غوغل في عيد ميلاده الـ 22: قصة ميلاد أشهر محرك بحث في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 سبتمبر 2020
غوغل في عيد ميلاده الـ 22: قصة ميلاد أشهر محرك بحث في العالم
مقالات ذات صلة
تقنية جديدة من غوغل كروم تُسرع تصفح الإنترنت
مزايا سحرية من غوغل كروم تحميك على الإنترنت وتحافظ على بطارية جهازك
مترجم غوغل الجديد يفك شفرات اللغة الهيروغليفية

يحتفل محرك البحث العالمي غوغل، اليوم الأحد، الموافق 27 سبتمبر 2020، بعيد ميلاده الـ 22، والذي يأتي في وقت يتصدر فيه قائمة محركات البحث الأكثر استخداماً حول العالم.

قصة ميلاد محرك البحث غوغل

فقبل 22 عاماً، قام إثنان من طلاب الدكتوراه بإنشاء نموذجاً أولياً لمحرك بحث على نطاق واسع، والذي ظهر رسمياً في 8 سبتمبر 1998، غير أن الشركة احتفلت بعيد ميلادها في 27 سبتمبر.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن بداية قصة محرك البحث غوغل تعود إلى عام 1995، عندما عرض طالب اسمه سيرجي برين على زميله لاري بيدج مشاركته في صنع محرك بحث يستخدم الروابط لتسهيل عملية إيجاد المعلومات على شبكة الإنترنت الضخمة، فكانت هذه هي بداية مشروعهما، الذي تم إطلاقه رسمياً في العام التالي.

ورغم التوقعات العالية، إلا أن محرك البحث الناشئ لم يحقق النجاح المطلوب حتى عام 1998، عندما قامت شركة Google Inc. بعرض شراءها، ليتم لاحقاً الإعلان عن مولد أشهر محرك بحث في العالم، والذي تحول مع الأيام إلى أكبر محرك بحث في العالم، حيث أنه متوفر بأكثر من 100 لغة، ويجيب عن تريليونات استفسارات البحث سنوياً.

من أين جاء اسم غوغل؟

وأشارت التقارير إلى أن محرك البحث الشهير غوغل كان يحمل في البداية اسم Backrub، ولم يظهر اسمه المعروف غوغل إلا بعدها بسنوات قليلة، ولهذا قصة أخرى تعود جذورها إلى عام 1920 م تقريباً.

ففي إحدى أيام هذا العام، كان عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر يتنزه مع ابن أخيه الشاب ميلتون سيروتا، وطلب منه مساعدته في اخيتار اسماً يُطلق على رقم 1 المتبوع بـ 100 صفراً.

وكان جواب ميلتون على عمه هو غوغل، ليتكسب المصطلح في السنوات التالية أهمية كبيرة، خاصة بعدما قام كاسنر بإدراجه في كتابه الرياضيات والخيال، والذي صُدر عام 1940.

وبعد سنوات طويلة، وتحديداً في عام 1996، قام لاري بيدج وسيرجي برين بتغيير اسم محرك بحثهما الناشئ إلى غوغل، حيث اعتقدا أن الاسم الجديد يعكس مهمته في تنظيم المعلومات الهائلة الموجودة حول العالم، وجعلها في متناول الجميع بمنتهى السهولة.

ومع النجاح الهائل الذي حققه محرك البحث في السنوات التالية، قام قاموس أوكسفورد الإنجليزي رسمياً بإضافة كلمة غوغل كفعل.

كيف احتفل غوغل بعيد ميلاده الـ 22؟

وفي هذا اليوم، الأحد 27 سبتمبر عام 2020 م، يحتفل أشهر محرك بحث في العالم غوغل بعيد ميلاده الـ 22، حيث تصدرت صفحته الرئيسية صورة كارتونية طريفة مستهلمة من الحروف المكونة باسمه باللغة الإنجليزية، ممتزجة مع قوالب متحرك لطيفة، مما جذب اهتمام مستخدمي الإنترنت، فأصبح أكثر المواضيع تداولاً خلال الساعات الماضية.

غوغل في عيد ميلاده الـ 22: قصة ميلاد أشهر محرك بحث في العالم