• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رزان جمال

    • اسم الشهرة

      رزان جمال

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 أغسطس 1987 (العمر 36 سنة)
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - كلية كينجز لندن لإدارة الأعمال

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

استطاعت الممثلة اللبنانية البريطانية رزان جمال أن تخطف أنظار المشاهدين من خلال الأعمال الفنية التي شاركت فيها، والتي تعد أشهرها مسلسل "ما وراء الطبيعة" مع الممثل أحمد أمين الذي يعد أشهر أعمالها في الدراما المصرية، تعرف في السطور التالية على حياتها الفنية ونشأتها.

حياة رزان جمال ونشأتها

هي ممثلة لبنانية بريطانية ولدت في 7 أغسطس عام 1987 في العاصمة اللبنانية بيروت، وتحمل الجنسيتان اللبنانية والبريطانية، وبدأت حياتها المهنية كممثلة في الإعلانات التلفزيونية منذ سن الخامسة عشر.

عاشت رزان في لبنان معظم حياتها، وبعد انتهاء دراستها الثانية سافرت إلى بريطانيا لدراسة إدارة الأعمال في كلية كينجز لندن وفور تخرجها منحت لأسرتها الشهادة وأخبرتهم عن رغبتها في أن تصبح ممثلة.

بعد انتهاء دراستها الجامعية شاركت رزان في فيلم "كارلوس" الذي شارك في  مهرجان كان السينمائي في فرنسا وحصل على جائزة، وفي أعقاب ذلك سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرست التمثيل حتى عام 2014، حيث عادت إلى مصر وشاركت في أعمال درامية مصرية.

مشوارها الفني

بدأت رزان جمال مشوارها الفني في مجال الإعلانات التلفزيونية في سن الخامسة عشرة، حيث شاركت في العديد من الحملات الإعلانية الإقليمية في الشرق الأوسط مثل نيفيا، ولوكس، وشوتايم، وإم تي سي تاتش، وكادبوري وغيرها.

وبعد انتهاء دراستها الجماعية اختارها المخرج أوليفيير أساسي لأداء دور لانا جرار في الفيلم الفرنسي الألماني المشترك "كارلوس" عام 2010 ويروي الفيلم قصة الفنزويلي إليتش راميريز سانشيز الذي أنشأ منظمات إرهابية في عدة دول وداهمت منظمته مقر الأوبك عام 1975 حتى قبضت عليه الشرطة الفرنسية.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وعُرض في مهرجان كان السينمائي في فرنسا وحصل على جائزة، وفي عام 2012 شاركت رزان في الفيلم البريطانية Flying Blind وهو فيلم يتحدث عن هيلين ماكروري وهي مهندسة طيران بارعة تقع في حب طالب خلال عملها في مشروع خاص للاستخدام العسكري.

في عام 2013 شاركت رزان في فيلم "الجن" وهو فيلم رعب يحكي عن زوجين يعودان إلى بلدهما الأم ويسكنان في شقة في رأس الخيمة بالإمارات، ولكنهما يكتشفان أن جيرانهما ليسوا بشرًا بل هم من الجن.

في عام 2014 شاركت رزان جمال في عدد كبير من الأعمال الفنية العالمية والعربية كذلك، فقد شاركت في فيلم A Walk Among the Tombstones مع الممثل ليام نيسون، ودان ستيفنز، وبويد هولبروك، والفيلم من إخراج وتأليف سكوت فرانك.

تدور أحداث الفيلم حول المحقق الخاص مات سكودر الذي يستعين برجل يعلم في تجارة المخدرات للتحقيق في ملابسات اختطاف وقتل زوجته في نيويورك.

في العام نفسه شاركت رزان في أول عمل درامي عربي لها في مسلسل "إمبراطورية مين" من بطولة هند صبري، ومحمد شاهين، وعزت أبو عوف، وسلوى خطاب، ومحمد ممدوح وغيرهم.

المسلسل كوميدي يحكي عن عائلة مصرية مقيمة في الخارج تقرر العودة إلى مصر وتوافق العائلة على مضض، وبعد العودة تواجه العائلة العديد من المواقف والمفارقات الكوميدية التي لم تكن لتخطر على البال.

في عام 2015 شاركت في الفيلم الفرنسي Don't Tell Me the Boy Was Mad للمخرج الفرنسي روبير غيديغيان المبني على قصة الصحفي الإسباني خوسيه أنطونيو غورياران وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عام 2015.

في العام نفسه شاركت رزان في الموسم الثاني من مسلسل "سرايا عابدين" من بطولة يسرا، ونيللي كريم، ونور اللبنانية، وقصي خولي، وريم مصطفى ومجموعة من الفنانين، وقدمت دور أوجيني التي عشقها الخديوي إسماعيل.

اختفت رزان عن التمثيل لفترة لتعود عام 2020 في أحد أهم أدوارها في مسيرتها الفنية الذي حقق لها نجاحًا عربيًا وعالميًا وهو دور ماجي في مسلسل "ما وراء الطبيعة" مع أحمد أمين وآية سماحة، وسماء إبراهيم، ورشدي الشامي.

المسلسل مقتبس من سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، ويتحدث عن الدكتور رفعت إسماعيل أستاذ أمراض الدم الذي يدخل عالماً غريباً مليئاً بالغموض وتعاونه زميلته الاسكتلندية ماجي في كافة مغامراته.

بفضل دورها في هذا العمل اكتسبت رزان شهرة كبيرة وأصبحت مطلوبة أكثر في أعمال درامية مصرية وغير مصرية، ففي العام نفسه شاركت في المسلسل اللبناني "الشك" الذي يتحدث عن فتاة تتحدث مع رجل مجهول عبر الإنترنت لتكتشف أنه قاتل بعد رؤيتها لجريمته الغامضة فتصبح حياتها في خطر.

وفي عام 2021 شاركت في مسلسل "أنا" من بطولتها بجانب تيم حسن ورولا بقسماتي، وجوزيف بو نصار، وقدمت في المسلسل دوري جودي وهي فتاة يقع في حبها كريم وهو رجل متزوج تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد تعرفه على جودي واكتشافه إصابتها بالسرطان.

في عام 2022 شاركت رزان في أول عمل سينمائي مصري وهو فيلم "كيرة والجن" من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز، وجسدت دور إيملي وهي ابنة قاض إنجليزي تقع في حب المناضل المصري "أحمد كيرة" الذي يقدمه كريم عبد العزيز.

بعد نجاح الفيلم تحدثت رزان عن تجربة عملها مع المخرج مروان حامد، حيث قالت إنه مخرج مميز، كما قالت إن العمل مع كريم عبد العزيز ممتعًا وهو إنسان منظم وخفيف الدم وانسجمت معه سريعًا.

في العام نفسه تم اختيارها ضمن طاقم تمثيل فيلم The Sandman، وقد حكت رزان جمال كواليس ترشيحها لهذا العمل حيث قامت بتجربة أداء لأدوار مختلفة في الفيلم دون أن تعرف الشخصية المطلوبة، ثم طلبوها لأداء دور لايتا هول.

بعدها أعلنت رزان أن عملها القادم سيكون عملاً فنياً باللغة العربية الفصحى ولكنها لم تكشف عن تفاصيل العمل، كما قالت إنها تتمنى في المستقبل تقديم أدوار أكشن وشخصيات سايكو وشريرة والسفر عبر الزمن، وسيعرض لها قريبًا مسلسل "الثمن" على قناة إم بي سي 1 مع الفنانة نيكولا معوض والفنان باسل خياط.

أرغب في تقديم أعمال الفانتازيا والخيال العلمي والسفر عبر الزمن.. وأن أجسد شخصيات شريرة، وأخرى ذات أبعاد نفسية مركبة، تعاني من اضطرابات نفسية

أهم الأعمال

  • فيلم كيرة والجن

  • مسلسل إمبراطورية مين

  • مسلسل سرايا عابدين

  • فيلم كارلوس

معلومات أخرى

  • ا أصبحت سفيرة مجموعات« ديور» «DIOR» النسائية في الشرق الأوسط.

  • تقدمت للتمثيل في أحد أفلام مارفل ولكن لم يتم اختيارها

  • قالت إنها لا تخشى حصرها في دور «الفتاة الجميلة»، مؤكدة أنها تسعى لتقديم أدوار متنوعة، وأشارت إلى تفضيلها «الأدوار المركبة والمعقدة نفسياً

جميع أخبار