عصير الجزر فوائد صحية ستجعلك تحرص على تناوله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
عصير الجزر فوائد صحية ستجعلك تحرص على تناوله

الجزر من الخضروات الجذرية التي نمّت في أفغانستان حوالي عام 900 بعد الميلاد، يُعتبر اللون البرتقالي هو أشهر ألوان الجزر، لكن هذا لا يمنع أن للجزر ألوان أخرى أقل شهرة، مثل: اللون الأرجواني والأصفر والأحمر والأبيض.

كان الجزر قديماً أرجواني أو أصفر، ثم تم تطوير الجزر البرتقالي في أوروبا الوسطى في حوالي القرن الخامس عشر أو السادس عشر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الجزر والفوائد الصحية لعصير الجزر.

القيمة الغذائية للجزر

يتراوح محتوى الماء في الجزر ما بين 86 إلى 95٪، يشتمل نحو 100 جرام من الجزر على ما يلي:

41 سعر حراري، 0.9 جرام من البروتين، 9.6 جرام من الكربوهيدرات، 4.7 جرام من السكر، 2.8 جرام من الألياف، 0.2 جرام من الدهون.

يُعتبر الجزر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، منها:

  • فيتامين أ:

الجزر غني بالبيتا كاروتين، الذي يُحوله جسمك إلى فيتامين أ. هذه المغذيات تُعزز الرؤية الجيدة وهي مهمة للنمو والتطور ودعم وتعزيز وظيفة المناعة.

  • فيتامين ك1:

يُعرف أيضاً باسم فيلوكينون، فيتامين ك1 مهم لتخثر الدم ويمكن أن يعزز صحة العظام.

  • البوتاسيوم:

البوتاسيوم هو معدن أساسي بالغ الأهمية للتحكم في ضغط الدم.

  • فيتامين ب 6:

وهو من الفيتامينات الهامة التي تُشارك في تحويل الطعام إلى طاقة.

  • المُركبات النباتية:

يُقدّم الجزر العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات. المركبات النباتية هي مواد ذات نشاط قوي مضاد للأكسدة، تم ربط هذا النشاط بتحسين وظائف المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأمراض التنكسية المختلفة وأنواع معينة من السرطان.

الفوائد الصحية لعصير الجزر

يُمكنك أن تتناول الجزر في شكل عصير، هذا يُحقق لك العديد من الفوائد الصحية، منها:

  • قد يُحسن صحة العين:

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيك. على وجه التحديد، يحتوي كوب واحد، ما يُعادل نحو 250 مل، من عصير الجزر على أكثر من 250٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين أ.

فيتامين أ من الفيتامينات بالغة الأهمية لدعم وتعزيز صحة العين. تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين أ بانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر.

  • عصير الجزر قد يُعزز المناعة:

قد يعطي عصير الجزر دفعة قوية لجهازك المناعي. تعمل كل من الفيتامينات A و C الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة التي تُسبب بعض الأمراض المُزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان، كما أنها تُساهم في ظهور أعراض الشيخوخة بشكل أسرع.

يُعدّ عصير الجزر أيضاً مصدراً غنياً بفيتامين ب6، حيث يوفر أكثر من 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين في كوب يُعادل نحو 240 مل.

فيتامين ب 6 ليس ضرورياً فقط لتحقيق الاستجابة المناعية المثلى، ولكن أثبتت الدراسات أن النقص في فيتامين ب6 مرتبط أيضاً بضعف المناعة.

  • عصير الجزر قد يوفر تأثيرات مضادة للسرطان:

تُشير بعض الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.

  • عصير الجزر قد يُحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم:

قد يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، أظهرت الدراسات التي أُجريت على الفئران المُصابة بداء السكري من النوع 2 أن عصير الجزر المخمر يُقلل نسبة السكر في الدم ويُحسّن العلامات الأخرى ذات الصلة.

أرجع الباحثون سبب هذا إلى أن عصير الجزر يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المُرتبطة بمرض السكري.

بشكل عام، يحتوي عصير الجزر على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، هذا المؤشر هو مقياس لمقدار زيادة نسبة السكر في الدم التي يُسببها طعام معين. قد يساعد تناول الأطعمة والمشروبات منخفضة نسبة السكر في الدم، مثل الجزر، في تحسين إدارة نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

  • قد يُحسّن صحة الجلد:

قد تكون العناصر الغذائية في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد. كوب واحد، يُعادل نحو 250 مل، من عصير الجزر يوفر أكثر من 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين C، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ضروري لإنتاج الكولاجين. هذا المركب مفيد في تحسين صحة ونضارة بشرتك.

كذلك، قد يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية بشرتك من الأضرار التي تُسببها الجذور الحرة. أيضاً، وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالكاروتينويد، وهي من المُركبات الموجودة في الجزر، قد يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويُحسّن مظهر البشرة.

  • عصير الجزر قد يُعزز صحة القلب:

قد يساعد عصير الجزر في تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. فيُعدّ عصير الجزر مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم. ثبت علمياً أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يقي من ارتفاع ضغط الدم ويمنع الإصابة بالسكتة الدماغية.

كذلك، وجدت دراسة استمرت 3 أشهر أُجريت على نحو 17 بالغاً يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية أن شرب كوبين، نحو 480 مل، من عصير الجزر يومياً يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة في الدم ويُقلل من أكسدة الدهون في الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

  • يُعزز صحة الكبد:

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تُعزز صحة الكبد. تُشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات الموجودة في الجزر تحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد.

تتراكم الدهون في الكبد عادةً نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد أو السمنة. قد يتطور في النهاية ويصل إلى تندب الكبد وتلف دائم.

وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على الفئران أن عصير الجزر يُقلل من بعض علامات مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

محاذير تناول عصير الجزر

بشكل عام، يُعتبر عصير الجزر آمناً تماماً لمعظم الناس، لكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار.

  1. قد لا تكون بعض عصائر الجزر، وخاصة الأنواع الطازجة، قد تم تعقيمها لقتل البكتيريا الضارة. يجب على النساء الحوامل وكبار السن والأطفال الصغار والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب عصير الجزر غير المبستر.
  2.  شرب كميات كبيرة جداً من عصير الجزر قد يؤدي إلى الإصابة بحالة كاروتينيميا، وهي حالة يتحول خلالها لون بشرتك إلى اللون الأصفر البرتقالي نتيجة لارتفاع مستويات بيتا كاروتين في الدم. للتخلص من هذه الحالة يكون إزالة مصادر بيتا كاروتين مؤقتاً من نظامك الغذائي هو الحل.
  3. يحتوي عصير الجزر على ألياف أقل من الجزر الكامل ويحتوي على سكريات طبيعية، محتوى الألياف المنخفض يعني أن السكريات الموجودة فيه يتم امتصاصها بسرعة أكبر، لذلك قد يؤدي الإفراط في شرب عصير الجزر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.