7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الكيوي

تعرّف على القيمة الغذائية للكيوي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الكيوي

الكيوي عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم، لكنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الكيوي.

القيمة الغذائية للكيوي

الكيوي عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم، لكنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية. يستطيع نحو 100 جرام من لحم الكيوي الأخضر الخام أن يوفر ما يلي:

السعرات الحرارية: 64، الكربوهيدرات: 14 جراماً، الألياف: 3 جرامات، الدهون: 0.44 جرام، البروتين: 1 جرام، فيتامين ج: 83٪ من القيمة اليومية الموصى بها، فيتامين هـ: 9٪ من القيمة اليومية الموصى بها، فيتامين ك: 34٪ من القيمة اليومية الموصى بها، الفولات: 7٪ من القيمة اليومية الموصى بها، النحاس: 15٪ من القيمة اليومية الموصى بها، البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية الموصى بها، المغنيسيوم: 4٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

كما سبق الذكر، يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين ج بشكل استثنائي، يعمل فيتامين ج كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي. كما أنه يُشارك في دعم وتعزيز وظيفة المناعة ويحتاجه جسمك لصنع الكولاجين والناقلات العصبية. فيتامين هـ أيضًا هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون وله تأثيرات مضادة للأكسدة ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة المناعة. يُعدّ الكيوي أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف.

الفوائد الصحية للكيوي

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الكيوي، والتي منها ما يلي:

  • التخلص من الجذور الحرة: الكيوي مصدر جيد لفيتامين ج ومضادات الأكسدة والألياف. تساعد مضادات الأكسدة - بما في ذلك فيتامين ج، والكولين، واللوتين، على إزالة الجذور الحرة من الجسم. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى. إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة، فإنها يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا. قد يؤدي هذا الأمر إلى العديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب أو السرطان. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم عن طريق إزالة الجذور الحرة.
  • الحصول على بشرة صحية: يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، وهو مكون رئيسي في الخلايا والأعضاء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد. يعزز الكولاجين أيضًا قدرة الجسم على التئام الجروح. وجدت بعض الدراسات أنه يمكن لتناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم أن يساعد في تعزيز مرونة الجلد وترطيبه وتقليل التجاعيد. لا يختلف تناول المكملات الغذائية عن تناول فيتامين ج الموجود في الكيوي.
  • تحسين النوم: بحثت بعض الدراسات في تأثيرات فاكهة الكيوي على جودة النوم لدى البالغين الذين يعانون من مشاكل النوم. وجد الباحثون أن تناول الكيوي يحسن النوم، اقترح العلماء أن هذه الفائدة قد تنبع من محتويات مضادات الأكسدة والسيروتونين في الكيوي.
  • دعم صحة القلب: يحتوي الكيوي على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وكلها قد تدعم صحة القلب. تشجع جمعية القلب الأمريكية الأشخاص على زيادة تناولهم للبوتاسيوم مع تقليل استهلاكهم من الملح أو الصوديوم. يُريح البوتاسيوم الأوعية الدموية، مما يساعد على إدارة ضغط الدم، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قد يفيد محتوى الألياف في الكيوي أيضًا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • منع تكون حصوات الكلى: تُشير التقارير الصحية إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم قد يساعد أيضًا في منع تكون حصوات الكلى.
  • الوقاية من الإمساك: توصلت الدراسات إلى أنه عندما يأكل الأشخاص الأصحاء الكيوي، فإن الأمعاء الدقيقة لديهم تكون أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمياه، مما يؤدي إلى زيادة تواتر البراز وجعل البراز أكثر ليونة. اقترح الباحثون أن الكيوي يمكن أن يكون بديلاً طبيعياً للملينات الطبية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الخفيف.
  • دعم صحة العظم: يحتوي الكيوي على فيتامين ك وبعض من الكالسيوم والفوسفور، وكلها تساهم في دعم صحة العظام. قد يساعد تناول كمية كافية من فيتامين ك على الوقاية من هشاشة العظام. يلعب فيتامين ك أيضًا دورًا مهمًا في تخثر الدم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة