إيلون ماسك أغنى شخص في التاريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
إيلون ماسك أغنى شخص في التاريخ
مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يصبح أغنى شخص على كوكب الأرض: كم تبلغ ثروته الآن؟
متخطياً جيف بيزوس: أيلون ماسك أغنى رجل في العالم
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يخسر 11.2 مليار دولار من ثروته

ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركتي تسلا وسبيس إكس، أصبح الآن رسمياً هو أغنى شخص في التاريخ.

إيلون ماسك يصبح رسمياً هو أغنى شخص في العالم

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قدرت مجلة فوربس ثروة ماسك الحالية بحوالي 272.3 مليار دولار، وذلك بعدما تجاوزت القيمة السوقية لشركته تسلا حاجز التريليون دولار مؤخراً.

وأوضحت التقارير أن شركة تسلا شهدت قبل أيام قليلة ارتفاعاً حاداً في أسعار أسهمها، بنسبة بلغت أكثر من 13%، لتصل قيمة أسهم تسلا إلى 1025.10 دولار للسهم الواحد في تعاملات بورصة وول ستريت، فتجاوزت قيمتها السوقية عتبة التريليون دولار، ومعها ارتفعت ثروة إيلون ماسك بمقدار أكثر من 41 مليار دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن الزيادة الأخيرة في قيمة شركة تسلا السوقية، والتي بلغت حوالي 281 مليار دولار في يوم واحد، جاءت بعد الإعلان عن قيام شركة تأجير السيارات الأمريكية هيرتز غلوبال هولدنغز، يوم الاثنين الماضي، بطلبها لشراء 100 ألف سيارة كهربائية من شركة تسلا.

ولفتت التقارير إلى أن هذه الأرباح الضخمة التي حققها ماسك تعتبر من أكبر المكاسب ليوم واحد في تاريخ مؤشر وكالة بلومبرغ للمليارديرات، حيث تفوق على الأرباح التي جناها رجل الأعمال الصيني المعروف تشونغ شان شان، والذي ربح حوالي 32 مليار دولار في العام الماضي، وذلك في اليوم الذي تم فيه إطلاق شركته للمياه المعبأة نونجفو سبرينغ.

وبهذه الزيادة الكبيرة في ثروته، تصدر ماسك قائمة أغنى رجال العالم، يليه في المركز الثاني جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، ثم في المركز الثالث برنارد آرنو المدير العام لمجموعة LVMH الفرنسية، بينما حل كلا من بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربرغ، مؤسس شركة فيسبوك، في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وكانت أسهم شركة تسلا الأمريكية قد زادت بنسبة وصلت إلى حوالي 10% يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد الكشف عن صفقة ضخمة مع شركة هيرتز غلوبال هولدنغز، لتتجاوز قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار.

وذكرت تقارير اقتصادية أن حوالي ثلثي صافي قيمة ممتلكات إيلون ماسك ترتبط بشكل مباشر بالأسهم والخيارات في شركة السيارات الكهربائية تسلا، التي يعد رجل الأعمال الأمريكي هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لها.

ونوهت إلى أن إيلون ماسك كان قد حدد في وقت سابق مستوى سنوي لنمو المبيعات لشركة تسلا عند نسبة 50% في المتوسط، حتى وصل حالياً إلى مبيعات بنحو 20 مليون سيارة في السنة الواحدة.

وقد أعلنت شركة هيرتز غلوبال هولدنغز الأمريكية عن عزمها توفير سيارات كهربائية للإيجار، لعملائها في أسواقها الرئيسية في الولايات المتحدة ومناطق في القارة الأوروبية، وذلك بداية من نوفمبر القادم.

ولفتت التقارير إلى أن شركة تسلا الأمريكية ستقوم بتوريد 100 ألف سيارة كهربائية إلى شركة هيرتز غلوبال هولدنغز خلال الـ 14 أشهر القادمة، فيما ستكون سيارة تسلا موديل 3 متاحة للتأجير في بعض المناطق التي تعمل بها شركة هيرتز غلوبال هولدنغز خلال شهر نوفمبر 2021.

ووصف خبراء في الاقتصاد هذه الصفقة الضخمة بأنها تهدف إلى تعزيز صناعة السيارات الكهربائية، وخطوة مهمة لأن تصبح صاحبة أعلى المبيعات في سوق السيارات حول العالم خلال السنوات الـ 10 المقبلة.

وسيتمكن مستأجري السيارات الكهربائية من هيرتز غلوبال هولدنغز من استخدام محطات الشحن عالي السرعة الخاصة بشركة تسلا، إلى حين قيام شركة تأجير السيارات الأمريكية بإنشاء شبكة محطات شحن كهربائية خاصة بها.

جدير بالذكر أن نادي الشركات التي تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار وما فوق، يضم كل من: مايكروسوفت، آبل، ألفابيت، فيسبوك، أمازون، أرامكو، تسلا.