تورط قوقل في أنشطة احتكارية: مسؤول يكشف عن دفع الأموال لآبل

مسؤول بقوقل يكشف عن دور الشركة في أنشطة احتكارية ودفع الأموال لمنافسيها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023
تورط قوقل في أنشطة احتكارية: مسؤول يكشف عن دفع الأموال لآبل

كشف برابهاكار راغافان، نائب رئيس شركة قوقل الأمريكية، عن مشاركة شركته في أنشطة احتكارية، حيث دفعت مبالغ مالية لمنافسيها، بما في ذلك شركة آبل الأمريكية.

مسؤول بقوقل يكشف عن دور الشركة في أنشطة احتكارية ودفع الأموال لمنافسيها

ونقلت تقارير إخبارية تصريحات منسوبة إلى راغافان، الذي قال في شهادته أمام الكونغرس الأمريكي، إن شركة قوقل دفعت مبلغ قدره 26 مليار دولار في عام 2021، من أجل الحفاظ على مركزها كمحرك بحث افتراضي رئيسي على أجهزة الهواتف الذكية الأكثر شهرة في العالم.

وأشار نائب رئيس قوقل إلى أن الشركة دفعت هذه المبالغ أيضاً، من أجل تحقيق الهيمنة على مجال خرائط المرور الافتراضية على العديد من الهواتف الذكية.

ولفت إلى أن الجزء الأكبر من هذه الأموال قد ذهب إلى شركة آبل الأمريكية، وذلك للسماح لقوقل بتقديم خيار البحث الافتراضي على أجهزة آيفون وآيباد وماك، على شكل محرك بحث قوقل.

ونوه راغافان إلى أن إعلانات البحث التي تقدمها قوقل، قد حققت إيرادات بلغت قيمتها 146.4 مليار دولار في عام 2021، وهو ما يبرز أهمية المبلغ الذي دفعته الشركة مقابل الوضع الافتراضي على الأجهزة الذكية.

وأوضح أن إجمالي مدفوعات محرك البحث الافتراضي لشركة قوقل، قد تضاعف تقريباً بمقدار 4 مرات، منذ عام 2014 حتى 2021، بينما ازدادت إيرادات إعلانات البحث بنسبة 3 مرات تقريباً.

وبينما لم يكشف نائب رئيس شركة قوقل عن القيمة الدقيقة التي تم دفعها لشركة آبل هذا العام، إلا أن التقارير قدرتها بحوالي 19 مليار دولار.

وأضافت التقارير أن شركة قوقل حصلت على 47 مليار دولار من إيرادات البحث في عام 2014، ودفعت 7.1 مليار دولار لتحقيق الوضع الافتراضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة