5 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الخيار

تعرّف على القيمة الغذائية للخيار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
5 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الخيار

الخيار غني بالمياه بشكل طبيعي، لذا فإن تركيزه النسبي من العناصر الغذائية منخفض. ومع ذلك، فهو يحتوي على فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم. يحتوي الخيار أيضًا على كميات ضئيلة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين أ. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الفوائد الصحية للخيار.

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار النيء المتوسط ​​غير المقشر على ما يلي: السعرات الحرارية: 30، الدهون: 0 جرام، الكربوهيدرات: 6 جرامات، البروتين: 3 جرامات، الألياف: 2 جرام، فيتامين ج: 10٪ من القيمة اليومية الموصى بها، فيتامين ك: 57٪ من القيمة اليومية الموصى بها، المغنيسيوم: 9٪ من القيمة اليومية الموصى بها، البوتاسيوم: 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها، المنغنيز: 9٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

الماء في الخيار يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى الألياف الذي يقدمه الخيار يساعد على البقاء البراز منتظمًا وتجنب الإمساك.

يحتوي نصف كوب من شرائح الخيار على 2 جرام تقريبًا من الكربوهيدرات مع 0.3 جرام من الألياف. يوجد أيضًا 0.9 جرام من السكر الطبيعي في الخيار. يحتوي الخيار على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يبلغ 15.2 مما يعني أنه من غير المحتمل أن يرفع نسبة السكر في الدم.

من ناحية أخرى، لا توجد دهون تقريبًا في الخيار عند 0.1 جرام لكل نصف كوب من الشرائح. الكمية الصغيرة التي تحتوي عليها هي في الأساس دهون غير مشبعة، والتي تعتبر دهون "جيدة" لأنها قد تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول.

الخيار غني بالمياه بشكل طبيعي، لذا فإن تركيزه النسبي من العناصر الغذائية منخفض. ومع ذلك، فهو يحتوي، كما سبق الذكر، على فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم. يحتوي الخيار أيضًا على كميات ضئيلة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

الفوائد الصحية للخيار

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الخيار ما يلي:

  • الوقاية من الأمراض المزمنة: يستطيع الخيار أن يوفر الوقاية من الأمراض المزمنة بسبب غناه بمضادات الأكسدة، وهي جزيئات تمنع الأكسدة، وهو تفاعل كيميائي يشكل ذرات عالية التفاعل مع إلكترونات غير مقترنة تعرف بالجذور الحرة. يمكن أن يؤدي تراكم هذه الجذور الحرة الضارة إلى عدة أنواع من الأمراض المزمنة، فقد ارتبط الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة بالسرطان وأمراض القلب والرئة وأمراض المناعة الذاتية. الفواكه والخضروات، بما في ذلك الخيار، غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة المفيدة التي قد تقلل من مخاطر هذه الحالات.
  • تعزيز ترطيب الجسم: الماء ضروري لدعم وتعزيز وظيفة الجسم، حيث يلعب العديد من الأدوار المهمة. ويشارك في عمليات مثل تنظيم درجة الحرارة ونقل النفايات والمواد المغذية. يمكن أن يؤثر الترطيب الجيد على كل شيء من الأداء البدني إلى التمثيل الغذائي. يمكن أن تكون الفواكه والخضروات، على وجه الخصوص، مصدرًا جيدًا للمياه في نظامك الغذائي. نظرًا لأن الخيار يتكون من حوالي 96٪ ماء، فهو فعال بشكل خاص في تعزيز الترطيب ويمكن أن يساعدك في تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل.
  • قد يساعد في إنقاص الوزن: يمكن أن يساعدك الخيار على إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة. أولًا، يتميز الخيار بكونه منخفض السعرات الحرارية. هذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الخيار دون مواجهة أزمة زيادة السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن. من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد المحتوى المائي المرتفع للخيار في إنقاص الوزن أيضًا. وجدت إحدى الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ودرجة منخفضة من السعرات الحرارية كان مرتبطًا بانخفاض كبير في وزن الجسم.
  • قد يخفض نسبة السكر في الدم: وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن الخيار قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري. وجدت الدراسات أيضًا أن الخيار قد يكون فعالًا في تقليل الإجهاد التأكسدي والوقاية من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  • الوقاية من الإمساك: قد يساعد تناول الخيار في دعم حركات الأمعاء المنتظمة. يعتبر الجفاف أحد عوامل الخطر الرئيسية لحدوث الإمساك، حيث يمكن أن يغير توازن الماء ويجعل مرور البراز صعبًا. الخيار غني بالمياه ويعزز الترطيب. يمكن أن يحسن الحفاظ على رطوبة الجسم من تناسق البراز ويمنع الإمساك ويساعد في الحفاظ على الانتظام. من ناحية أخرى، يحتوي الخيار على الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة