نظارة الواقع الافتراضي Samsung Gear VR

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 04 يوليو 2022

يومياً تتقدم التكنولوجيا من خلال أشياء جديدة تبهرنا، ولعل شركة "سامسونغ" (Samsung) تُعد إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث تبهرنا بجديدها على الدوام، فأجهزتها المحمولة تعد من أفضل الأجهزة على الإطلاق.. وها هي تدخل معركة الواقع الافتراضي بالتعاون مع "أوكولوس" (Oculus) لتطلق نظارة الواقع الافتراضي تحت اسم "غِير في آر" (Gear VR).

ما هي نظارة Gear VR؟

نظارة واقع افترضي، تم تطويرها من قبل شركتي "سامسونغ" (Samsung) و "أوكولوس" (Oculus)، صُنّعت من قبل سامسونغ، تعمل النظارة بالتعاون مع أحد هواتف سامسونغ الرائدة (Note, S) بحسب كل إصدار من النظارة، حيث يتم وضع الهاتف ضمن حجرة مخصصة تتصل مع النظارة عبر منفذ "يو إس بي" (USB).

تم إصدار النسخة الأولى من النظارة في شهر كانون الثاني/ديسمبر عام 2014، وكانت مخصصة للمطورين فقط، كي يستطيعوا فهم عمل النظارة بشكل جيد وتجهيز تطبيقات متوافقة معها قبل الإعلان عن النسخة التجارية بشكل رسمي، ولم تكن متوافقة سوى مع جهاز "نوت 4" (Note 4) فقط.

والآن تصدر سامسونغ الجيل الرابع من النظارة -النسخة التجارية الأولى كانت هي الجيل الثالث من النظارات- باسم (Gear VR 2016)، والتي تعد الأفضل والأحدث حتى الآن من هذه السلسلة، وتدعم الأجهزة التالية: (S6, S6 Edge, S6 Edge+, Note 5, S7, S7 Edge). سنتحدث في هذا المقال عن الإصدار الأحدث (Gear VR 2016).

قناع ينقلك إلى العالم الافتراضي من خلال شاشة المحمول

بطبيعة الحال لا تختلف هذه النظارة عن مثيلاتها من نظارات الواقع الافتراضي من ناحية الشكل الخارجي، فهي تشبه القناع يُلف حول الرأس ويغطي العينين، في الداخل توجد عدستان تنقلانك إلى عالم الواقع الافتراضي من خلال شاشة هاتفك المحمول الذي تضعه بشكل عرضيّ خلف العدسات.

بالطبع تستطيع تعديل بُعد العدسات من أجل التركيز الأفضل المناسب لعينيك من خلال زالقه متوضعة أعلى النظارة. أما القسم من النظارة الذي يُوضع على وجهك، ويأخذ شكل إطار يحيط بشكل أساسي بالعينين، فهو محاط بطبقة إسفنجية تعطيك شعوراً أشبه بالرغوة، مما يجعلها فعلاً واحدة من أكثر النظارات المريحة في ارتدائها على الإطلاق.

التحكم بالنظارة

أضافت سامسونج فتحة للسماعات ومدخل من أجل الشحن، كما تم تصميم النظارة بحيث أنك لن تحتاج لإخراج هاتفك منها قبل أن تنتهي من اللعب بها، فعلى الجهة اليمنى توجد لوحة لمس، يتوضّع أمامها زر الإدخال (الاختيار) وأمامه مباشرة أزرار التحكم بصوت الهاتف المحمول، كما أن سامسونغ أضافت فتحة لتوصيل السماعات، إضافةً لمدخل USB من أجل الشحن.

التطبيقات الواجب عليك تحميلها لتبدأ تشغيل النظارة

عملية تشغيل النظارات بسيطة للغاية، بالطبع ستحتاج لأن تكون قد شحنت النظارات والهاتف المحمول، ومررت بعملية التسجيل، وتحميل بعض التطبيقات التي تعمل مع النظارة، ستتم هذه العملية بعد نزعك للغطاء الأمامي للنظارة لكشف المكان الذي يوضع فيه الهاتف الخاص بك، فكل ما عليك القيام به هو توصيل الهاتف عبر منفذ USB لتظهر لك رسالة تطلب منك تحميل التطبيقات الضرورية، عندها يمكنك العودة لتوصيل الهاتف مرة أخرى، ثم تحريكه نحو الداخل ليستقر في مكانه المخصص، حيث أن منفذ USB الموجود في النظارة مثبت على محور قابل للدوران.

التطبيق المهم الذي ستقوم بتحميله هو تطبيق "أوكولوس" (Oculus)، الذي سيشكل الواجهة الأساسية التي ستتعامل معها داخل النظارة، ومن خلاله سيُعرض لك كافة التطبيقات المتوافقة مع نظارة الواقع الافتراضي الخاصة بك، حيث ستقوم بتحميلها بشكل منفصل كلٌ على حِدى.

داخل النظارة ستتعامل مع تطبيق "أوكولوس" وستشعر كأنك في المنزل، يمكنك أن تدير رأسك لتستكشف الخيارات المتاحة لك، سواءً من تطبيقات كالألعاب أو حتى المشاهد المرئية التي تم تصوريها بتقنيّة (360)، ثم تختار ما تريد، وتبدأ رحلة من المتعة في عالمٍ افتراضي ثلاثيّ الألعاب.

ما الذي يجعل نظارات Gear VR أفضل من مثيلاتها؟

  • خالية من أسلاك التوصيل على عكس نظيرتها (HTC Vive).
  • مكتبة ذات محتوىً غني بالتطبيقات والمشاهد المرئية.
  • نظام تعقب حركة الرأس ذا دقّة عالية.
  • مريحة للغاية وسهلة الارتداء.
  • رخيصة الثمن؛ حوالي 100 دولار أمريكي فقط.

ما هي سلبيات Gear VR؟

  • تعمل فقط مع عدد قليل من أجهزة سامسونغ الرائدة.
  • تعتمد في معالجتها للصور بشكل أساسي على طاقة المعالجة في الهاتف الذكي.
  • دقّة الرسوميات ستكون منخفضة إضافة لوجود بعض البطء في عرض الرسوم.
  • قد تضطر لدفع مبلغ لا بأس به للحصول على محتوى اللعبة الكامل، وليس فقط جزء منها.

ختاماً.. لكل قطعة إلكترونية حسناتها وسيئاتها، فكما عرضنا في الأعلى القسمين بالنسبة لنظارات Gear VR، يبقى خيار الشراء لك عزيزي القارئ، فلا يجب أن ننسى بالطبع مقياس "السعر/ الأداء"، فقد لا تكون هذه النظارة هي الأفضل على الإطلاق، لكنها دون شك، بسعر 100 دولار أمريكي، هي من الأرخص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة