نجوم الفن يودعون سمير الإسكندراني بكلمات مؤثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أغسطس 2020
نجوم الفن يودعون سمير الإسكندراني بكلمات مؤثرة
مقالات ذات صلة
وفاة بطل فيلم بلاك بانثر Black Panther
فنان ورياضي ومقاتل: سمير الإسكندراني صاحب المواهب المتعددة
وفاة الفنان سمير الإسكندراني

نعى نجوم الفن الفنان الراحل سمير الإسكندراني بكلمات مؤثرة، والذي رحل عن عالمنا قبل ساعات بعد وعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

وكتب عدد من نجوم الفن كلمات رثاء لسمير الإسكندراني معبرين عن حزنهم لفقدانه، كما نشرت نقابة المهن الموسيقية بياناً نعت فيه الراحل.

وكتب الفنان محمد صبحي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون.. بكل الحزن والآسي تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الإسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم .. ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية .. المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها اجمل الالحان .. وداعاً الفنان والإنسان دعائي الي الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وللاسرة الصبر والسلوان".

أما الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين فودع سمير الإسكندراني قائلاً: "أحد الرموز الفنية التي قدمت تراثًا فنيًا حفظته الأجيال، وبطولة وطنية خلدتها سجلات المخابرات المصرية، وقدم طول مشواره الفنى عشرات الأغانى المميزة، مثل مين اللى قال، وابن مصر، وفى حب مصر".

وفاة سمير الإسكندراني

سمير الإسكندراني، هو ابن الإسكندرية، درس في كلية الفنون الجميلة، كذلك تعلم اللغة الإيطالية في الكلية. وعلى الرغم من إلغاء دراسة اللغة الإيطالية في كلية الفنون الجميلة إلا أنه استمر في تعلمها في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، الأمر الذي جعل المستشار الإيطالي في مصر يدعوه لبعثة دراسية إلى إيطاليا.

عمل سمير الإسكندراني في المخابرات

ويُعرف عن الفنان سمير الإسكندراني أنه من جذور يهودية كما أنه يتقن 5 لغات، لذا عرضت عليه إسرائيل تجنيده لها لجمع المعلومات داخل مصر مقابل راتب كبير، وافق سمير وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السري واللاسلكي.

وفور عودته إلى مصر عمل على إبلاغ المخابرات المصرية بالأمر، حيث قابل الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر على إثر ذلك. وتم الاتفاق على يستمر سمير الإسكندراني بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر.

وتمكن سمير الإسكندراني خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من مساعدة مصر في الكشف عن مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، حيث تم إلقاء القبض عليه وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر. 

أعمال سمير الإسكندراني

قدم الفنان الراحل سمير لإسكندراني مجموعة من الأعمال الفنية، أبرزها يا نختلين في العلالي، النيل الفضي، يارب بلدي وحبايبي، دوسه، ابن مصر.
كما شارك في مجال التمثيل في عدد من المسلسلات منها ملحمة الحب والرحيل عان 1986، الطاحونة (ج1) عام 1984، الطاحونة (ج2) عام 1986، الوليمة عام 1979.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا