في اليوم العالمي للشفاه..إليك كيفية الاعتناء بشفتيك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
في اليوم العالمي للشفاه..إليك كيفية الاعتناء بشفتيك

في يوم 16 مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للشفاه، تم تخصيص هذا اليوم لرفع الوعي بالعناية بالشفاه، وكيف يُمكنك إعطاء شفتيك بعض الاهتمام لتظهر بمظهر صحي ورائع، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ما يُمكنك فعله للعناية بشفتيك.

الشفاه الصحية

الشفاه لا تحتوي على غدد عرقية أو غدد دهنية، ولديها أعلى كثافة للنهايات العصبية مقارنة بأي منطقة أخرى من الجسم.

قد تبدو الشفاه الناعمة ممتلئة المظهر لطيفة، لكن الحفاظ على شفتيك رطبة وصحية هو الأهم. معظم الناس لا تبدو شفاههم ناعمة، ووردية، وممتلئة الشكل دون إيلاء مزيد من الاهتمام لبشرة الفم.

مشكلات الشفاه الشائعة وأسبابها

فيما يلي بعض المشاكل التي قد تواجهها مع شفتيك:

  • التشقق:

يمكن أن يحدث التشقق تقريبًا في أي موسم. للوقاية والعلاج، ضع مرطب شفاه جيد يوميًا. افعل ذلك بطريقة تتداخل قليلاً مع حواف الشفاه، ابحث عن بلسم يوفر الحماية من أشعة الشمس ويحتوي على عناصر مثل فيتامينات "أ" و "ج" أو "هـ"  و أحماض ألفا هيدروكسي.

تحدث التشققات غالبًا بعد النوم بسبب التعرّض للهواء الجاف. لمنع ذلك، تأكد من وضع مرطب شفاه جيد قبل الذهاب إلى الفراش حاول أيضًا استخدام مرطب الهواء لأنه سيساعد في الاحتفاظ بالرطوبة في الهواء.

  • حدوث نزيف أحمر من الشفاه:

يبدأ حدوث هذا عندما يفقد الجلد المحيط بالفم الكولاجين والأنسجة المرنة مع تقدّم العمر، أو يتفاقم سوء صحة الشفاه بسبب التدخين، قد يكون الحل الدائم لكنه مُكلف أيضًا هو الحصول على حقن الكولاجين لملء التشققات، كما يُمكنك دائمًا التوقف عن التدخين لتجني هذه الآثار.

  • القروح:

تُسببها العدوى الفيروسية، تبدو مثل بثور أو قشور مفتوحة. ويجب الحصول على العلاجات المُناسبة لعلاج هذه الحالة.

نصائح بسيطة وفعّالة للعناية بالشفاه

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشفاه، يجب أن تؤمن إيمانًا راسخًا بمقولة "الوقاية خير من العلاج"، صحيح أنه من الممكن دائمًا استعادة صحة شفتيك. لكن الأمر يستغرق وقتًا حتى تظهر النتائج، وفي غضون ذلك، سيتعين عليك تحمل الألم الذي تسببه مشاكل الشفاه. إليك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على العناية بشفتيك:

  • لا تلمس أو تلعق شفتيك:

لا تتمتع الشفاه بأي حماية خاصة بها، مما يعني أنه في كل مرة تلمسها أو تلعقها، فإنها تتأثر بشكل مباشر. من الضروري ألا تفعل ذلك لأنه يُزيد مشاكل الشفاه سوءًا.

لا تلعق شفتيك أبدًا. قد تشعر بالراحة في الوقت الحالي عندما تفعل ذلك وتشعر أيضًا بالترطيب لشفتيك. ولكن بمجرد أن يتبخر اللعاب، فإنه سيجعل الشفاه أكثر جفافًا. الإنزيمات الموجودة في اللعاب قاسية جدًا على شفتيك الرقيقة.

الشيء الآخر الذي لا يجب عليك فعله هو التنفس وفمك مفتوحًا. تخيل مقدار الرطوبة التي يجب إزالتها مع كل هذا الهواء الجاف الذي يهب فوق شفتيك.

قد يؤدي استخدام زيت النعناع على شفتيك إلى تعزيز الدورة الدموية في المنطقة. كما أنه يوفر إحساسًا بالبرودة يمكن أن يهدئ الشفاه التي تُعاني من الجفاف. يؤدي خلط زيت النعناع مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، إلى صنع مرطب شفاه فاخر يمكنك إعادة وضعه على مدار اليوم.

  • اتبع نظامًا للغذاء الصحي:

النظام الغذائي الجيد ضروري ليس فقط لبشرتك ولكن حتى لشفتيك. الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى لها دور هام بشكل مباشر على حالة شفتيك. من الضروري أن تحافظ على نظام غذائي صحي للحصول على شفاه جميلة.

سوف تحافظ الفواكه الغنية والعصارة والوجبات الصحية على ترطيب وتغذية شفتيك من الداخل. الاهتمام بنظامك الغذائي قد يجعلك لن تحتاج حتى إلى استخدام مرطب الشفاه بشكل متكرر .

