7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول البقدونس

البقدونس هو عشب مزهر يزرع على نطاق واسع، أنه منتشر في المطبخ الأمريكي والأوروبي وفي الشرق الأوسط أيضًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول البقدونس

البقدونس هو عشب مزهر يزرع على نطاق واسع، أنه منتشر في المطبخ الأمريكي والأوروبي وفي الشرق الأوسط أيضًا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على القيمة الغذائية والفوائد الصحية للبقدونس.

القيمة الغذائية للبقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر فوائد صحية مهمة. إنه مصدر غني بشكل خاص بفيتامين ك. توفر ملعقة واحدة من البقدونس المفروم الطازج أكثر من 70٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا الفيتامين. يحتوي البقدونس أيضًا على كمية جيدة من فيتامين أ ومضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد.

توفر ملعقتان كبيرتان، ما يُعادل نحو 8 جرامات، من البقدونس: السعرات الحرارية: 2 ، فيتامين أ: 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها، فيتامين ج: 16٪ من الكمية اليومية الموصى بها، فيتامين ك: 154٪ من الكمية اليومية الموصى بها. البقدونس منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية الهامة، يُعدّ البقدونس مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

الفوائد الصحية للبقدونس

من الفوائد الصحية للبقدونس ما يلي:

  • الوقاية من السرطان: يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فلافون أبيجينين. في حين أن الطهي و / أو التجفيف قد يقللان من بعض الفوائد الصحية الأخرى للبقدونس، إلا أنه يزيد من أبيجينين المتاح في البقدونس. أظهر أبيجينين إمكانات خاصة كعامل مضاد للسرطان.
  • إدرار البول: إدرار البول هو العملية التي تقوم فيها الكلى بإفراز مزيد من البول من أجل التخلص من مادة في جسمك. يعمل البقدونس كمدر طبيعي قوي للبول ويمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ وضغط الدم.
  • دعم صحة العظام: كما سبق الذكر، البقدونس غني بفيتامين K المرتبط بصحة العظام. يدعم هذا الفيتامين نمو العظام وكثافة المعادن في العظام. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البقدونس أنه ساعد في الحماية من هشاشة العظام في الفئران.
  • دعم صحة العين: يحتوي البقدونس على فيتامين أ، الذي يساعد على حماية سطح العين، بالإضافة إلى اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • يحسن نسبة السكر في الدم: بصرف النظر عن مرض السكري، يمكن أن تحدث مستويات عالية من السكر في الدم بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي أو قلة ممارسة الرياضة. يمكن أن تزيد مستويات السكر في الدم المرتفعة من خطر حدوث مضاعفات صحية، مثل مقاومة الأنسولين والسكري وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي. تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس قد تقلل بشكل فعال من ارتفاع مستويات السكر في الدم. إلى جانب تناول نظام غذائي متوازن، فإن إضافة البقدونس إلى طعامك قد يساعد في دعم مستويات السكر الصحية في الدم.
  • يُفيد صحة القلب: أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يساهم النظام الغذائي غير الصحي وقلة التمارين والتدخين وتناول الكحول في الإصابة بأمراض القلب. يحتوي البقدونس على العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك مضادات الأكسدة الكاروتينية، والتي وُجد أنها تفيد صحة القلب عن طريق تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • دعم صحة الكلى: تُعدّ الكليتان من الأعضاء المهمة التي ترشح الدم باستمرار، وتزيل الفضلات والمياه الزائدة، والتي تُفرز بعد ذلك مع البول. في بعض الأحيان، عندما يتركز البول، يمكن أن تتشكل الرواسب المعدنية وتؤدي إلى حالة مؤلمة تسمى حصوات الكلى. وجدت دراسة أجريت على الفئران المصابة بحصوات الكلى أن أولئك الذين عولجوا بالبقدونس قللوا من إفراز الكالسيوم والبروتين في البول، بالإضافة إلى زيادة درجة الحموضة في البول.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة