنيف استثماري، وأن أوكسيدنتال «في طريقها سريعاً إلى أن تصبح درجة استثمارية لأن ديونها قد تصل قريباً إلى أقل من 20 مليار دولار». حيث من المتوقع أن تحصل أوكسيدنتال على مرتبة الاستثمار في وقت لاحق من هذا العام بفضل مبادراتها الخاصة بسداد الديون، بحسب ما جاء بموقع إنسايدر ماركت.

ووفقاً للمذكرة، فإن هذا، جنباً إلى جنب مع عمليات إعادة شراء الأسهم بقيمة 3 مليارات دولار وتوليد التدفق النقدي الحر القوي، يجعل من شركة أوكسيدنتال مكاناً جيداً لشركة بيركشاير.

أوكسيدنتال تناسب قالب بافيت

من منظور الطاقة، فإن أوكسيدنتال «تناسب قالب بافيت» لأنها محفظة طاقة متنوعة لبيركشاير هاثاواي حيث الفحم والغاز وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

في حين أن الطاقة المتجددة هي المستقبل، فإن الاضطرابات الأخيرة في سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الغاز كانت بمثابة تذكير للمستثمرين حول مدى أهمية الوقود الأحفوري في الانتقال المستمر إلى شبكة أكثر اخضراراً.

وقال دينغام: «نعتقد أن أوكسيدنتال يمكن أن تتلاءم بشكل جيد مع الحقيبة المتنوعة»، لكن سيتعين على بافيت دفع ما تبقى من العمل إذا تحقق السعر المستهدف، حيث يرى أن التداول أوكسيدنتال يصل إلى 93 دولاراً، وهو ما يمثل ارتفاعاً محتملاً بنسبة 58% من المستويات الحالية.

ارتفاع سهم أوكسيدنتال وبيركشاير

وفي غضون ذلك، ارتفع سهم أوكسيدنتال بنسبة 4% في تداولات الجمعة وهو مرتفع بأكثر من 90% منذ بداية العام حتى الآن حيث يستفيد من ارتفاع أسعار النفط. بينما ارتفع تداول بيركشاير هاثاواي بنسبة 4% يوم الجمعة وانخفض بنسبة 11% منذ بداية العام حتى أمس.