  • استخدم فيتامين هـ:

إذا كان لديك كبسولات فيتامين هـ، فيُمكنك ببساطة فتح كبسولة واحدة وتطبيق المنتج مباشرة على شفتيك. يُعزز فيتامين هـ الدورة الدموية وقد يساعد في إنتاج خلايا جلد جديدة، مما يجعل شفتيك أكثر نعومة.

  • الترطيب باستخدام الصبار:

يمكنك شراء هلام الصبار النقي أو حتى تكسير ورقة من نبات الصبار في منزلك لاستخدامه كعلاج لشفتيك. يتمتع الصبار بخصائص مهدئة وشفائية، مما يساعدك في الحصول على أفضل مظهر لشفاهك.

  • ابق رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء:

يُعتبر الحفاظ على ترطيب الجسم من أهم الأشياء عندما يتعلق الأمر بالشفاه الصحية. مثلما تحتاج بشرتك إلى ترطيبها من الداخل، تحتاج أيضًأ شفتيك للأمر نفسه.

  • حافظ على ترطيب شفتيك طوال الليل:

عندما نكون مستيقظين، فإننا نستطيع بسهولة أن نعرف متى تجف شفاهنا، لكن قد تكون هذه مشكلة عندما تكون نائمًا. يميل الهواء المحيط بك إلى تجفيف شفتيك أثناء النوم. تأكد من استخدام كريم شفاه ثقيل أو مرطب أو بعض الفازلين قبل النوم.

  • تدليك شفتيك:

يُمكنك استخدام بعض الزيوت المُغذية لتدليك شفتيك لمدة 5 دقائق كل يوم. هذا يُحسّن الدورة الدموية في شفتيك ويضمن حصولهما على العناصر الغذائية اللازمة.

  • فرك الشفتين:

قد يبدو الأمر وكأنه خطوة بعيدة عما يسمى بالأفعال "الرجولية" ولكن العناية بالنفس مهمة. إذا كنت ترغب في تجنب أعراض الشفاه التالفة، والتي تتمثل في الجفاف المفرط والتورم والنزيف و / أو الحرق، فإن التقشير المنتظم هو السبيل لهذا.

يُعدّ فرك شفتيك أمرًا مهمًا لضمان بقائهما ناعمتين وبصحة جيدة. إزالة خلايا الجلد الميتة أمر لا بد منه للتأكد من أن شفتيك ليست فريسة سهلة لأي عدوى. استخدم أي مقشر خفيف متوفر في الأسواق للشفاه، كما يمكنك صنع مقشر الشفاه الخاص بك في المنزل من بعض السكر الصخري. سيؤدي فرك الشفتين أيضًا إلى تعزيز الدورة الدموية في المنطقة.

يُمكنك أيضًا استخدام الفراولة كمقشر للشفاه، الفراولة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، مما يجعلها مكونًا رائعًا لتغذية بشرة شفتيك، يُعدّ طحن الفراولة وإضافتها إلى خليط العسل وزيت الزيتون هو الوصفة الأساسية لهذا العلاج المنزلي.

أيضًا باستخدام بضع قطرات من عصير الليمون، يُمكنك جعل شفتيك تبدو أكثر إشراقًا وتزيل الجلد الميت. فقط افرك عصير الليمون على بشرتك، لكن تأكد من عدم تشقق شفتيك أو جفافهما قبل استخدام هذا العلاج، لأنه قد يسبب اللسع ويُزيد الأمور سوءًا.

  • حماية الشفاه من الشمس:

بشرة وجهك معرضة لضرر التعرّض لأشعة الشمس بشكل عام. لكن، وجدت دراسة أُجريت عام 2005 أن من بين 299 شخصًا استخدموا واقي الشمس على أجسامهم بشكل صحيح، استخدم 37% منهم فقط مرطب لحماية للشفاه.

يساعد استخدام SPF 15 مرة في اليوم أكثر، حتى خلال الأيام الملبدة بالغيوم أو الباردة، على إبطاء علامات الشيخوخة. يمكن أن تتلف شفتيك أيضًا بسبب الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس.

تأكد من استخدام مرطب شفاه مع عنصر عامل حماية من الشمس. إعادة وضع واقي الشمس على شفتيك كل ساعة سيعطيك أفضل النتائج.

  • احمل دائمًا مرطب الشفاه:

أنت لا تعرف أبدًا متى ستبدأ شفتيك في الجفاف. تأكد من حصولك على بلسم شفاه كريمي ومرطب جيد معك حتى أثناء السفر.

  • الحدّ من التعرّض للسموم:

يمكن للهواء الملوث والدخان والمواد الكيميائية أن يجعل الجلد يشيخ قبل الأوان، مما يجعل الشفاه تبدو داكنة أو مجعدة. يمكن أن تؤدي عادات مثل التدخين إلى تفاقم هذا التأثير وإضفاء مظهر باهت على لون الشفاه.

كما سبق الذكر، يمكن أن يؤدي تجنب السجائر والتدخين السلبي إلى تحسين مظهر شفتيك.

  • اعرف الوقت المناسب لطلب المساعدة:

في بعض الأحيان، على الرغم من كل هذه الإجراءات الوقائية، لا تزال شفتيك بحاجة إلى المساعدة. إذا كنت قد جربت العلاجات والحيل المنزلية المذكورة أعلاه وما زالت لا تعمل، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة