حاسوب Razer Blade Stealth

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
حاسوب Razer Blade Stealth

بتصميم جميل للغاية وأداء مميز سواء بالإصدار ذي المعالج Intel Core i5 أو ذي المعالج Intel Core i7؛ فالإصدار الجديد من حاسوب Razer Blade Stealth يمتلك صفات تجعله مناسباً للجميع، وبسعر منطقي مقارنة بما يقدمه ولو أنه يعاني نسبياً بأداء بطارية دون المتوسط.

المواصفات الإسمية Razer Blade Stealth

  • حجم الشاشة: 12.5 إنش.
  • دقة الشاشة: 1440x2560 qHD 2K، قابلة للترقية إلى دقة 2160x3840 4K، تعمل باللمس.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 7200U من السابع، يعمل بتردد 2.5 GHz، قابل للترقية إلى معالج Intel Core i7 7500U من الجيل السابع.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 128 GB من نوع SSD قابلة للترقية حتى 512GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620.
  • الوزن: 1.2 kg.
  • السماكة: 13.2 mm.
  • البطارية: 6 ساعات و36 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة wi-fi.
  • المآخذ: مأخذا USB3 ومأخذ USB Type-C، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm وقارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD. ومخرج فيديو من نوع HDMI.
  • السعر: بداية من 899 دولار أمريكي (حوالي 3400 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

إيجابيات ومزايا لابتوب Blade Stealth

  • تصميم جميل ومميز يجعله من أفضل الحواسيب مظهراً لعام 2017.
  • أداء قوي ومميز لمختلف إعدادات المعالج وذاكرة التخزين العشوائي حتى مع استخدام معالج رسوميات مدمج بدلاً من المنفصل.
  • شاشة براقة بألوان جذابة، تتوافر بدقتين عاليتين تجعلها من بين أفضل الشاشات الموجودة.
  • لوحة مفاتيح جميلة قابلة للتخصيص.

سلبيات وعيوب جهاز Blade Stealth

  • مسافة انتقال صغيرة للغاية للوحة المفاتيح؛ مما يجعلها صعبة التحكم، كما أنها قاسية أكثر من اللازم.
  • حياة بطارية أدنى من المعدل لهذه الفئة من الحواسيب.

مراجعة تصميم لابتوب Razer Blade Stealth

بينما تحاول الشركات الأخرى أن تجذب النظر إلى حواسيبها بإضافة الألوان البراقة والأضواء المتألقة والحواف الحادة حتى، فشركة Razer ما تزال ملتزمة بتصاميمها المعتادة التي أثبتت نفسها عبر الوقت محققة رضا كبيراً للمستخدمين. الحاسوب يأتي بلون أسود بالكامل، وجسم من سبائك الألمنيوم، وخطين عموديين على الغطاء يجذبان النظر إلى شعار الشركة المتألق وسط الغطاء، والمتكون من ثلاث أفاعٍ تضيء باللون الأخضر.

داخل الحاسوب مكون من الألمنيوم ذي الملمس العاجي، ويحوي ضمنه الشاشة المتألقة بقياس 12.5 إنش، وفي القاعدة تقع لوحة المفاتيح المتوهجة بالأضواء السفلية القابلة للتخصيص وفق رغبة المستخدم، وتحتها لوحة اللمس الكبيرة ذات الحجم المثالي للاستخدام، والتي تظهر كجزء من الهيكل دون تفاصيل ظاهرة.

الحافة اليسرى لقاعدة الحاسوب تحوي مأخذ USB 3، بجانبه مدخل السماعات، ومن الجهة الأخرى مأخذ USB Type-C الذي يدعم تقنية Thunderbolt 3، ويتيح بذلك وصل العديد من المآخذ عبر قاعدة توصل به، كما تتيح وصل عدة شاشات عرض ونقل البيانات بالتزامن مع شحن الحاسوب. الحافة اليمينية تحوي مدخل USB 3 ثانٍ ومخرج فيديو من نوع HDMI.

بسماكة لا تتجاوز 13 ميلي متر فقط فالحاسوب نحيف للغاية وخفيف الوزن، حيث لا يتجاوز وزنه 1.2 كيلو غرام، بينما تقترب الحواسيب الأخرى من فئته من وزنه، فحاسوب Dell XPS 13 مثلاً أخف ب40 غراماً فقط، وحاسوب HP Spectre أخف ب 130 غرام، لكن حواسيب Apple MacBook Pro و Asus ZenBook 3 تبدو دون وزن تقريباً، فهي لا تجاوز 860 غراماً فقط وهو فارق ملحوظ عن حاسوب Razer الجديد.

شاشة حاسوب Razer Blade Stealth

شاشة بدقة عالية

على الرغم من أن الشاشة لا تتجاوز 12.5 إنش بالحجم، فهي تمتلك دقة مذهلة أصلاً عدا عن كونها قابلة للترقية إلى دقة 4K؛ مما يعني أن المستخدم لن يستطيع ملاحظة البكسلات (النقاط الضوئية التي تشكل بالمجمل الشاشة) مهما اقترب ببصره منها. وبالنسبة لاستخدام خلفية شاشة بألوان متألقة فالشركة تدرك القدرة الكبيرة لشاشة الحاسوب، والتي تظهر من الوهلة الأولى بألوان مشبعة وبراقة مع تباين مثالي بين التدرجات المختلفة.

عند قياس ألوان الشاشة، تمكنت من تمثيل 115% من طيف sRGB متفوقة بوضوح على متوسط الفئة البالغ 96%، كما تتخطى جميع المنافسين، حيث حقق كل من (Apple MacBook Pro (107% و (Asus ZenBook 3 (111% و HP Spectre (100%) وDell XPS 13 (94%).

بالنسبة لدقة الألوان فالحاسوب يدون نتيجة ممتازة على مقياس Delta-E، حيث أحرز 0.97 نقطة (حيث 0 هي النتيجة المثالية) مقابل 1 لـ MacBook Pro و1.1 لـ ZenBook3 و1.2 ل HP Spectre، بينما يتصدر الترتيب حاسوب Dell XPS بنتيجة 0.76 فقط.

تقييم الصوت في لاتوب Razer Blade Stealth

عند الحديث عن حاسوب بهكذا قياسات فالصوت عادة ما يكون مشكلة أساسية، حيث تعاني معظم حواسيب الفئة من الصوت الضعيف والضحل، بينما يتألق الحاسوب بصوت أعلى مما قد تتوقعه نظراً لفئته مع وجود صوت Bass ولو أنه يبدو مكتوماً نسبياً، على عكس طبقات الصوت الواضحة والمليئة بالعمق.

كما معظم الحواسيب من الفئات العليا يأتي الحاسوب مع برمجية Dolby للتحكم بالصوت وتغيير إعداداته وفقاً للاستخدام، حيث يحوي البرنامج 4 أوضاع مخصصة مسبقاً للموسيقا والأفلام والألعاب والصوت البشري، مع كون وضع الموسيقا هو الأفضل بينها للاستخدام اليومي.

لوحة المفاتيح في لابتوب Blade Stealth

مع كون لوحة المفاتيح تتألق بالعديد من الألوان المثيرة للعين والجذابة للنظر (كما هي الحال المعتادة في حواسيب Razer الأخرى) فهي تعاني من ملمس قاسٍ ومسافة انتقال ضحلة للغاية لا تصل سوى حتى 0.87 ميلي متر، مع كون المسافة المثالية في الحواسيب المحمولة تتراوح بين 1.6 و 2 ميلي متر؛ مما يجعل تجربة الكتابة غير مرضية تماماً، ومعدل الأخطاء أكبر مع بطء ملحوظ في الكتابة.

لوحة اللمس توفر مساحة كبيرة للتنقل بحرية وسهولة في الشاشة مع كونها تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع بسبب صغر حجم المساحة المخصصة لارتكاز كفي اليدين. عند الاستخدام فاللوحة تقدم أداء جيداً للغاية مع دقة كبيرة باللمس والانتقال والدعم لتشكيلة واسعة من اختصارات السحب بأصابع متعددة عليها.

تقييم أداء لابتوب Razer Blade Stealth

يتوفر الحاسوب بعدة خيارات للتخصيص وفق الرغبة، حيث يمكن اختيار أحد معالجي Intel Core i5 7200U أو Intel Core i7 7500U، كما يمكن اختيار حجم ذاكرة التخزين العشوائي بين 8 أو 16GB وحتى حجم ذاكرة التخزين الداخلي بين 126GB أو 256GB أو حتى 512GB، حيث تعمل جميعها بتقنية SSD.

مع استخدام الحاسوب لمعالجات الجيل السابع من Intel والمدعوة Kaby Lake فإنه يقدم أداءً مميزاً تماماً، حيث يقدم الجيل الجديد أداءً أسرع ب 15% من سابقه، وهو ما يعطي الحاسوب أفضلية على المنافسين الصادرين قبله ببضعة أشهر (حيث لم يبدأ بيع معالجات الجيل السابع حتى سبتمبر من عام 2016). هذا الأداء يسمح بتصفح الويب بأكثر من 10 نوافذ بالتزامن مع بث برامج تلفزيونية بدقة FullHD وحتى إجراء فحص كامل للحاسوب دون أن يعاني من أي تلكؤ أو بطءٍ في الأداء ولو كان بالمواصفات الدنيا الممكنة.

عند اختبار الحاسوب بنقل ملفات وسائط متنوعة، تمكن من تحقيق سرعة عالية وصلت حتى 363MB/S، متفوقاً بذلك على حواسيب MacBook و Spectre و XPS المنافسة، لكنه ما يزال بعيداً عن حاسوب Asus ZenBook 3 الذي قدم سرعة مذهلة وصلت حتى 508MB/S باستخدامه لتقنية PCIe SSD.

يسمح حاسوب Razer Blade Stealth بتشغيل برامج التصميم بسلاسة

مع أن الحاسوب يعتمد على معالج رسوميات مدمج من نوع Intel HD Graphics 620 فهو يقدم أداءً أفضل من المتوقع، يسمح بتشغيل برامج التصميم بامتياز وسلاسة، كما يسمح بتشغيل العديد من الألعاب المتوسطة، لكنه بطبيعة الحال لن يسمح بتشغيل تقنية الواقع الافتراضي أو ألعاب ضخمة مثل Witcher 3: Wild Hunt أو GTA V.

إن كنت من محبي الألعاب الضخمة فلديك خيار شراء مضخم الرسوميات من نوع Razer Core، والذي يسمح بوصل معالجات رسوميات مخصصة للحواسيب المكتبية، وهو ما سيرفع من أداء الحاسوب بشكل كبير للغاية ويسمح له بتشغيل معظم الألعاب.

تقييم أداء بطارية جهاز Blade Stealth

مع كون معظم المهتمين بالحواسيب سهلة الحمل هم أولئك الذين يعتمدون عليها في أعمالهم فمن المخيب أن هذا الحاسوب لن يصمد سوى 6 ساعات ونصف، أي أقل من يوم العمل الوسطي، وهو أمر مخيب مقارنة بالمنافسين الذين تصل فترة حياة بطارية بعضهم حتى 14 ساعة مثل حاسوب Dell XPS 13.

في النهاية.. من مختلف النواحي فالحاسوب يقدم أداءً مميزاً للغاية يجعله يستحق الشراء، لكن إن كنت مهتماً بالحصول على السعر الأفضل مقارنة بالأداء أو حياة البطارية الطويلة فبعض المنافسين سيكونون خياراً أفضل بالتأكيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة