آبل تكشف عن ميزات مبتكرة في الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة الآيباد

تعرفوا على أهم المزايا والخواص الجديدة التي تضمنها إصدار آيباد أو إس 16

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
آبل تكشف عن ميزات مبتكرة في الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة الآيباد

أعلنت شركة آبل الأمريكية رسمياً خلال فعاليات مؤتمر المطورين السنوي، عن أهم ميزات وخواص الإصدار الجديد من نظام تشغيل آيباد أو إس، الخاص بأجهزتها اللوحية آيباد.

تعرفوا على أهم المزايا والخواص الجديدة التي تضمنها إصدار آيباد أو إس 16

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن نظام آيباد أو إس يشترك في بعض الميزات مع أحدث إصدارات آي أو إس الخاص بأجهزة الأيفون، وماك أو إس الخاص بأجهزة الماك، حيث ياتي في مقدمه هذا تطبيق Home، الذي أعيد تصميمه، كما أضيفت عليه عدة تحسينات خاصة به.

وأوضحت التقارير أن نظام آيباد أو إس 16 الجديد يحتوي على ميزات أفضل تدعم تعدد المهام، ومن ضمنها واجهة متعددة المهام مجددة بالكامل، والتي تقدم المزيد من خيارات تغيير الحجم، حيث وصفت شركة آبل التغييرات الجديدة بأنها ثورية، حيث أن الهدف منها هو تعزيز القدرات الاحترافية لأجهزة آيباد اللوحية.

ومن بين الخصائص الجديدة التي تمت إضافتها لدعم تعدد المهام، خاصية Stage Manager، التي تم الإعلان عنها سابقاً في نظام تشغيل ماك أو إس فينتورا الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمولة من آبل، حيث تتيح هذه الخاصية عرض التطبيقات كنوافذ يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض.

كما يستطيع مستخدم آيباد أيضاً الاستفادة من خاصية الشاشة المحسنة لشاشة خارجية، والتي تسمح بعرض ما يصل إلى 8 تطبيقات في وقت واحد (4 تطبيقات على جهاز آيباد، و4 أخرى على الشاشة الخارجية)، مع العلم أن هذه الخاصية تدعم أجهزة آيباد برو وآيباد آير المزودة بشريحة M1، وشاشات العرض الخارجية بدقة تصل إلى 6K.

وتضمن إصدار آيباد أو إس 16 أيضاً تطبيقاً جديداً اسمه Freeform، والذي يسمح لعدد من المستخدمين بالمساهمة في لوحة الرسم المشتركة، حيث يدعم هذا التطبيق قلم آبل الذكي، كما يمكنه سحب مجموعة متنوعة من أنواع الملفات، بما في ذلك مستندات PDF والصور وروابط الويب.

وأشارت التقارير إلى أن آبل أعلنت أيضاً عن ميزات جديدة ضمن خاصية SharePlay، والتي هي عبارة عن إطار عمل اجتماعي متصل، والتي طرحتها الشركة الأمريكية للمرة الأولى في العام الماضي.

وتتضمن هذه الميزات، خاصية مشاركة المستندات عبر الرسائل بشكل تعاوني، وهي امتدادات لميزات مشاركة إصدار آي أو إس 16 الجديدة على هواتف آيفون.

ومن خلال الميزات التعاونية الجديدة في آيباد أو إس، أن المستخدم يمكنه أن يبدأ في التعاون مباشرة من share sheet، في تطبيقات مثل Pages، وهو ما يسمح للمستخدمين الآخرين بالبدء في إجراء تعديلات على المستند المعني، والبدء في إجراء تعديلات عليه.

ولفتت آبل إلى أنه سيتم تنبيه المشاركين في سلسلة الرسائل عند إجراء تغييرات على ملف مشترك، مشيرة إلى أن التطبيقات التي تدعم أدوات التعاون والمشاركة الجديدة، تشمل: Files، Keynote، Numbers، Pages، Notes، Reminders، متصفح سفاري.

كما كشفت الشركة الأمريكية عن تقديمها لواجهة برمجية جديدة لتطبيقات للمطورين، من أجل إضافة وظائف مماثلة إلى تطبيقاتهم الخاصة، موضحة أنه على سبيل المثال، من الممكن إجراء مكالمات فيس تايم أثناء العمل على مستند مشترك بسهولة أكبر، مع إبقاء التطبيق مفتوحاً.

وأضافت آبل أنها قامت أيضاً بمعالجة بعض الميزات المطلوبة، مثل القدرة على عرض حجم المجلد على أجهزة آيباد، والقدرة على تغيير امتدادات الملفات.

هذا، وقد طرحت آبل التحديث الجديد لآيباد أو إس للمطورين من أجل المعاينة، على أن تقوم بإصدار نسخة تجريبية منها في الشهر المقبل، بينما سيتم النسخة الكاملة خلال الخريف القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة