7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الجوافة

تعرّف على القيمة الغذائية للجوافة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الجوافة

الجوافة هي فاكهة ذات خصائص طبية تساعد في علاج وإدارة العديد من المشاكل الصحية مثل الإسهال وضغط الدم وغيرها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الفوائد الصحية التي يُمكن تحقيقها عند تناول الجوافة.

القيمة الغذائية للجوافة

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن كوب واحد، ما يُعادل نحو 165 جراماً، من الجوافة يُقدّم ما يلي: السعرات الحرارية: 112، الدهون: 1.6 جرام، صوديوم: 3.3 ملغ، كربوهيدرات: 23.6 جم، الألياف: 8.9 جرام، السكريات: 14.7 جم، البروتين: 4.2 جرام، فيتامين ج: 376 ملغ، حمض الفوليك: 81 ميكروغرام، البوتاسيوم: 688 ملجم.

يوفر كوب كامل من الجوافة 112 سعرة حرارية وأكثر من 23 جرامًا من الكربوهيدرات. تأتي معظم الكربوهيدرات من السكر الطبيعي، لكنك ستستفيد أيضًا من حوالي 9 جرامات من الألياف. لا يوجد نشا في الجوافة. مؤشر نسبة السكر في الدم في الجوافة هو 12-24 ، وهو منخفض جدًا بالنسبة للفاكهة. يُشير مؤشر نسبة السكر في الدم إلى مقدار رفع طعام معين لمستوى السكر في الدم مقارنةً بالجلوكوز النقي.

أيضًا، هناك كمية قليلة من الدهون في الجوافة. كوب من الفاكهة يوفر 1.6 جرام فقط من الدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية. كذلك، تحتوي الجوافة على نسبة عالية نسبيًا من البروتين.

تعتبر الجوافة مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، كما أنها غنية بحمض الفوليك وفي بيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم جزئيًا إلى فيتامين أ.

الفوائد الصحية للجوافة

من الفوائد الصحية التي يمكن تحقيقها عند تناول الجوافة ما يلي:

  • تحسين الهضم: الألياف هي أحد العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الجوافة. ثبت أن الألياف تساعد في الهضم عن طريق تليين البراز. هذا الأمر من شأنه أن يخفف من أعراض كل من الإسهال والإمساك. قد يستفيد بشكل إيجابي الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، من إضافة الجوافة إلى نظامهم الغذائي.
  • دعم وتعزيز جهاز المناعة: الجوافة غنية بفيتامين سي الضروري للحفاظ على صحة المناعة. تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي يمكن أن يقلل من مدة نزلات البرد ويحارب البكتيريا. يُقال أن الجوافة تحتوي على أربعة أضعاف محتوى فيتامين سي الموجود في البرتقال. يساعد فيتامين سي على تعزيز مستويات المناعة التي تهيئ الجسم لمحاربة العدوى ومسببات الأمراض الشائعة. كما أن تناول المزيد من فيتامين سي يساعد في تحسين البصر.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يعمل فيتامين سي والليكوبين وأنواع أخرى من البوليفينول كمضادات للأكسدة تساعد في تحييد الالتهابات في الجسم التي تمنع نمو الخلايا السرطانية. ثبت أن فاكهة الجوافة تمنع الإصابة بسرطان البروستاتا كما أنها تمنع نمو خلايا سرطان الثدي.
  • إدارة مستويات السكر في الدم: تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الألياف ومؤشر نسبة السكر في الدم قليل مما يساعد على منع تطور مرض السكري. ينظم محتوى الألياف مستويات السكر في الدم من الارتفاع المفاجئ، بينما يقيد مؤشر نسبة السكر في الدم أيضًا ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة قصيرة.
  • الحفاظ على صحة القلب: تحتوي الجوافة على كميات عالية من الصوديوم والبوتاسيوم التي تساعد الجسم على التوازن وتنظيم ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما تساعد الجوافة في تقليل الكوليسترول الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب. أيضًا، تُزيد الجوافة من مستويات الكوليسترول الجيد.
  • المساعدة في تحسين البصر: تحتوي فاكهة الجوافة على فيتامين أ الذي يساعد على تعزيز البصر. لا يمنع تناول الجوافة حدوث تدهور البصر فحسب، بل يمنع أيضًا من الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  • مُحاربة الإجهاد: تحتوي الجوافة على المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب. هذا يعني أنه بعد تمرين شاق أو يوم طويل في العمل، فأنت بحاجة إلى تناول جوافة واحدة فقط لتجعلك مسترخيًا. تساعدك هذه الفاكهة على محاربة التوتر وتوفر دفعة جيدة للطاقة لنظامك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة