اختيار هذه المدينة العربية عاصمة للسياحة لعام 2020

طريقة التسجيل في مبادرة عودة للمقيمين الراغبين في مغادرة المملكة

غار حراء على قمة جبل النور: هنا نزل الوحي على النبي محمد

  • الثلاثاء، 12 مايو 2020 الثلاثاء، 12 مايو 2020
غار حراء على قمة جبل النور: هنا نزل الوحي على النبي محمد

يعد جبل النور من أهم المواقع التاريخية والإسلامية في مدينة مكة المكرمة، فهو المكان الذي كان يخلو فيه النبي محمد ليعبد الله قبل البعثة، كما أن فيه غار حراء، الذي نزل به الوحي على رسول الله.

جبل النور

ويتميز جبل النور عن باقي الجبال الموجودة في منطقة مكة المكرمة بأنه المكان الذي تعبد فيه النبي محمد قبل البعثة، كما أنه يختلف عنها في الشكل، حيث أن قمته تشبه سنام الجمل، وتبلغ مساحته 55 كيلو متراً مربعاً.

وجبل النور، الواقع في الشمال الشرقي للمسجد الحرام، له عدة أسماء مثل جبل الإسلام وجبل القرآن، وقد سُمي بجبل النور لظهور أنوار النبوة فيه.

وينحدر جبل النور بشدة من ارتفاع 380 متراً حتى يصل إلى ارتفاع 500 متراً، ثم يستمر في انحدار بزاوية قائمة تقريباً إلى قمة الجبل في شكل جرف.

غار حراء

أما غار حراء، فهو يقع على ارتفاع نحو 634 متراً فوق جبل النور، ويبعد حوالي 4 كم من المسجد الحرام، ويطل من خلاله على العاصمة المقدسة مكة.

ويتسع الغار لـ 5 أشخاص جلوساً، وارتفاعه قامة متوسطة، ويستطيع الشخص الدخول إلى الغار في اتجاه الكعبة المشرفة من خلال فتحة بابها ناحية الشمال، بطول 4 أذرع وعرض ذراع وثلاثة أرباع.

وقد أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة أنها ستقوم خلال فترة منع التجول بمشروع صيانة وتنظيف منطقة جبل النور، وستزيل التشوهات البصرية التي تم إحداثها على مدار السنوات في المكان، وكذلك ستقشي على السلوكيات المخالفة للزوار.