هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يناير 2020
هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب
مقالات ذات صلة
ريمديسيفير: إعطاء الضوء الأخضر الأمريكي لعلاج كورونا رسمياً
الصين تعد هذه الدول بتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا
هشاشة العظام: ما أسبابها؟ وهل أنت معرض للإصابة بها؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على أغلفة الأطعمة هو موعد نهائي، وحينما يأتي، فيجب التخلص من الطعام على الفور.

لكن في الواقع، تعتبر الأغذية الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي لها تاريخ انتهاء صلاحية خاضع للتنظيم الفدرالي هي تركيبات الرضع المعروفة بحليب الأطفال. ولهذا فإن آخر تاريخ بيع عادة ما يكون إرشاديا وليس إلزاميا.

من جانبه، أوضح بول  فانلينجهام، وهو عضو هيئة تدريس أقدم في مركز إدارة الأغذية والمشروبات بجامعة جونسون وويلز في مقابلة مع WebMD ، إلى أن هذه التواريخ تشير لجودة الأغذية وليست سلامتها.

وأشار إلى أنه رغم أن التاريخ الأول يوضح المدة التي يجب أن يعرض فيها المتجر المنتج لضمان أعلى مستوى من الجودة، فإن الثاني يشير إلى أن المستهلكين يجب أن يستخدموا المنتج قبل أن يفقد النكهة أو تنخفض جودته.

وإليك 15 طعاما يمكنك في كثير من الأحيان تجاهل تاريخ الصلاحية المكتوب عليه، حسبما نشر موقع .business Insider

المعكرونة المعلبة

بحسب موقع FoodSafety.gov، يمكن حفظ المعكرونة الجافة من سنة لسنتين من تاريخ إنتهاء الصلاحية المطبوع.

ويُمكنك الاحتفاظ بالمعكرونة الطازجة (غير المطهية) – التي عادة ما تجدها في الثلاجة بالسوبر ماركت بجوار الجبنة الإيطالية- لمدة تتراوح من 4 أو 5 أيام بعد إنتهاء التاريخ المطبوع عليها. وعندما تكون مجمدة يمكنك استخدامها من 6 لـ8 أشهر.

هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب

حبوب الإفطار

في حالة فتح العبوة، فيمكن لحبوب الإفطار المفضلة لديك أن تبقى ما بين 4 إلى 6 أشهر. وعلى النقيض، فسوف تبقى الحبوب المطبوخة مثل الشوفان لمدة تتراوح من 4 لـ5 أيام فقط في الثلاجة بمجرد تحضيرها.

البيض

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على معرفة ما إذا كان البيض فسد أم لا، مثل اختبار تعويم البيضة أو شمها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على رائحة الكبريت. لكن بشكل عام، كلما كانت البيضة جديدة، كان مذاقها أفضل.

وقال كيفين مورفي، خبير سلامة وسلامة الغذاء الصحي: فيما يتعلق بالحداثة، فالشركة يمكن أن تضع آخر تاريخ بيع أو استخدام على الغلاف، لكن لا توجد لوائح بشأن هذا، ورغم هذا كلما اقتربت أكثر من التاريخ ستجد أن البيض أصبح أقدم، لكن هذا يعني أنه بالضرورة أصبح فاسدا.

ومهما كان التاريخ على غلاف البيض، فإمكانك استخدامه بعد شرائه خلال فترة تتراوح من 3 لـ5 أسابيع. كما إن البيض المسلوق يبقى سليما لمدة أسبوع في الثلاجة.

هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب

اللحوم والدواجن النيئة

رغم أن اللحوم والدواجن النيئة ستبقى فقط لبضعة أيام في الثلاجة، لكن يمكن استخدمها بعد تاريخ البيع إذا قمت بتجميدها. وفقا لـ FoodSafety.gov، ستبقى اللحوم المجمدة لمدة من 3 لـ4 أشهر، ويمكن تجميد دجاجة كاملة أو ديك رومي لمدة تزيد عن عام.

الأسماك النيئة

بحسب موقع Eat By Date، يمكن أن تستمر الأسماك النيئة لفترة أطول- ما بين 6 و9 أشهر- إذا جمدتها. ويمكن أن تبقى الأسماك المدخنة لمدة من 3 لـ6 أشهر في الثلاجة، وستكون الأسماك المجمدة تجارياً بحالة جيدة لمدة تتراوح من 10 لـ12 شهراً إذا لم يتم إذابتها. ويمكن أن تبقى الأسماك المعلبة غير المفتوحة مثل التونة لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات بعد التاريخ المطبوع عليها.

هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب

الجبن

بشكل عام، يبقى الجبن في حالة جيدة بعد انتهاء فترة صلاحيته. لكن الأمر يختلف حسب نوع الجبن نفسه، وتشير الرائحة والشكل إذا كان الجبن صالحاً للأكل أم لا.

الخضر الورقية

يمكن إعادة إحيائها عن طريق وضعها في ماء مثلج من 5 إلى 10دقائق.

الحليب

يعتمد طول فترة بقاء الحليب على نسبة الدهون الموجودة به. فرغم أن الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يدوم ما بين 7 و10 أيام، يمكنك الاحتفاظ بالحليب كامل الدسم من 5 لـ7 أيام بعد التاريخ المدون على الغلاف.

وإذا فسد الحليب ستجد قوامه مختلفاً، ورائحته كريهة للغاية.

هذه الأطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء الصلاحية: من بينها الحليب

الأطعمة المعلبة

رغم أن جميع الأطعمة المعلبة لن تدوم إلى ما لا نهاية، إلا أن معظمها لديها فترة صلاحية تتجاوز تاريخ إنتهاء الصلاحية.

باستثناء العناصر عالية الحموضة مثل الطماطم والأناناس، يمكن تناول الخضروات المعلبة وبعض الحساء المعلب لمدة عام أو عامين بعد انتهاء الصلاحية.

الفواكه المعلبة المجمدة

ينصح موقع Eat By Date بأن عبوات الفواكه والخضروات المجمدة غير المفتوحة يمكن أن تبقى لمدة من 8 لـ 10 أشهر بعد التاريخ المطبوع عليها.

وفي ألبوم الصور أعلاه، يمكنك الاطلاع على المزيد من الأطعمة التي تستطيع تناولها بعد انتهاء فترة صلاحيتها. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا