الاتحاد الأوروبي يبدأ أولى ضرباته ضد آبل بشكوى أولية لمكافحة الاحتكار

ضرب الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، شركة آبل بشكوى أولية لمكافحة الاحتكار تتعلق بخاصية «Apple Pay»، وهو نظام الدفع عبر الهاتف المتحرك الخاص بشركة التكنولوجيا.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
الاتحاد الأوروبي يبدأ أولى ضرباته ضد آبل بشكوى أولية لمكافحة الاحتكار

ضرب الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، شركة آبل بشكوى أولية لمكافحة الاحتكار تتعلق بخاصية «Apple Pay»، وهو نظام الدفع عبر الهاتف المتحرك الخاص بشركة التكنولوجيا.

تفاصيل شكوى الاتحاد الأوروبي ضد آبل

وقال الاتحاد الأوربي في شكواه إنه يرى من وجهة نظره أن شركة آبل تقيد المنافسة في سوق المحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق نظام iOS الخاص بها، من خلال حجب الوصول إلى تقنية NFC على خاصية آبل باي. حيث تستخدم آبل من خلال خاصية آبل باي تقنية NFC الذي يعني الاتصال قريب المدى؛ لتمكين المدفوعات غير التلامسية.

وتابع الاتحاد في شكواه: «هذا له تأثير إقصائي على المنافسين ويؤدي إلى ابتكار أقل وخيارات أقل للمستهلكين في سوق المحافظ الإلكترونية واختصاره على أجهزة آيفون»، بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

المفوضية الأوربية شوكة في خاصرة شركات التكنولوجيا

لطالما كانت المفوضية الأوروبية شوكة في خاصرة شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث اتهمت شركات وادي السيليكون في عدة مناسبات بارتكاب انتهاكات لمكافحة الاحتكار وفرضت عليها غرامة بمليارات الدولارات.

تواجه آبل بالفعل رسوماً منفصلة لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تتعلق بمتجر التطبيقات الخاص بها، قد تؤدي التهم في النهاية إلى غرامات بمليارات الدولارات إذا تم إثباتها.

وقالت مارجريت فيستاجر، المفوضة الأوروبية المسؤولة عن سياسة المنافسة، يوم الاثنين: «إن المفوضية الأوروبية أرسلت إلى شركة أبل ما يسمى بـ بيان الاعتراضات، والذي يحدد الاستنتاجات الأولية التي توصل إليها محققو مكافحة الاحتكار في العموم».

قالت فيستاجر: «نحن قلقون من أن شركة آبل ربما تكون قد شوهت المنافسة بشكل غير قانوني في سوق المحافظ الإلكترونية من خلال هاتف المحمول واختصارها على أجهزة آبل، الآن يمكن لشركة آبل الرد على مخاوفنا».

في بيان لرويترز، قالت شركة آبل: «آبل باي هي واحدة فقط من العديد من الخيارات المتاحة للمستهلكين الأوروبيين لإجراء المدفوعات، وقد ضمنت الوصول المتساوي إلى NFC مع وضع معايير رائدة في الصناعة للخصوصية والأمان».

فيما قالت لجنة المفوضية الأوروبية في بيانها: «من خلال تقييد الوصول إلى تقنية قياسية مستخدمة للدفع بدون تلامس مع الأجهزة المحمولة في المتاجر آبل، تقيد المنافسة في سوق محافظ الهاتف المحمول على  iOS».

وقالت فيستاجر في بيان: «لدينا مؤشرات على أن أبل قيدت وصول طرف ثالث إلى التكنولوجيا الرئيسية اللازمة لتطوير حلول محفظة محمولة منافسة على أجهزة أبل. في بيان اعتراضاتنا، وجدنا مبدئياً أن آبل ربما قامت بتقييد المنافسة، لصالح حلها الخاص آبل باي، إذا تم التأكيد، فإن مثل هذا السلوك سيكون غير قانوني بموجب قواعد المنافسة لدينا».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة