سوسيتيه جنرال يتكبد خسائر في الربع الثاني متأثراً بخروجه من روسيا

شهد المقرض الفرنسي نمو كل وحدة في الربع الثاني مما ساعد في تعويض تأثير رحيله عن روسيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
سوسيتيه جنرال يتكبد خسائر في الربع الثاني متأثراً بخروجه من روسيا

أعلن بنك سوسيتيه جنرال السويسري، يوم الأربعاء، أرباح أفضل من المتوقع على الرغم من تعرضه لضربة من الخسائر بلغت 3.3 مليار يورو ما يعادل 3.36 مليار دولار من الخروج من عملياته في روسيا.

تعويض تأثير الرحيل عن روسيا

شهد المقرض الفرنسي نمو كل وحدة في الربع الثاني، مما ساعد في تعويض تأثير رحيله عن روسيا في أعقاب حرب موسكو لأوكرانيا.

قدر المحللون خسارة صافية قدرها 2.85 مليار يورو خلال الربع، وفقاً لرفينيتيف، لكن البنك تكبد خسارة صافية قدرها 1.48 مليار يورو.

يقول فريدريك أوديا، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوسيتيه جنرال، في بيان: «لقد جمعنا، في النصف الأول من عام 2022، نمواً قوياً في الإيرادات والربحية الأساسية أعلى من 10% وتمكنا من إدارة خروجنا من الأنشطة الروسية دون تأثير كبير على رأس المال ودون إعاقة التطورات الاستراتيجية للمجموعة».

وبحسب شبكة سي إن بي سي، قال أوديا: «إن قرار الخروج من روسيا محزن للغاية، لكنه ضروري».

وتابع أوديا: «عندما تستثمر لسنوات عديدة بنجاح، فهذا أمر محزن للغاية، ولكن عندما تنظر إلى الموقف يكون من الصعب جداً إدارته، لذا فإن المضي قدماً أمراً محفوفاً بالمخاطر، مع عدم وجود نتيجة واضحة لكل هذا، لذلك كان من الواضح أنه كان القرار الأفضل».

أرباح البنك لهذا الربع الثاني

وبلغت إيرادات مجموعة سوسيتيه جنرال نحو 7 مليار يورو للربع، بينما بلغت نفقات التشغيل 4.5 مليار يورو، وبلغت نسبة CET 1- مقياس للملاءة المصرفية- 12.9% في نهاية يونيو.

حقق بنك التجزئة الفرنسي أرباحاً صافية بنسبة 18.7% عن الربع السابق. كما ارتفعت الخدمات المصرفية للأفراد الدولية بنسبة 33% عن فترة الثلاثة أشهر السابقة. كما سجلت وحدة الخدمات المصرفية العالمية قفزة تقارب 50% في صافي الدخل عن الربع السابق.

للمضي قدماً، قال البنك الفرنسي إنه يهدف إلى تحقيق عائد على الأسهم الملموسة، وهو مقياس للربحية، بنسبة 10% ونسبة CET 1 بنسبة 12% في عام 2025. كما يريد متوسط ​​نمو الإيرادات السنوية أعلى أو يساوي 3% حتى ذلك الوقت.

وفي هذا الصدد، انخفض سهم بنك مجموعة سوسيتيه جنرال بنسبة 28% منذ بداية العام وحتى تاريخه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة