غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الأسهم الصينية بما يصل إلى 24% خلال 2023

فقد مؤشر MSCI الصيني حوالي 8% منذ ذروته في 27 يناير 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الأسهم الصينية بما يصل إلى 24% خلال 2023

يرى المحللون الاستراتيجيون في بنك غولدمان ساكس تحولاً اقتصادياً من «إعادة الفتح إلى الانتعاش»، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة تصل إلى 24% بحلول نهاية هذا العام.

مؤشر MSCI الصيني

ترى الشركة المالية ارتفاعاً محتملاً بنسبة 24% لمؤشر MSCI الصيني حيث تتخطى البلاد إعادة الافتتاح التي اتبعت سياساتها الصارمة الخاصة بعدم وجود فيروس كورونا إلى مرحلة النمو، وفقاً لمذكرة يوم الاثنين.

قال الاستراتيجيون في غولدمان ساكس، بمن فيهم كبير محللي الأسهم الصينية كينغر لاو، في بيان «نعتقد أن الموضوع الرئيسي في سوق الأسهم سيتحول تدريجياً من إعادة الفتح إلى الانتعاش، مع دوران محرك المكاسب المحتملة من التوسع المتعدد إلى نمو / تسليم الأرباح».

يشار إلى أن الأسهم الصينية أصبحت في حيز منطقة السوق الصاعدة مع دخول العام القمري الجديد في وقت سابق من هذا العام، حيث بلغ مؤشر MSCI الصيني ذروته في نهاية يناير مرتفعاً بنسبة 60% تقريباً من أدنى مستوياته في أكتوبر الماضي.

اعتباراً من إغلاق يوم الجمعة، فقد المؤشر حوالي 8% منذ ذروته في 27 يناير 2023. هذا يجعله قريباً من منطقة تصحيح السوق، والتي يتم تحديدها عادةً عندما يهبط المؤشر بأكثر من 10% من ذروته الأخيرة، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

700 سهم صيني مدرج عالمياً بالمؤشر

يتتبع MSCI الصيني أكثر من 700 سهم صيني مدرج عالمياً، بما في ذلك تينسنت، بي واي دي، البنك الصناعي والتجاري الصيني. في الوقت ذاته، خفض بنك غولدمان ساكس في يوليو توقعاته لأرباح المؤشر إلى نمو صفري.

وكتبوا أن هذه التحركات «تذكرنا بالانتقال من مرحلة الأمل إلى النمو في دورة الأسهم النموذجية»، مضيفين أن كورونا الآن «يمكن القول إنها في مرآة الرؤية الخلفية» بالنسبة للصين.

وكتب الاستراتيجيون أن أحدث مؤشر للشركة المصنعة للشراء وكذلك مستويات الاستهلاك تظهر «علامات واضحة على تطبيع النشاط، وإن كان من قاعدة منخفضة».

يتوقع بنك غولدمان ساكس أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.5% في العام 2023 بأكمله، مدعوماً بنمو الربعين الثاني والثالث الذي يضعه الآن عند 9% و7% على التوالي.

وكتبوا: «يجب أن يميل الدافع للنمو بشدة نحو الاقتصاد الاستهلاكي، حيث لا يزال قطاع الخدمات يعمل بشكل كبير دون مستويات ما قبل الوباء في عام 2019»، مشيرين إلى أن الأسر الصينية لديها مدخرات فائضة تزيد عن 3 تريليونات يوان بما يوازي 437 مليار دولار هذا العام.

وأضاف الاستراتيجيون أن المضاربين المحترفين يظهرون شهية أكبر للأسهم الصينية، مستشهدين ببيانات من شركة السمسرة الرئيسية للشركة.