• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيد صادق

    • اسم الشهرة

      سيد صادق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 يونيو 1945 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      لؤي السيد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

سيد صادق واحد من الشخصيات المميزة في السينما والدراما المصرية، صاحب بصمة خاصة به في كل الأعمال التي شارك فيها، وعلى الرغم من حصر المخرجين له في أدوار الشر في أغلب أعماله، إلا أنه أبدع في تلك المنطقة وتألق في مسيرة فنية تصل إلى 247 عملا، وشارك الزعيم عادل إمام في أغلب أفلامه، مسيرة "صادق" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سيد صادق وحياته

ولد سيد صادق في القاهرة يوم 18 يونيو عام 1945، حصل على شهادة متوسطة، كان يعشق التمثيل منذ صغره وبرزت موهبته على مسرح المدرسة، سلك "صادق" طريقه في التجارة وإلى جانب ذلك بدأ ممارسة هوايته في التمثيل.

كانت البداية في عام 1980 ليشارك بمجموعة من الأدوار الصغيرة حتى بدأ يتألق في أدوار مميزة وبمساحات جيدة، ولكنه عان في أغلب مشواره الفني في حصر المخرجين له في أدوار الشر، وقدم حتى الآن 247 عملا، وكان آخر ظهور له في عام 2015 من خلال المشاركة مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها "صادق" هي أفلام، الإمبراطور، كده رضا مع النجم أحمد حلمي، حسن ومرقص مع الزعيم عادل إمام، وفيلم فوزية البرجوازية، كما تألق في الدراما وشارك في عدد كبير من المسلسلات ومن أشهرها يتربى في عزو مع النجم يحيى الفخراني، العراف مع الزعيم عادل إمام وكذلك مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

وكشف سيد صادق في لقاء له عن سر غيابه عن الساحة الفنية منذ 7 سنوات، وقال إنه لا يعرف السبب لأن هناك قاعدة أن "الدور ينادي صاحبه"، وأضاف أنه يبدو أنه لا يوجد أدوار تناديني هذه الفترة، مشيرا إلى أنه لا يوجد فنان محترم يذهب للمخرجين ويطلب منهم عملاً، وفي تصريحات سابقة له على عدم عمله قال "هو أنا معيوب"، واعتبر "صادق" أن تلك التصريحات لحظة حماس.

قال "صادق" إن تعرض لموقف من صديق له مخرج عرض عليه عمل جيداً وبعد أن استعد للدور علم أنه تم تصويره بزميل آخر، وتعاون "صادق" مع الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال وقال إن هناك كيمياء بينهم، وأن الزعيم أشاد بأنه يتعامل مع التمثيل بانضباط ووصفه بأنه ابن بلد.

تسبب "صادق" في نزيف من الأنف للنجم نور الشريف أثناء أداء أحد المشاهد في فيلم الفتى الشرير، إذ لكمه بشدة، وقال إنه اعتذر له من شدة الضربة التي لم تكن مقصودة. كما أصيب سيد صادق بالعصب السابع نتيجة ضربة من الفنانة شيريهان في فيلم خلي بالك من عقلك.

قال سيد صادق إنه يعتمد على دخله هو وأسرته على تجارته في قطع غيار السيارات التي لم يتخل عنها في يوم من الأيام، وأكد أن التمثيل غير مضمون ولا بد من وظيفة توفر دخل.

زوجة سيد صادق من خارج الوسط الفني، وهو والد السيناريست الشهير لؤي السيد، وقال إنه ابنه هو الآخر لديه عمله الخاص به بعيدا عن السينما، ومن أشهر أعمال لؤي سيد فيلم كلام جرايد، فيلم مفيش فايدة، فيلم غش الزوجية، وفيلم حبيبي نائما.

مسيرته الفنية

بدأ صادق مسيرته الفنية في عام 1980 ولكنه حقق شهرة كبيرة من خلال أدواره في التسعينات والألفية الجديدة، ومن أشهر أعماله في الألفية الجديدة، مسلسلات، أستاذ ورئيس قسم، حق ميت، ذهاب وعودة، العراف، القاصرات، في غمضة عين، ميراث الريح، وخطوط حمراء.

كما تألق في فيلم حظ سعيد، فيلم لمح البصر، وفيلم رد فعل، وأيضا مسلسلات، فرقة ناجي عطا الله، الدالي، عريس دليفري، اغتيال شمس، رحيل مع الشمس، قضية صفية، أدهم الشرقاوي، الدنيا لونها بمبي، بشرى سارة، ومسلسل ليالي.

وشارك "صادق" في مسلسلات، نساء لا تعرف الندم، السماح، بنات في الثلاثين، ذكريات الزمن القادم، قلب ميت، وفيلم حسن ومرقص، كما شارك في مسلسلات، ناصر، بيني وبينك، جامعة بابا، حاسبوا منه، عمارة يعقوبيان، قلب امرأة، من أطلق الرصاص على هند علام.

وتألق في فيلم كده رضا، مسلسل يتربى في عزو، مسلسل أحلام لا تنام، مسلسل عفريت القرش، مسلسل قلوب تائهة، مسلسل معكم على الهواء هايم عبد الدايم، مسلسل أحلام عادية، مسلسل التوبة، مسلسل العميل 1001، ومسلسل أين ذهب الحب.

وشارك "صادق" في مسلسلات، المعمورة، حدث في الهرم، قلبي يناديك، أدهم وزينات والثلاث بنات، البنات، الحقيقة والسراب، حكايات زوج معاصر، صاحبك من بختك، وفيلم التجربة الدنماركية مع الزعيم عادل إمام.

وتألق في مسلسلات، ملك روحي، العطار والسبع بنات، أين قلبي، جحا المصري، حلم ابن السبيل، كومي و 3 بنات، يحيا العدل، إحنا نروح القسم، السيرة الهلالية، النساء قادمون، ضبط وإحضار، نحب عيشة الحرية، الفرار من الحب، الوشاح الأبيض، حروف النصب، قط وفار فايف ستار، نساء في الغربة.

وفي التسعينات شارك "صادق" في العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسلات، الرجل الآخر، أوقات خادعة، جسر الخطر، دي نهاية العالم يا زغلول، سامحوني ماكنش قصدي، شملول، عاطفة لا تموت، ع الحلوة والمرة، كلمات، يا قلبي لا تبكي، اعترافات مصدر مسؤول، امرأة من زمن الحب، ومسلسل شباب رايق جدا.

ومن أهم أعمال "صادق" في التسعينات مسلسلات، التوأم، الحاوي، الدوغري 90، أحلام العصافير، جمهورية زفتى، ضد التيار، الضحايا، أولاد حضرة الناظر، دوائر الوهم والحب، ساكن قصادي، وأفلام، امرأة وخمسة رجل، وحلق حوش.

كما شارك في مسلسلات، لن أعيش في جلباب أبي، ما وراء النهر، أقوى من الطوفان، الصبار، الضحية والجزار، شارع المواردي، لن أخضع لرجل، لن أمشي في طريق الأمس، سر الغائب، قلبي ليس في جيبي، قيس وليلى في المدن العربية، وفيلم ثلاثة على مائدة الدم.

وتألق في الجزء الأول من المسلسل الشهير يوميات ونيس مع النجم محمد صبحي، فيلم أقوى الرجال، فيلم ليه يا دنيا، مسلسل البحث عن زوج، مسلسل المتزوجون في التاريخ، مسلسل المرأة أصلها نمر، فيلم المرأة الأخطبوط، فيلم بلاغ كاذب، فيلم بوابة إبليس، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، والسهرة التلفزيونية تحت الملاحظة.

أهم الأعمال

  • مسلسل العراف.

  • فيلم التجربة الدنماركية.

  • مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

  • فيلم الإمبراطور.

جميع أخبار