بائعو تسلا على المكشوف يخسرون 7 مليارات دولار خلال 50 يوماً

قفز سهم الشركة المصنعة للمركبات الكهربائية بنسبة 86% منذ بداية العام حتى الآن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
بائعو تسلا على المكشوف يخسرون 7 مليارات دولار خلال 50 يوماً

يشعر المستثمرون الذين يراهنون على تسلا بالألم، حيث حقق سهم صانع السيارات الكهربائية مكاسب مكونة من رقمين في عام 2023، أي خلال 50 يوماً فقط من بداية العام وحتى الآن.

7.2 مليار دولار خسائر بائعو تسلا على المكشوف

تكبد البائعون على المكشوف 7.2 مليار دولار من الخسائر الورقية في السوق اعتباراً من يوم الخميس، وفقاً لشركة تحليلات البيانات إس ثري بارتنيرز، بينما ارتفع سهم تسلا بنسبة 86% منذ بداية العام الجديد.

وحققت 10 من الأسهم الأكثر تعرضاً للبيع على المكشوف ما يقرب من 17 مليار دولار من إجمالي الخسائر هذا العام، بما في ذلك شركتي ميتا بلاتفورمز وآبل.

لطالما كانت تسلا هدفاً طويلاً للبائعين على المكشوف، كانت الشركة هي الأسهم الأكثر بيعاً على المكشوف في عام 2022 أيضاً، وفقاً لوكالة بلومبيرغ، نقلاً عن بيانات S3، حيث حقق عملاق صناعة السيارات الكهربائية أرباحاً بقيمة 16 مليار دولار، بينا انخفض سهم تسلا بنسبة 65 % العام الماضي، وهو أكبر انخفاض سنوي.

انتعاش قطاع التكنولوجيا

لكن الأسهم ارتفعت في وقت سابق من هذا العام وسط انتعاش أوسع في قطاع التكنولوجيا وزيادة الطلب على منتجات تسلا، على الرغم من أن سوق الأسهم في الأيام الأخيرة قد هدأت بشكل كبير.

قال مايك ويلسون، كبير المحللين الاستراتيجيين في مورغان ستانلي، في مذكرة حديثة للعملاء، إن البائعين على المكشوف قد يشهدون تحولاً محظوظاً لأن ارتفاع السوق لن يستمر. لقد قفزت الأسهم الأمريكية بشكل كبير للغاية، وهي الآن في «منطقة الموت»، كما حذر، وتوقع أن ينهار مؤشر ستاندرز آند بور 500 بنسبة 26% في غضون أشهر، وفقاً لما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

جاء الارتفاع في أعقاب الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يتحول قريباً إلى تخفيضات أسعار الفائدة، لكن البيانات الاقتصادية الأخيرة رفعت التوقعات بأن البنك المركزي سيبقي تكاليف الاقتراض أعلى لفترة أطول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة