• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحيم حسن

    • اسم الشهرة

      عبد الرحيم حسن

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يونيو 1954 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عبد الرحيم حسن فنان متألق صاحب بصمة فنية كبيرة في تاريخ الدراما والسينما المصرية، تألق في عدد كبير من الأعمال على الرغم من لعبه أدوار ثانوية، إلا أنه صنع تاريخ فني كبير، وواحد من الوجوه المحبوبة لدى العديد من الجماهير المصرية والعربية، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد الرحيم حسن وحياته

ولد عبد الرحيم حسن في مصر، يوم 10 يونيو عام 1954، كان يعشق التمثيل منذ صغره ويحلم أن يصبح ممثل، فبدأ مسيرته الفنية مبكرا من خلال خشبة المسرح والسهرات التلفزيونية، وفي عام 1979 بدأ يعرفه الجمهور حينما شارك في مسلسل كيمو.

تألق بعدها في مسيرة فنية كبيرة تخطت الـ 200 عمل حتى الآن، وعلى الرغم من حصوله على أدوار ثانوية إلا أنه واحد من المشاركين في عدد كبير من الأعمال والمؤثرين في كل عمل شارك فيه.

في أحد اللقاءات قال عبد الرحيم حسن إن أجره "تعبان"، ولكنه يعيش مستورا، وأشاد بالفنان تامر حسني كمغني، ملحن، وممثل، بينما انتقد الفنان محمد رمضان وقال إن النجاحات التي حققها هو بسبب خلعه الملابس على المسرح وهو يغني، وأشاد في نفس الوقت بموهبته في التمثيل، وقال إنه ممثل شاطر جدا، ولكنه بحاجة لشخص أمين ينصحه ويوجهه.

وأوضح أنه يهتم بدوره الجيد في عمل جيد ولا يهمه من يكون أبطال العمل، لأنه يستهدف فقط الحفاظ على تاريخه الفني الذي تجاوز نصف قرن. كما أشاد "عبد الرحيم" بموهبة النجوم يوسف الشريف وإياد نصار، والنجاحات التي حققها كل منهم.

وقال الفنان عبد الرحيم حسن إنه يرى أن النجم محمد مصري هو الفنان الوحيد على الساحة الفنية المصرية حاليا الذي يقدم فن هادف، مشيرا إلى أنه يهتم لمناقشة قضايا المجتمع في أعماله المختلفة، واستشهد بمجموعة من أعماله ومنها، مسلسل فارس بلا جواد، مسلسل يوميات ونيس، هذا إلى جانب مختلف المسرحيات التي قدمها.

مسيرته الفنية

كانت بداية عبد الرحيم حسن الفنية في نهاية السبعينات، ومع بداية الثمانينيات بدأ يتألق في عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل أصيلة، الجزء الثالث من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل نور الإسلام، الجزء الخامس من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل المرقش شاعر الحزن، ومسلسل أزواج لكن غرباء.

وشارك أيضا في نفس الفترة في مسلسل رفاعة الطهطاوي، فيلم العصابة، الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، ومحمد وفيق، كما شارك في نفس الفترة في مسلسل البيت الكبير، مسلسل وتدور الدوائر، مسلسل الرحاية، ومسلسل مجالس العرب: من مجالس هارون الرشيد.

وشهدت فترة التسعينات تألق أكبر في أعمال عبدالرحيم حسن وقدم عدد كبير من الأدوار في أعمال مميزة ومنها، مسرحية عباس في الباي باي، السهرة التلفزيونية حضرة الناظر، مسلسل بسيوني بسعر السوق، فيلم الذل، مسلسل البعض يتسلق الهرم، السهرة التلفزيونية مكر امرأة، وفيلم الصرخة.

كما شارك في مسلسل ولا يزال الحب مستمرا، مسلسل ساعة ولد الهدى، مسلسل بين العيلة، السهرة التلفزيونية الوفاء لا يعرف الحدود، فيلم الهجامة، مسلسل أبراء في المصيدة، مسلسل عمر بن عبدالعزيز، مسلسل عزبة القرود، مسلسل سر الأرض، مسلسل رياح الخوف، مسلسل رجال في العاصفة، ومسرحية الواد غراب والقمر.

ومن أعماله أيضا، فيلم الإرهابي مع الزعيم عادل إمام، مسلسل هي والعاصفة، مسلسل ليالي الحلمية الجزء الخامس، مسلسل صباح الورد، مسلسل شيء في صدري، مسلسل حكايات مجنونة، مسلسل الخروج من المأزق، مسلسل نوارد العرب، فيلم ناصر 56، مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، ومسلسل سنوات الغضب.

كما تألق من خلال أدواره في، مسلسل الحفار، مسلسل أبو العلا 90، مسلسل هارون الرشيد، مسلسل الدنيا وما فيها، مسلسل حب تحت الحراسة، مسرحية بوبي جارد، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل المجهول، مسلسل السيرة العاشورية، مسلسل لما التعلب فات، فيلم كوكب الشرق، مسلسل حلم العمر كله، ومسلسل حارة الطيب.

أشهر أعمال عبد الرحيم حسن

شهدت الألفية الجديدة مرحلة نضوج فني كبير للفنان عبد الرحيم حسن، وكان واحد من العناصر الأساسية في العديد من الأعمال ومن أشهرها في الألفية الجديدة، مسلسل الاخيتار 3، مسلسل البيت بيتي، فيلم الجريمة، مسلسل دنيا تانية، مسلسل طير بينا يا قلبي، مسلسل منعطف خطر، ومسلسل 60 يوم.

كما شارك في مسلسل الاختيار 2، فيلم المحكمة، مسلسل زي القمر، مسرحية نجوم الظهر مع النجم محمد صبحي، مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل هجمة مرتدة، مسلسل النهاية، مسلسل خيط حرير، ومسلسل سوق الحرير.

ومن أعماله المميزة أيضا، مسلسل شاهد عيان، مسلسل فلانتينو، مسلسل لما كنا صغيرين، مسلسل أفراح إبليس، مسرحية أنا والنحلة والدبور، مسلسل حشمت في البيت الأبيض، مسلسل شبر ميه، مسلسل شقة فيصل، مسلسل قمر هادي، مسلسل مماليك النار، مسلسل نصيبي وقسمتك، ومسلسل ولد الغلابة.

كما تألق في مسلسل الشريط الأحمر، مسلسل الوصية، مسلسل سرايا حمدين، مسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل ورياض الخولي، مسلسل طلعت روحي، ومسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، وشارك في مسلسل عيش أحلامك، مسلسل قانون عمر، مسلسل لدينا أقوال أخرى، فيلم نص جوازة، المسلسل الإذاعي أربعة في مهمة إذعية، ومسلسل إزي الصحة.

ومن أعمال عبد الرحيم حسن المميزة، مسلسل الجماعة، مسلسل الزيبق، مسلسل الكبريت الأحمر، مسلسل حجر جهنم، مسلسل حكايات بنات، مسلسل عشم إبليس، مسرحية غزل البنات، مسلسل كفر دلهاب، مسلسل وضع أمني، فيلم ياباني أصلي، مسلسل القيصر، مسلسل ونوس مع النجم يحيى الفخراني، ومسلسل ذهاب وعودة مع النجم أحمد السقا.

كما تألق "عبد الرحيم" في مسرحية إن بوكس، مسلسل سبع أرواح، المسلسل الإذاعي سر أناليا، مسلسل الصندوق الأسود، مسلسل بين السرايات، مسلسل علاقات خاصة، مسلسل مريم، مسلسل وش تاني، مسلسل الإكسلانس، مسلسل الصياد مع النجم يوسف الشريف، مسلسل المرافعة، وفيلم المكيدة.

وقدم دور مميز في مسلسل تفاحة آدم مع الفنان خالد الصاوي، كما تألق في مسلسل دوائر حب، مسلسل مكان في القصر، مسلسل اسم مؤقت، مسلسل الوالدة باشا، مسلسل أهل الهوى، مسلسل حاميها وحراميها، مسرحية زنقة الرجالة، مسلسل على كف عفريت، مسلسل فرعون، ومسلسل مزاج الخير.

مسلسل الاختيار 2.

مسلسل الاختيار 3.

جميع أخبار

مسلسل عوالم خفية.