كيف تتحدث في العمل دون أن تخلق مشكلة؟ إليك 7 نصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مارس 2020
كيف تتحدث في العمل دون أن تخلق مشكلة؟ إليك 7 نصائح

إن امتلاك القدرة والثقة للتحدث في العمل أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب. إنه مهم على المستوى الشخصي لأنه يمكن أن يؤثر مباشرة على حياتك المهنية إما بطريقة إيجابية أو سلبية. بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها تأثير رائع للغاية على حياتك المهنية والسعادة في مكان العمل. 

يمكن أن يؤدي القيام به بطريقة غير لائقة إلى آثار سلبية بشكل لا يصدق على حياتك المهنية، كما ينتشر أيضاً إلى من حولك. على المستوى الكلي، يمكن أن تكون القدرة على التحدث في العمل مثمرة للغاية وتخلق أشياء رائعة لفريقك المباشر وللمنظمة ككل. إذا فتحت فمك في الوقت أو المكان الخطأ، فكل ما ستفعله هو إنشاء انقسامات بين زملائك والتأثير سلباً على العمل الجاري.

دعونا نلقي نظرة على كيفية التحدث في العمل دون التعرض للهجوم:

1. كُن واضحاً:

هذا هو المفتاح للتحدث دون أن تكون مسيئاً. اجعل رأيك معروفاً أو اطلب ما تريد بطريقة واضحة ومباشرة دون تحقير الشخص الآخر. لا تجعل صوتك أكثر نعومة أو ترفع مستوى الصوت، احتفظ به في صوتك المعتاد. لا تحاول التلاعب عاطفياً بالشخص الآخر، فقط اذكر وجهة نظرك بطريقة واضحة وموجزة.

2. البقاء هادئاً:

في بعض الأحيان عندما نشير إلى آرائنا، يمكن أن تبدأ المحادثة في مرحلة ساخنة. الآراء المختلفة وطرق عمل الأشياء يمكن أن تسبب احتكاكاً. تعتقد أنه يجب القيام بشيء ما بطريقة معينة ولا يتفق معك شخص آخر. لذا إذا كنت شغوفاً بالموضوع، فقد تبدأ المحادثة في التحول إلى مناقشة أكثر حيوية. عندما يحدث هذا، خذ نفساً عميقاً وتوقف مؤقتاً. دع نفسك تهدأ قليلاً على الأقل. عادةً ما يؤدي استمرار المناقشة عندما تكون منزعجاً فقط إلى قول أشياء ستندم عليها لاحقاً.

3. كُن مستعداً:

نميل جميعاً إلى الشعور بثقة أكبر عندما نشعر بالاستعداد للحديث. هذا صحيح في العمل أيضاً، سواء كان عقد اجتماع أو طلب زيادة. إذا كنت ترغب في طلب زيادة، فاستعد وربما لن تحصل على دفاع أو عدوانية عند التحدي. إذا أتيت مستعداً، يمكنك أن توضح لرئيسك الأسباب التي تجعلك تستحق زيادة. ربما يمكنك الإشارة إلى الأموال التي وفرتها للشركة أو حتى أفضل، كذلك الأعمال الجديدة التي جلبتها لها.

4. استخدم لغة جسد جيدة:

عندما يحين وقت أن تكون حازماً وتذكر ما تريده في العمل، تأكد من أنك تستخدم لغة جسد إيجابية. حافظ على استقامة جسمك واستخدم لغة الجسد المفتوحة. انظر إلى الناس في عينيك ولا تقم بإحكام فكك أو شد عضلات وجهك، ابتسم من وقت لآخر، سيساعدك ذلك على أن تكون حازماً وواضحاً.

5. كُن مرتاحاً عند قول لا:

إن امتلاك القدرة على الرفض سيساعدك على التحدث في العمل دون أن تكون مسيئاً. عادة ما يتم إضافة عمل زائد عم هو محدد لك، لذا إذا وجدت استمرارية زيادة العمل دون مقابل معنوي ومادي لك، فيجب أن تكون مرتاحاً عند قول لا أو ترك الوظيفة.

6. تقديم النقد البناء:

لا بأس من تقديم النقد البناء إذا كان إمكانك. إذا كنت تريد مساعدة شخص ما على التحسن وتشعر بأنه يتقبلها، فبكل الوسائل قدم نقداً بناءً. فقط تأكد من أنها بناءة.

7. دع الآخرين يتكلمون:

العنصر الأخير الذي يجب تتذكره هو السماح للآخرين بالتحدث أيضاً. يحق لك التحدث ومشاركة آرائك، لكن من المهم أن تكون حازماً وأن يسمع صوتك في العمل للحصول على ما تريده وتحتاج إليه. ومع ذلك، لكي لا تكون مهيناً، تأكد من السماح للآخرين بالتحدث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة