6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الكرفس

تعرّف على كيفية اختيار الكرفس الجيد

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الكرفس

يُستخدم الكرفس في الأصل كعشب طبي، وهو الآن من الأطعمة الشائع استخدامها في المطابخ في جميع أنحاء العالم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد الصحية للكرفس.

القيمة الغذائية للكرفس

يوفر الكرفس العديد من المغذيات الدقيقة، مما يجعله إضافة قيمة إلى أي وجبة. يحتوي ساق الكرفس المتوسط، الذي يُعادل وزنه نحو 40 جم، على 5.6 سعرات حرارية، و 1.2 جرام من الكربوهيدرات، و 0.3 جرام من البروتين. الدهون: 0.1 جرام، الصوديوم: 32 ملغ، الألياف: 0.6 جم، السكريات: 0.5 جرام، البوتاسيوم: 104 ملغ، الفوسفور: 9.6 ملغ، فيتامين أ: 8.8 ميكروجرام، حمض الفوليك: 14.4 ميكروغرام، فيتامين ك: 11.7 ميكروجرام. وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

يُعتبر الكرفس خيارًا شائعًا في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لأنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات. كوب كامل من الكرفس المفروم يحتوي على 3 جرامات فقط من الكربوهيدرات، أكثر من نصف هذه الكربوهيدرات يأتي من الألياف.

كذلك، يحتوي الكرفس الخام على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يبلغ 35. الطهي يرفع بشكل كبير مؤشر نسبة السكر في الدم في الكرفس.

على الرغم من محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، يوفر الكرفس العديد من المغذيات الدقيقة. فهو، كما سبق الذكر، يحتوي على البوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ك. كما يوفر الكرفس بعض الصوديوم الطبيعي والفلورايد.

الفوائد الصحية للكرفس

من الفوائد الصحية للكرفس ما يلي:

  • مصدر جيد لمضادات الأكسدة الهامة: تحمي مضادات الأكسدة الخلايا والأوعية الدموية والأعضاء من الأكسدة. يحتوي الكرفس على فيتامين سي، وبيتا كاروتين، وفلافونويد، بالإضافة إلى 12 نوعًا إضافيًا على الأقل من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة الموجودة في ساق واحدة من الكرفس.
  • يُقلل من الالتهابات: تم ربط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل وهشاشة العظام. الكرفس مصدر رائع للمغذيات النباتية، والتي ثبت أنها تقلل حالات الالتهاب في الجهاز الهضمي والخلايا والأوعية الدموية والأعضاء. تحتوي بذور الكرفس والكرفس على ما يقرب من 25 مركبًا مضادًا للالتهابات يمكن أن يوفر الحماية من الالتهابات في الجسم.
  • يدعم عملية الهضم: في حين أن العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات توفر الحماية لكامل الجهاز الهضمي، فقد يقدم الكرفس أيضًا فوائد خاصة للمعدة. يُقلل مركب يُعرف باسم أبيومان، موجود في الكرفس من حالات قرحة المعدة ، ويحسن بطانة المعدة، ويُعدل إفرازات المعدة. الكرفس أيضًا غني بكميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. كل هذه المركبات تدعم صحة الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من السرطان: غنى الكرفس بمضادات الأكسدة تجعله يقي من حدوث الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في الإصابة بالسرطان.
  • إدارة ضغط الدم: الكرفس غني بمادة كيميائية نباتية تعرف باسم الفثاليدات. يُعتقد أن هذا المركب يريح أنسجة جدار الشريان لتعزيز تدفق الدم الصحي. قد تؤدي زيادة تدفق الدم إلى انخفاض ضغط الدم.
  • الوقاية من مرض ألزهايمر وعلاجه: تُشير الأبحاث إلى أن مستخلص بذور الكرفس المعروف باسم L-3-n-butylphthalide يحسن الإدراك والذاكرة. يمكن أن يلعب هذا المستخلص دورًا مهمًا في علاج مرض الزهايمر ومنع تطوره في المقام الأول.

كيفية اختيار الكرفس

يمكن العثور على الكرفس في محلات البقالة وأسواق المزارعين. في حين أنه من السهل زراعته، يعتقد الكثير من الناس أنه من الأفضل ترك أمر زراعته للمزارعين ذوي الخبرة، حيث إن له احتياجات خاصة للري وجودة التربة.

عند اختيار الكرفس، ابحث عن سيقان مُحكمة وهشة بما يكفي لتقطيعها بأقل جهد. يجب أن يكون لها لون أخضر باهت. تجنب السيقان ذات الأوراق الذابلة.

من الأفضل تخزين الكرفس في درج الثلاجة الخاص بك. يُمكنك لفه بورق. إذا تم تخزينه بشكل صحيح، فيمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى أسبوعين في الثلاجة. كذلك، يمكن أيضًا تجميد الكرفس للتخزين طويل الأجل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة