إريك شميدت الرئيس التنفيذي السابق لجوجل.. «يجب عودة العمل من المكتب»

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
إريك شميدت الرئيس التنفيذي السابق لجوجل.. «يجب عودة العمل من المكتب»

بعد أكثر من عامين من العمل عن بُعد والتأخيرات المتعددة في العودة إلى المكتب، يعود معظم موظفي شركة جوجل إلى المكتب بدوام جزئي على الأقل، لكن لا يمكن أن يكون إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل ورئيس مجلس الإدارة، أكثر سعادة بشأن ذلك.

إريك شميدت «أنا تقليدي»

في حديثه مع CNBC Make It، يقول شميدت، 66 عاماً: «من المهم أن يكون هؤلاء الأشخاص في المكتب، من وجهة نظري»، مجادلاً أنه لعقود من الزمان، أثبت أسلوب العمل في المكتب فعاليته، قائلاً: «أنا تقليدي».

اعتباراً من يوم الاثنين، بدأ ترتيب العمل المختلط لشركة جوجل، حيث من المتوقع أن يكون معظم الموظفين في المكتب ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع. 

يقول شميدت: «لقد أمضينا عقوداً في إجراء هذه المحادثات حول التقارب بين الناس، النقاش على طاولة القهوة والذهاب إلى القهوة، تذكر كل ذلك؟ هل كان هذا كله خطأ؟».

أسلوب العمل لدى إريك شميدت

يقول شميدت إن: «الأمر لا يتعلق فقط بالحنين إلى الماضي، هناك إجراءات عملية للعمل معاً شخصياً. على سبيل المثال، إن المحادثات حول الاحتراف - والتي قد تكون ضرورية بشكل خاص في الشركات المليئة بالموظفين الشباب - أصعب بكثير من إجرائها افتراضياً».

عندما بدأ شميدت عمله في جوجل، على سبيل المثال، كان لدى الشركة «عدد هائل من طلاب الجامعات الذين يتصرفون كما لو كان مكان العمل مثل الكلية»، على حد قوله.

وكان رد شميدت عليهم: «كنت أقول لهم هذه ليست كلية، هذا شيء احترافي، لا يمكنك فعل ذلك أو قد يكون غير قانوني؛ لذا من فضلك توقف الآن».

ويشير شميدت إلى إن الموظفين الأصغر سناً، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاماً، يمكنهم أيضاً استخدام الإعدادات داخل المكتب لتطوير أساليب إدارتهم بشكل أكثر فعالية. بالنسبة له، يشمل ذلك التعرف على آداب الاجتماع ومهارات العرض وسياسة مكان العمل والتعامل مع المنافسين داخلياً وخارجياً.

يقول: «من حيث أعمارهم، هذا هو الوقت الذي يتعلمون فيه»، متابعاً: «إذا فاتتك ذلك؛ لأنك تجلس في المنزل على الأريكة أثناء عملك، فأنا لا أعرف كيف تبني إدارة رائعة، أنا بصراحة لا أعتقد ذلك».

يلاحظ شميدت أن هناك استثناءات، موضحاً أنه قد يكون لبعض العاملين أدواراً متخصصة لا تتطلب الكثير من التواصل الشخصي، والبعض الآخر قد يكره بشدة الطبيعة الاجتماعية للمكتب، وربما لا يتطلع الكثيرون إلى إعادة دمج الرحلات الطويلة في جداولهم الزمنية.

ومع ذلك، يقول شميدت، إن الحركة الكبيرة للعمل عن بُعد بشكل دائم ستحرم ما لا يقل عن 30 إلى 40 عاماً من الخبرة في مكان العمل.
يقول: «أعتقد أن هناك الكثير من الأدلة على أن البشر اجتماعيون، أن الأدوات الافتراضية الحالية ليست هي نفسها الشبكات غير الرسمية التي تحدث داخل الشركة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة