7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الفلفل

تعرّف على القيمة الغذائية للفلفل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الفلفل

يتميز الفلفل بكونه منخفض السعرات الحرارية ومحمل بالعديد من عناصر التغذية الجيدة. تُعدّ جميع أنواع الفلفل هي مصادر جيدة لفيتامينات A و C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف.

أنواع الفلفل

يأتي الفلفل بمختلف الأحجام والألوان، بعض هذه الأنواع قد يكون حلو المذاق. يمكنك الحصول على الفلفل إما طازجًا أو مجمدًا أو مجففًا أو معلبًا. قد يكون لون الفلفل أخضر أو برتقالي أو أصفر أو أحمر. يحتوي الفلفل الأحمر على أكبر قدر من العناصر الغذائية، لأنه يبقى مزروعًا لفترة أطول. يتم حصاد الفلفل الأخضر في وقت مبكر قبل أن تتاح له فرصة أن يتحول إلى اللون الأصفر والبرتقالي ثم الأحمر. مقارنةً بالفلفل الأخضر، يحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 11 ضعفًا من بيتا كاروتين و 2 ضعف فيتامين سي.

يُستخدم الفلفل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ويدخل في إعداد مجموعة متنوعة من المأكولات. بعض أنواع الفلفل قد تكون حارة للغاية. بينما، كما سبق الذكر، قد يكون البعض الآخر حلواً بما يكفي لتناوله كوجبة خفيفة.

القيمة الغذائية للفلفل

تتكون الفليفلة الحلوة الطازجة بشكل أساسي من الماء بنسبة 92٪. باقي المكونات عبارة عن كربوهيدرات وكميات قليلة من البروتين والدهون.

نحو 100 جرام من الفلفل الأحمر الخام تحتوي على ما يلي: السعرات الحرارية: 31، الماء: 92٪، البروتين: 1 جرام، الكربوهيدرات: 6 جرامات، السكر: 4.2 جرام، الألياف: 2.1 جرام، الدهون: 0.3 جرام.

يتكون الفلفل الحلو بشكل أساسي من الكربوهيدرات، والتي تمثل معظم محتواه من السعرات الحرارية. الكربوهيدرات هي في الغالب سكريات، مثل الجلوكوز والفركتوز، وهي المسؤولة عن المذاق الحلو للفلفل الناضج.

كذلك، يحتوي الفلفل الحلو على العديد من الفيتامينات والمعادن. مثلًا يستطيع واحد من الفلفل الأحمر متوسط ​​الحجم أن يوفر 169٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي، مما يجعله أحد أغنى المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الأساسي.

أيضًا، يحتوي الفلفل الأحمر على البيريدوكسين وهو النوع الأكثر شيوعًا من فيتامين ب 6 ، وهو من العناصر الغذائية المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء.

الفلفل الأحمر أيضًا غني بالبوتاسيوم وهو معدن أساسي قد يُحسن صحة القلب، بالإضافة إلى فيتامين B9، الذي يُعرف أيضًا باسم حمض الفوليك والذي له مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم.

الفوائد الصحية للفلفل

من الفوائد الصحية التي يمكن تحقيقها عند تناول الفلفل ما يلي:

  • الحصول على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تدمر خلايا الجسم. يتم إنشاء بعض الجذور الحرة بشكل طبيعي، كما هو الحال عند ممارسة الرياضة وهضم الطعام. ومع ذلك، يمكن أن تتكون الجذور الحرة المفرطة من التعرض لأشياء مثل التلوث ودخان السجائر وأشعة الشمس. قد يؤدي الضرر المفرط للجذور الحرة إلى مشاكل صحية كبيرة. على سبيل المثال، تم ربطه بالالتهابات والشيخوخة المبكرة وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. الفلفل غني بالمركبات النباتية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة. تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في منع أو تأخير الآثار الضارة للجذور الحرة.
  • له خصائص مضادة للالتهابات: قد يكون الالتهاب المزمن عاملاً أساسيًا في حدوث العديد من الحالات والاضطرابات الصحية، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري والسرطان. تشير العديد من الدراسات إلى أن هناك بعض المركبات في الفلفل التي تقاوم الالتهاب بشكل فعال.
  • يخفض ضغط الدم: تُظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين سي في أجسامهم، بناءً على تركيز فيتامين سي في بلازماهم، هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصةً إذا كان لديهم نظام غذائي عالي الجودة.
  •  تعزيز صحة الجهاز الهضمي: على الرغم من احتوائه على 30 سعرًا حراريًا فقط في كل كوب واحد، إلا أن الفليفلة النيئة تحتوي على 2.5 جرام من الألياف الغذائية. تساعد الألياف الغذائية على تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق إضافة كميات كبيرة من البراز. هذا يجعل البراز أسهل في المرور. قد يعني اتباع نظام غذائي غني بالألياف أيضًا أن الشخص يصبح أقل عرضة للإصابة بالبواسير.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: تعمل الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفلفل الحلو، على إبطاء سرعة امتصاص السكر في مجرى الدم. قد يساعد فيتامين سي أيضًا في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، على الرغم من أنه تمت دراسة ذلك بالمكملات الغذائية وليس بالفلفل الحلو.
  • تحسين وظائف المخ: ثبت أن البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود يحسن وظائف المخ في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. تحديدًا أظهر هذا المركب فوائد محتملة للأعراض المتعلقة بأمراض الدماغ التنكسية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون. مثلًا، وجدت دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض الزهايمر أن البيبيرين يحسن الذاكرة، حيث إن توزيع البيبيرين مكّن الفئران من تشغيل متاهة بشكل متكرر بشكل أكثر كفاءة من الفئران التي لم تعط المركب.
  • خصائص مقاومة للسرطان: يفترض الباحثون أن المركب النشط في الفلفل الأسود، البيبيرين، قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان. وجدت دراسات أنبوب الاختبار أن البيبيرين أبطأ من تكاثر خلايا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون وتسبب في موت الخلايا السرطانية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة