موقف الأندية الأفريقية في كأس العالم بعد صعود الأهلي والوداد للنهائي

بطاقة حائرة بين الأندية الأفريقية في نسخة كأس العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
موقف الأندية الأفريقية في كأس العالم بعد صعود الأهلي والوداد للنهائي

يستمر الحديث حول موقف الفرق الأفريقية المشاركة في كأس العالم للأندية خلال النسخة القادمة وذلك بعد بلوغ الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي نهائي الأميرة الأفريقية.

نظام مونديال الأندية الجديد

ومن المقرر أن تشهد نسخة كأس  العالم للأندية 2025 مشاركة 32 فريقًا في خطوة من فيفا للبحث عن تنافسية أكبر وقيمة جماهيرية وتسويقية أعلى.

وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم 4 مقاعد للأندية الأفريقية حيث سيشارك الأهلي المصري بوصفه بطل نسخة 2021 والوداد البيضاوي المغربي الذي حقق لقب نسخة 2022 إلى جانب أبطال نسختي 2023 و2024.

وبعد صعود الأهلي والوداد إلى نهائي النسخة الحالية، يجب على فيفا فريق ثالث من قارة أفريقيا وهو ما لم يتم تحديده حتى اللحظة الحالية.

معايير اختيار ممثل أفريقيا في مونديال الأندية

بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يوجد ثلاثة معايير يمكن أن تساهم في تحديد الفريق المتأهل إلى مونديال الأندية من بينها القاعدة الحاكمة في حال فوز فريقه واحد بأكثر من بطولة.

في حال فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر من مسابقة دوري أبطال أفريقيا أو أي مسابقة تتعلق بأفريقيا خلال فترة 2021 وحتى 2024، سيتم استخدام ترتيب الأندية المحسوب وفقًا للمعايير الرياضية لمنح حق المتأهل.

ووفقًا للمعيار الحالي، فيأتي ترتيب الأندية التي تمتلك حق المشاركة في كأس العالم للأندية بعد الأهلي والوداد، كلاً من: الترجي التونسي (الثالث) - صنداونز (الرابع) - الرجاء البيضاوي (الخامس) - الزمالك (السادس) - نهضة بركان (السابع) - شباب بلوزداد (الثامن).

نهائي دوري أبطال أفريقيا

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي والقارة السمراء قمة عربية من العيار الثقيل في نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي.

وكان المارد الأحمر قد بلغ المواجهة النهائية بعدما تغلب على الترجي التونسي في الدور قبل النهائي بنتيجة 4-0.

فيما عبر الوداد المغربي منافسه صن دوانز الجنوب أفريقي بأفضلية التعادل خارج الديار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة