كتيب يوم التأسيس يوثق تاريخ السعودية العابق بأمجاد وإنجازات خالدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
كتيب يوم التأسيس يوثق تاريخ السعودية العابق بأمجاد وإنجازات خالدة

أعلن الحساب الرسمي ليوم التأسيس السعودي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن إصدار كتيب يوم التأسيس، والذي يوثق تاريخ المملكة العربية السعودية العابق بالأمجاد والإنجازات الخالدة.

كتيب يوم التأسيس يوثق تاريخ المملكة العربية السعودية العابق بالأمجاد والإنجازات الخالدة

وجاء في التغريدة التي نشرها حساب يوم التأسيس على موقع تويتر: "كتيب يوم التأسيس ملحمة تاريخ عابق بالأمجاد والإنجازات الخالدة، نحكي فيه قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره.. منذ ثلاثة قرون؛ وحتى الآن."

وأرفق التغريدة برابط يمكن من خلال تحميل الكتيب الخاص بيوم التأسيس السعودي (من خلال هذا الرابط).

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن كتيب يوم التأسيس صادر عن دارة الملك عبدالعزيز، وقد تم تصميمه بحيث تحكي صفحاته بداية قصة تأسيس المملكة العربية السعودية، وأبرز رموزها وجذورها ومجتمعها، منذ 3 قرون وحتى وقتنا الحالي.

ويتكون الكتيب من 59 صفحة، وهي تتضمن مراحل تأسيس السعودية، منذ بداية عهد الإمام محمد بن سعود، الذي تولى حكم الدرعية في عام 1139 هجرياً، مرورا بأبرز كلمات الملوك عن التأسيس، وصولاً إلى وقتنا الحالي، وما شهدته المملكة العربية السعودية من تطورات وإنجازات سجلها التاريخ.

وأشارت التقارير إلى أن كتيب التأسيس يسلط الضوء على الدرعية، كونها العاصمة الأولى للسعودية، كما يستعرض أبرز أمراء إمارة الدرعية، بداية من مانع المريدي، الذي قام بتأسيسها في عام 850 هجرياً، مروراً بربيعة بن مانع، ثم موسى بن ربيعة، وصلاً إلى الأمير سعود بن محمد، ثم محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى.

جدير بالذكر أن يوم التأسيس هو مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود، منذ أكثر من 3 قرون، وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار، واستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية.

وتم إطلاق يوم التأسيس بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم التأسيس، للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية، على أن يكون إجازة رسمية في المملكة.

وتم اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بيوم التأسيس، لأنه يتصادف مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود، بتوليه الحكم في إمارة الدرعية، في النصف الثاني من عام 1139 هجرياً، وحدد يوم 30- 6- 1139 هجرياً (الموافق 2- 2- 1727 ميلادياً) ليكون تاريخاً لبداية تأسيس الدولة السعودية.

وجاء رمز شعار يوم التأسيس مكوناً من: العلم السعودي والنخلة والصقر والخيل العربية والسوق، وهي 5 عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة. أما عن النص، فقد استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة