دبي ترفع حجم الاكتتاب العام الأولي لـ «إمباور» بنسبة 50% وسط طلب قوي

كانت تسعى دبي لجمع 362 مليون دولار من الاكتتاب العام لشركة إمباور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
دبي ترفع حجم الاكتتاب العام الأولي لـ «إمباور» بنسبة 50% وسط طلب قوي

زادت دبي حجم الاكتتاب العام الأولي لشركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» بنسبة 50% بعد جذب طلب قوي من المستثمرين، تماشياً مع الاتجاه الذي أصبح الشرق الأوسط نقطة مضيئة للإدراج على مستوى العالم هذا العام.

بيع حصة 15% في الطرح العام الأولي

وقالت إمباور في بيان يوم الثلاثاء إن المساهمين في هيئة كهرباء ومياه دبي والإمارات لاستثمارات الطاقة سيبيعون الآن 1.5 مليار سهم - حصة 15% - في الطرح العام الأولي. وسيجمع الإدراج الآن ما يصل إلى ملياري درهم أي ما يعادل 543 مليون دولار.

وقالت إمباور إنه لا يزال بإمكان المساهمين البائعين تعديل حجم الطرح قبل نهاية فترة الاكتتاب. كانت الخطة الأولية لبيع 10% من الشركة ستجعل الصفقة واحدة من أصغر العروض في دبي هذا العام. تجاوز الطلب على الاكتتاب العام حجم الصفقة بعد ساعات من فتح الكتب يوم الاثنين.

والصفقة جزء من حملة خصخصة دبي لزيادة السيولة ومواكبة موجة مبيعات الأسهم في أبوظبي والمملكة العربية السعودية. جمعت الطروحات الأولية الثلاثة للمدينة هذا العام حوالي 7.6 مليار دولار مجتمعة وزادت الحكومة حجم اثنتين من هذه الإدراجات - هيئة كهرباء ومياه دبي وسالك - بعد جذب طلب كبير.

ستعلن إمباور عن الأسعار النهائية في 9 نوفمبر وستبدأ التداول لأول مرة في 15 نوفمبر. صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي وشركة شمال القابضة وصندوق أبوظبي للتقاعد هم من المستثمرين الأساسيين مع التزام إجمالي يصل إلى 335 مليون درهم.

وتتولى سيتي جروب، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وميريل لينش إنترناشيونال، والمجموعة المالية-هيرميس إدارة الاكتتاب العام، كما أن مويلس وشركاه هي المستشار المالي المستقل لشركة إمباور.

الطرح الأولي لشركة إمباور

كان من المقرر أن تجمع شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» في دبي ما يصل إلى 1.33 مليار درهم أي ما يعادل 362.1 مليون دولار من طرحها العام الأولي (IPO) بعد أن كشفت الشركة عن نطاق سعري إرشادي يوم الاثنين.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» أن النطاق السعري حدد عند 1.31 درهم إلى 1.33 درهم للسهم. يشار إلى أن إمباور هي رابع كيان مرتبط بالدولة يسعى لإدراج أسهمه في دبي هذا العام في برنامج يهدف إلى تعزيز اهتمام المستثمرين في البورصة المحلية.

كما أعلن الشيخ مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي، خطط لإدراج 10 كيانات مرتبطة بالحكومة، حيث ستغلق الاكتتابات في 7 نوفمبر وسيتم تحديد الأسعار النهائية في 9 نوفمبر. ويطرح المساهمون في هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) والإمارات لاستثمارات الطاقة حصة 10%، أي ما يعادل مليار سهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة