بيركشاير تزيد حصتها في أوكسيدنتال إلى 19% بقيمة مليارات دولار

إذا حصلت بيركشاير على نسبة 20% فيمكنها تضمين حصة من أرباح أوكسيدنتال في أرباحها الخاصة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
بيركشاير تزيد حصتها في أوكسيدنتال إلى 19% بقيمة مليارات دولار

أنفقت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت 250 مليون دولار أخرى في شركة أوكسيدنتال بتروليوم هذا الأسبوع، لترتفع حصتها في شركة الطاقة إلى 19.2%.

تفاصيل استحواذ بيركشاير الجديد في أوكسيدنتال

استحوذ تكتل المستثمر الشهير على 4.3 مليون سهم، ودفع حوالي 58 دولاراً لكل سهم في المتوسط، بحسب ملف الشركة في هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الأربعاء. وهي تمتلك الآن ما يقرب من 180 مليون سهم في شركة التنقيب عن النفط والغاز والمنتجة وهو مركز بقيمة 10.4 مليار دولار على أساس سعر إغلاق أوكسيدنتال البالغ 58.01 دولاراً يوم الأربعاء.

وأنشأت شركة بافيت ما يقرب من 3% في أول شهرين من هذا العام، وأنفقت حوالي 9 مليارات دولار تضاف إليها منذ ذلك الحين، معظمها في النصف الأول من شهر مارس وخلال الشهر الماضي. تقترب بيركشاير الآن من حصة ملكية 20%، مما سيسمح لها بتضمين حصة متناسبة من أرباح أوكسيدنتال في أرباحها المعلنة.

تستخدم بيركشاير حالياً «طريقة الأسهم» لحساب حصصها التي تزيد عن 20% في شركات كرافت هاينز وبايلوت وبركاديا وشركات أخرى.

بالإضافة إلى أسهمها العادية في أوكسيدنتال، تمتلك بيركشاير ما قيمته 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة، التي تنتج 800 مليون دولار من الأرباح سنوياً.

كما أنها تمتلك أذونات شراء الأسهم التي تمكنها من شراء 83.9 مليون سهم عادي آخر بتكلفة ثابتة قدرها 5 مليارات دولار. وحصلت على الأسهم الممتازة والضمانات مقابل توفير 10 مليارات دولار لتمويل اندماج شركة أوكسيدنتال مع أناداركو بتروليوم في عام 2019.

سعر أسهم أوكسيدنتال

يتم تداول أسهم أوكسيدنتال حالياً بأقل من 2 دولار أمريكي أقل من سعر ممارسة الضمانات البالغ 59.62 دولاراً أمريكياً. إذا ارتفعوا فوق هذا المستوى، فإن بيركشاير لديها خيار ممارسة أوامرها وبيع الأسهم الناتجة لتحقيق ربح، أو الاحتفاظ بها ورفع حصتها في أوكسيدنتال إلى حوالي 26% وهي خطوة كبيرة نحو الاستحواذ على الشركة بأكملها.

ارتفع سعر سهم أوكسيدنتال بأكثر من الضعف في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعطيل سوق الطاقة العالمي ورفع أسعار الوقود. ومع ذلك، فقد تراجعت أسهم شركة الطاقة بنسبة 7% خلال الشهر الماضي. ربما أعاد بافيت وفريقه مشترياتهم لأنهم رأوا في الأسهم صفقة رابحة مرة أخرى.

استعد بافيت لشركة أوكسيدنتال بعد أن وضعت الرئيس التنفيذي فيكي هولوب خططها للشركة في مكالمة أرباح في فبراير. وتعهدت بتحسين الإنتاج، وخفض الديون، وزيادة توزيعات الأرباح، واستئناف عمليات إعادة شراء الأسهم، والتركيز على زيادة التدفق النقدي الحر على المدى الطويل.

وأشار بافيت إلى أن بيركشاير كانت قادرة على بناء حصة 14% في أوكسيدنتال بسرعة في الربيع بسبب التداول الجنوني لأسهمها في ذلك الوقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة