• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله حجي وليد حمود بن طحن

    • اسم الشهرة

      عبد الله وليد

    • اللقب

      بو داود

    • الفئة

      ممثل,رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المنامة، البحرين

    • الوفاة

      16 مارس 2023
      المنامة، البحرين

    • التعليم

      جامعي - المعهد العربي

    • الجنسية

      البحرين

    • بلد الإقامة

      البحرين

    • سنوات النشاط

      1963 - 2023

السيرة الذاتية

طوال مسيرته الفنية التي امتدت أكثر من 45 عامًا قدم الفنان الراحل عبد الله وليد العديد من الأعمال الفنية وأصبح رائدًا للمسرح البحريني، وقبل مسيرته الفنية فقد كان لاعب كرة قدم دولي شارك في العديد من البطولات مع المنتخب البحريني ولعب في عدة أندية خليجية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عبد الله وليد ونشأته

عبد الله حجي وليد حمود بن طحن  هو ممثل ولاعب كرة قدم سابق ومعلم وعازف عود بحريني، ولد في عام 1949 في المنامة في البحرين، وبدأ مسيرته الفنية بداية من عام 1963.

نشأ الفنان عبد الله في منطقة فريج الفاضل في العاصمة البحرينية المنامة، ثم انتقل إلى قرية أم الحصم، ليستقر في النهاية في مدينة الرفاع، وقد حصل على الشهادة الثانوية العامة عام 1970، ثم سافر إلى مصر لإكمال دراسته.

وفي مصر حصل على شهادة الدبلوم العربي من المعهد العربي لدراسة الإخراج وذلك عام 1977 بعد سبع سنوات من الدراسة، وعاد إلى البحرين لبدء مسيرته الفنية الاحترافية.

قبل أن يبدأ التمثيل عمل الفنان عبد الله مدرسًا للتربية الرياضية في الفترة ما بين عام 1964 إلى عام 1970، ثم عمل أخصائي أندية في المؤسسة العامة للشباب والرياضة بداية من عام 1976 حتى تقاعده عام 2010.

وقد لعب الفنان عبد الله في  مركز حراسة المرمى في عدة أندية خليجية أولها نادي النسور، والترسانة والرفاع وغيرها، وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه إلى مجال التمثيل بشكل احترافي.

لم يتزوج الفنان الراحل عبد الله في حياته مسبقًا، وإنما ربى أبناء وبنات إخوانه وأخواته.

مرضه ووفاته

تعرض الفنان عبد الله وليد إلى وعكة صحية في 22 يناير عام 2023 ودخل على إثرها إلى العناية المركزة في مجمع السلمانية الطبي في المنامة، وكان الفنان وليد يعاني من ارتفاع السكر في الدم، وهو ما أدى إلى مضاعفات مع الأمراض المزمنة التي يعاني منها.

ظل الفنان عبد الله في العناية المركزة لفترة، ثم عاد إلى المنزل، وبعد خروج تعرض لوعكة صحية ثانية خطيرة تسبب في نقص الأكسجين في الدم، فضلًا عن التهابات الرئة ونقص الصوديوم، لذا انتقل مجددًا إلى مستشفى قوة دفاع البحرين ثم العناية القصوى في مجمع السلمانية.

توفي بعدها الفنان عبد الله في 16 مارس عام 2023 بعد معاناة مع المرض عن عمر 74 عامًا، وقد نعاه الكثير من الفنانين، منهم الفنانة هيفاء حسين، والفنانة شيماء سبت، والفنان حبيب غلوم وغيرهم.

مشواره الكروي

بدأ الفنان عبد الله وليد مشواره الكروي مع فئة الأشبال في نادي النسور البحريني الذي أصبح اسمه بعدها نادي الأهلي، ولعب في مركز حراسة المرمى، وبعد فترة انتقل إلى نادي الترسانة وهو نادي غير موجود حاليًا ولعب مع النادي في فترة الستينيات والسبعينيات.

في عام 1969 انتقل الفنان عبد الله إلى نادي الرفاع الغربي، حيث لعب مع فريقهم في مباراة ودية أمام نادي العروبة القطري، وأقيمت المباراة في استاد المحروق القديم في البحرين، وفاز فيها نادي الرفاع بنتيجة 5 أهداف مقابل 4 أهداف.

مشواره مع المنتخب البحريني

بسبب مهارته الكروية طلبه المنتخب البحريني في أول تشكيلة له للمشاركة في بطولة كأس العرب التي أقيمت عام 1966 في العاصمة العراقية بغداد، وفاز فيها منتخب العراق للمرة الثانية على التوالي.

وفي هذه البطولة خسر المنتخب البحريني في 3 مباريات متتالية من العراق البلد المستضيف، والأردن، والبحرين، ليقرر مدرب المنتخب تغيير الحارس الأساسي واستخدام وليد، وخاض أول مباراة دولية له في دور المجموعات أمام الكويت، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 4 أهداف لكل فريق.

شارك بعدها مع منتخب البحرين في بطولة كأس الخليج العربي في دورته الأولى عام 1970 التي أقيمت في البحرين، ولم يشارك إلى في المباراة الختامية والثالثة أمام الكويت، وفي هذه المباراة اصطدم حارس مرمى البحرين بمدافع الكويت وإصيبا، ولهذا تم استبدال الحارس الأساسي وحل مكانه الفنان عبد الله.

ولكن بعد نزوله تعرض البحرين لهزيمة قاسية من منتخب الكويت بنتيجة 3 أهداف بهدف، وفاز المنتخب الكويتي بالبطولة ليكتفي البحرين بالمركز الثاني في البطولة، وكان هذا آخر مباراة شارك فيها عبد الله لينهي مسيرته الكروية.

مشواره الفني

أحب الفنان عبد الله وليد الفن منذ صغره، وقد بدأ مسيرته الفنية كهاوِ في عمر الـ14 عامًا في فرقة مسرحية في نادي أم الحصم تحت إشراف الفنان عبد الرحمن بركات، وذلك في عام 1963.

في عام 1965 قدم الفنان عبد الله أول عمل مسرحي بحريني خارج البحرين وذلك بمساعدة الفنان محمد عواد، والفنان جاسم الشريدة، وهي مسرحية "بيت طيب السمعة" من تأليف الكاتب البحريني راشد المعاودة، وإخراج سلطان سالم،وعرضت المسرحية في الكويت عام 1968.

سافر بعدها الفنان عبد الله إلى مصر لدراسة الإخراج وعاش فيها 7 سنوات، وعاد إلى البحرين عام 1975 وانضم إلى فرقة الفنان جاسم الشريدة المسرحية، وهي فرقة مسرحية أهلية حكومية، وتولى في الفرق منصب أمين السر من عام 1975 حتى عام 2014.

مسيرته الفنية الاحترافية

بدأ الفنان عبد الله وليد مسيرته الفنية الاحترافية عام 1977 حيث شارك في عدد من المسرحيات، منها "ليلى والذئب"، و"ديرة العجايب"، و"دبدوب في خطر"، و"اليون ينتهي العالم"، و"الممثلون يتراشقون الحجارة"، و"سوق المقاصيص"، و"طبول" وغيرها.

في عام 1984 ابتعد الفنان عبد الله عن الوسط الفني لأسباب شخصية لمدة 10 سنوات، وعاد مجددًا بفضل المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة ليشارك في مسلسل "فرجان لول" التراثي عام 1994.

وبعودته إلى الفن لعب الفنان عبد الله العديد من الأدوار، وخاصة دور الأب ودور المطرب في العديد من  المسلسلات التراثية البحرينية، ومنها "فرجان لول"، و"البيت العود"، و"حزاوي الدار".

قدم كذلك دور السكران في مسلسل "ليل البنادر" ودور العسكري أو الشرطي في مسلسل "النيران" ومسلسلات أخرى.

مسلسل سوالف طفاش

قدم الفنان عبد الله الوليد العديد من الأعمال الكوميدية، ولكن أشهرها مسلسل "سوالف طفاش" الذي عرض عام 2009 وقدم فيه دور بو داوود.

ويتمحور المسلسل عن شخصية طفاش ومغامراته الكوميدية، حيث يرغب في الزواج بنت جاره ولكنه يفتقر إلى المواهب لكي يمتهن أي مهنة في مجتمع، فيساعده في ذلك صديقه المخلص جسوم.

أهم الأعمال

  • مسلسل سوالف طوافش

  • مسلسل ليل البنادر

  • مسرحية ليلى والذئب

  • مسرحية ديرة العجايب

جوائز ومناصب فخرية

  • كرم مهرجان المسرح الخليجي للفرق الأهلية في الشارقة بالإمارات عام 2014

معلومات أخرى

  • يجيد عزف العود وقد شارك في ورال تسجيل أغنية الفنان البحريني أحمد الجميري "يا الزينة ذكريني

  • في عام 2005 اتهم وليد وزارة الإعلام والمؤسسات الخاصة بالإهمال وطالب بنقابة لحماية حقوق الفنانين وقسم خاص للدراما

جميع أخبار