المستثمر مارك موبيوس متفائل بالأسهم الصينية ويقترح ببدء الشراء فيها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
المستثمر مارك موبيوس متفائل بالأسهم الصينية ويقترح ببدء الشراء فيها

كشف المستثمر الأمريكي مارك موبيوس عن توقعاته لسوق الأسهم الصينية في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنها تبدو الأسهم الصينية تبدو مستعدة لبدء التعافي من عمليات البيع، مقترحاً على المستثمرين بدء التفكير في شراء أسهم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

عمليات البيع في الأسهم الصينية

وقال موبيوس، المتخصص في سوق الشركات الناشئة، أن الوقت قد حان للبحث عن الشركات التي ستستفيد من السياسات التنظيمية من بكين، مشيراً في حديثه مع صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، إلى أنه من الواضح أن الحكومة الصينية تريد أن يكون أداء السوق أفضل. من المحتمل أننا وصلنا إلى القاع أو بالقرب من القاع ومن المحتمل أن يتعافى السوق.

موبيوس متفائل بالسوق الصيني

وكان موبيوس غرد مؤخراً، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: «أنا متفائل نسبياً بشأن سوق الأسهم الصينية؛ لأن الحكومة صريحة حول رغبتها في دعم اقتصادها وحافظت على أسعار الفائدة منخفضة. لكن حملات الإغلاق الأخيرة نتيجة كورونا والحملة الأمنية على التكنولوجيا وحرب أوكرانيا المستمرة تؤثر على السوق».



انخفاض مؤشر MSCI China

وفي الصعيد ذاته، انخفض مؤشر MSCI China، الذي يغطي حوالي 85% من الأسهم الصينية، بنسبة 14% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام. واهتزت الأسهم الصينية جزئياً بسبب حملة الحكومة الصينية على قطاع التكنولوجيا الذي أضر بأسهم الشركات ذات الوزن الثقيل بما في ذلك Tencent وAlibaba Group.

وأدت الإجراءات التنظيمية الصارمة هذه إلى عملية استعداد تطبيق «ديدي جلوبال» للتسجيل في سوق الأسهم الأمريكية.

وقال موبيوس للصحيفة «هؤلاء الكبار كانوا يسيطرون بشكل أساسي على العديد من المجالات». وتابع: «إنها فكرة جيدة أن تنظر الحكومة إلى الشركات المتوسطة والصغيرة، لأنها ستستفيد من السياسات الحكومية لخلق مجال أكثر تكافؤاً».

صناديق المؤشرات

وأشار موبيوس، الذي كان وراء أول صندوق للأسواق الناشئة في العالم في Franklin Templeton Investments، إنه من الأفضل الابتعاد عن صناديق المؤشرات حيث تهيمن شركات التكنولوجيا الكبرى على المؤشرات التي يتم تتبعها والتي قد تخضع لمزيد من الإجراءات التنظيمية.

وقال إن أسهم الشركات الفردية الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الديون المنخفضة والأرباح القوية هي رهانات أفضل لأنها ستستفيد من السياسات التنظيمية الجديدة من بكين. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهة المنظمة للأوراق المالية في الصين تعمل على توسيع وصول المستثمرين إلى سوق الأسهم وعلى حل نزاع مع الولايات المتحدة حول المراجعة المالية للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة