هذه أضرار المشي حافي القدمين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016
هذه أضرار المشي حافي القدمين
مقالات ذات صلة
بالفيديو: هيلاري كلينتون حافية القدمين في الهند لهذا السبب!
كتاب يحذر: الفاتيكان على حافة الإفلاس!
ما هي فوائد المشي يومياً؟

اعتاد بعض الأشخاص على المشي في أماكن العمل أو في حديقة المنزل وغيرها من المناطق دون ارتداء الأحذية، دون إدراك الأضرار والمخاطر التي يمكن أن سيسببها المشي حافي القدمين.

ورغم أن المعلومات الطبية تتناقض على مر السنوات حول أضرار المشي، إلا أن غالبية البحوث أكدت أن المخاطر التي يسببها المشي حافي أكثر بكثير من الفوائد التي قد تنتج عن هذه العميلة.

وخلصت دراسة ألمانية بخصوص الآثار طويلة الأمد المترتبة على اعتياد السير أو الركض دون انتعال أحذية، وقالت إن هناك بعض الأدلة على زيادة مشكلات القدمين عند أصحاب هذه العادة.

وقال د.كارستين هولاندر، كبير باحثي الدراسة في معهد علم الحركة الإنسانية "هيومان موفمنت ساينس" في جامعة هامبورج بألمانيا، في تصريحات نشرتها "رويترز": "مع وجود هذا النقاش الضخم عن الحفاء.. توقعنا المزيد من الأدلة عن لآثار للطويلة للتنقل دون نعال.. ويجب الوضع في الاعتبار أن بعض الشعوب تشيع بينها هذه العادة مثل جنوب أفريقيا على سبيل المثال، وأثبتت الدراسة أن أقدام المعتادين على الحفاء أكبر ممن ينتعلون الأحذية فيما كانت معدلات الإصابة متقاربة بغض النظر عن حالة القدمين لكننوعية الإصابات في حد ذاتها اختلفت".

وتقول الدراسة إنه لا توجد أدلة على أن الحفاة لديهم أداء حركي أفضل على المدى الطويل، فيما كانت الأدلة بشأن النتائج المرتبطة بالصحة محدودة جدا.

مع الوضع في الاعتبار أن الجسم يتأقلم جيدا مع السير أو الركض دون أي نعال، على عكس أن الجسم يحتاج للوقت للتأقلم مع هذا الأمر وكمية التدريب والتعافي التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر.

وحذر الطبيب المصري محمد عبد الله أخصائي الأطفال، في تصريحات لموقع "اليوم السابع" من السير حافياً وبشكل خاص الأطفال، دون ارتداء ما يفصل بين الأرضية وباطن القدم.

وأكد أن درجة حرارة الأرضيات خاصة الأرضيات الرخام والجرانيت، والسيراميك حتى البلاط، تختلف عن درجة حرارة الجسم وتسبب الكثير من الأضرار، لأن باطن القدم ملىء بالأوردة والشرايين التى تغذى كل مناطق الجسم، وإليكم قائمة بالأضرار التى تلحق بالجسم نتيجة المشى حافيًا ومنها:

-الإصابة بالبرد والأنفلونزا نتيجة انتقال البرودة من القدم للجسم
-ارتفاع درجة حرارة الجسم
-الشعور بالرعشة أو البرودة فى الجسم
-يعانى البعض من ألم فى الكليتين
-آلام بالقدمين والساقين والركبتين
-آلام مبرحة بالمفاصل
-الإصابة بالصداع فى بعض الحالات
-خشونة جلد باطن القدم وتشققه وقد يصل حد النزيف، لجفاف جلد باطن القدم