• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد ربيع ياسين

    • اسم الشهرة

      ربيع ياسين

    • اللقب

      ربيع ياسين

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 سبتمبر 1960 (العمر 63 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.73 م

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

نجم كبير تألق مع الشياطين الحمر على مدار 12 عاما، جاء إلى الأهلي من مركز شباب الفشن في صعيد مصر ليصبح أحد أفضل من لعبوا في مركز الظهير الأيسر في تاريخ الكرة المصرية محققا البطولات المحلية والقارية، إنه النجم ربيع ياسين مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته...

نشأة ربيع ياسين وحياته

ولد محمد ربيع ياسين في يوم 7 سبتمبر من عام 1960 في محافظة بني سويف بصعيد مصر، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم إلى مركز شباب الفشن القريب من محل إقامته حيث بدأ مسيرته مع الساحرة المستديرة ولعب هناك بدون مقابل مالي، وتألق في مركز الظهير الأيسر حتى انتقل إلى النادي الأهلي المصري.

مسيرته الكروية

جاء انتقال ربيع ياسين إلى النادي الأهلي بالصدفة حيث انضم إلى منتخب بني سويف خلال مباراته مع الأهلي عام 1980 بمناسبة العيد القومي لمحافظة بني سويف، وأقيمت المباراة على ملعب استاد بني سويف، وخلال أحداث المباراة تألق ياسين وأصر مسؤولو الأهلي على التعاقد معه وبالفعل انتقل إلى الشياطين الحمر لتبدأ رحلته مع الإنجازات والألقاب على مدار 12 عاما قضاها في صفوف الأهلي.

يصنف ياسين على أنه أحد أفضل من لعبوا في مركز الظهير الأيسر في النادي الأهلي ومنتخب مصر، حيث امتلك مهارات عالية منها التسديدات القوية والسرعة في الانطلاق بالكرة بجانب المساندة الهجومية الفعالة وقدرته على أداء الأدوار الدفاعية أيضا، لذا حجز مكانة أساسية في صفوف الأهلي لمدة بلغت 12 عاما.

ولعب ياسين ضمن الجيل التاريخي للنادي الأهلي في فترة الثمانينيات، وشارك في نحو 300 مباراة رسمية، وخلال مسيرته الطويلة مع الفريق الأحمر نجح في الفوز بعدد من البطولات المحلية والقارية منها 7 ألقاب لبطولة الدوري العام المصري و5 ألقاب لكأس مصر و5 ألقاب أفريقية منها لقبين لبطولة دوري أبطال أفريقيا في عام 1982 و1987، و3 ألقاب لكأس الكؤوس الأفريقية أعوام 1984، 1985، 1986، كما فاز بلقب أحسن لاعب في مصر 3 مرات في أعوام 1984، و1987، و1988.

استمر ياسين في صفوف النادي الأهلي حتى عام 1992، وقررت إدارة الشياطين الحمر الاستغناء عن عدد من نجوم الفريق منهم ربيع ياسين ومحمود صالح وعلاء ميهوب وطاهر أبوزيد، وكان لقب كأس مصر في هذا الموسم هو آخر ألقاب ياسين مع الأهلى، ليقرر بعدها الاعتزال وعمره لم يتجاوز 32 عاما، رافضا الانتقال إلى أي فريق آخر في الدوري المصري بعدما حقق حلمه باللعب في الأهلي قادما إليه من مركز شباب دون خوض مسيرة احترافية مع أي نادي آخر.

وبجانب مسيرته المميزة مع الأهلي امتلك ياسين مسيرة دولية مميزة مع المنتخب المصري على مدار سنوات طويلة توجها بالمشاركة في كأس العالم في إيطاليا عام 1990، وفاز ياسين مع الفراعنة بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1986 والتي أقيمت في مصر، كما حصل على الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأفريقية في عام 1987، كما شارك في دورة الألعاب الأوليمبية في عام 1984، وبطولات كأس أمم أفريقيا في عام 1984، و1988، و1992، وبلع عدد مبارياته الدولية 118 مباراة.

مسيرته التدريبية

بعد الاعتزال لم يبتعد ياسين عن الساحرة المستديرة وقرر الاتجاه لمجال التدريب وتولى تدريب عدد من الأندية المصرية، وفي عام 2013 حقق أكبر إنجازاته التدريبية عندما قاد منتخب الشباب المصري للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت سن 21 عامًا والتي أقيمت في الجزائر، وتأهل الفريق إلى بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت في تركيا، ولعب الفراعنة في المجموعة الخامسة مع العراق وإنجلترا وتشيلي، وحصل المنتخب المصري على المركز الثالث في المجموعة كما فازت مصر على منتخب إنجلترا.

وعلى مدار سنوات التدريب الطويلة امتلك ياسين قدرات فنية عالية تحدث عنها اللاعبون الذين تدربوا تحت قيادته أو زملاؤه المدربين، حيث أكدوا امتلاكه مرونة خططية في تدريباته ورغبة دائمة في النجاح ودائما ما يتردد اسمه للتواجد في الأجهزة الفنية للمنتخبات المصرية بمراحلها السنة المختلفة.

وتولى ياسين تدريب منتخب مصر للشباب خلال عام 2020 ولكنه رحل عن الفريق بعد الفشل في لعب تصفيات شمال إفريقيا المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية للشباب 2021 بسبب إصابة عدد كبير من اللاعبين بفيروس كورونا.

وخلال شهر يونيو 2022 قررت إدارة نادي أسوان التعاقد مع النجم ربيع ياسين لتولى القيادة الفنية للفريق بعد صعوده إلى الدوري المصري الممتاز في موسم 2022-2023، ليصبح مديرا فنيا لفريق الجنوب الصاعد إلى الأضواء مجددا بعد تصدره مجموعة الصعيد في دوري الدرجة الثانية.

وبعد توليه منصب المدير الفني للفريق، قال ياسين في تصريحات صحفية إن مهمته مع نادي أسوان ليست سهلة في ظل صعوبة المسابقة، وأكد انه يبذل قصارى جهده لتحقيق حلم جماهير الصعيد وأسوان في تقديم أداء جيد خلال مباريات الدوري المصري الممتاز.

وأضاف ياسين أن نادي أسوان يمتلك تاريخا كبيرا وصعد قبل ذلك للدوري الممتاز، ويجب أن يظهر بأداء مميز في الدوري، مشيرا إلى أنه يعمل على تكوين فريق يجمع بين عناصر الخبرة والشباب لضمان الاستمرار في المستقبل.

وخلال شهر سبتمبر 2022 خاض فريق أسوان مباراة ودية أمام النادي الأهلي، وقدم ياسين الشكر بعد اللقاء لمسؤولي النادي الأهلي بعد أن تم استقباله بشكل مميز، وقال إن الكابتن سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي قدمه للجهاز الفني للنادي بقيادة مارسيل كولر بشكل جيد، وأضاف: "عبد الحفيظ قال لكولر إنني أحد قادة القلعة الحمراء وأحد أكثر لاعبي النادي الأهلي الذين شاركوا مع منتخب مصر، وجميع لاعبي الأهلي جاءوا لمصافحتي، وكان استقبالا رائعا خاصة أنني في بيتي".

وحول مباراة أسوان مع النادي الأهلي قال ياسين إنها كانت تجربة قوية قبل انطلاق مباريات الدوري الممتاز، خاصة أننا ننتظر موسم قوي ملئ بالنجوم والقوة الشرائية الكبيرة لدى عدد من الأندية".

كما تحدث ياسين عن ماليك إيفونا مهاجم أسوان ونجم النادي الأهلي السابق، وقال إنه لاعب كبير وملتزم ويجتهد في التدريبات، ويعتبر مكسب كبير لفريق أسوان وقادر على صنع الفارق خلال مباريات الدوري".

وقال ياسين إنه تحدث مع كولر المدير الفني للنادي الأهلي، وطالبه بالفوز بالبطولات المحلية ودوري أبطال أفريقيا خاصة أنه يتوافر له كل شئ من إدارة النادي كما يحظى بدعم جماهيري كبير.

أهم الأعمال

  • الدوري المصري.

  • دوري أبطال أفريقيا.

  • كأس مصر

جميع أخبار