الاستثمار العقاري.. تعرّف على مزاياه وأنواعه

يمكن أن تُقدّم العقارات طريقة مربحة وموثوقة لكسب عوائد كبيرة على المدى القريب والبعيد.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
الاستثمار العقاري.. تعرّف على مزاياه وأنواعه
مقالات ذات صلة
عبدالله الثاني يعدد مزايا الاستثمار على الأراضى الأردنية
7 مزايا خفية في واتساب.. تعرف عليها
محفظة استثمارية. وأفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022​​​​​​​

يمكن أن تُقدّم العقارات طريقة مربحة وموثوقة لكسب عوائد كبيرة على المدى القريب والبعيد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاستثمار العقاري وأنواعه.

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري هو شراء أو ملكية أو تأجير أو بيع الأراضي وأي هياكل عليها بغرض كسب المال. تنقسم العقارات عمومًا إلى أربع فئات: سكني وتجاري وصناعي وأراضي.

  • العقارات السكنية: تتكون العقارات السكنية من منازل لعائلة واحدة، أو منازل متعددة الأسر، بالإضافة إلى الوحدات السكنية. يجوز للساكنين استئجار أو امتلاك العقارات التي يعيشون فيها.
  • العقارات التجارية: العقارات التجارية هي الممتلكات التي تستخدم لغرض الأعمال. يتم تصنيف العقارات التجارية على أنها مساحات مكتبية أو مساحات تجارية. تشمل بعض الأمثلة على العقارات التجارية المكاتب التجارية والمطاعم.
  • العقارات الصناعية: كما يوحي الاسم، تخدم هذه العقارات غرضًا تجاريًا صناعيًا. تتضمن بعض الأمثلة مستودعات الشحن أو التخزين والمصانع ومحطات الطاقة.
  • الأراضي: يُقصد بالأرض بشكل عام الممتلكات غير المطورة التي لا توجد عليها مبانٍ. هناك طرق محدودة لكسب المال من الأرض كاستثمار. يمكن لمالكي الأراضي كسب المال من خلال استخدام الأراضي، مثل الزراعة، أو عند البناء أو بيع الأرض.

مزايا الاستثمار العقاري

فوائد الاستثمار في العقارات عديدة. من خلال الأصول المختارة جيدًا، يمكن للمستثمرين الاستمتاع بتدفق نقدي يمكن التنبؤ به وعائدات ممتازة. فمن الممكن الاستفادة من العقارات لبناء الثروة.

يكسب المستثمرون العقاريون الأموال من خلال إيرادات الإيجار والأرباح الناتجة عن الأنشطة التجارية التي تعتمد على العقار. 

تشمل فوائد الاستثمار في العقارات الدخل السلبي، والتدفق النقدي المستقر، وتنويع مصادر الدخل. يُقصد بالتدفق النقدي هو صافي الدخل من استثمار عقاري بعد سداد مدفوعات النفقات اللازمة. تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للاستثمار العقاري في قدرته على توليد التدفق النقدي. في كثير من الحالات، يتعزز التدفق النقدي بمرور الوقت فقط عندما تسدد قرضك العقاري، وتزيد من حقوق الملكية الخاصة بك.

أيضًا، يربح المستثمرون العقاريون الأموال من خلال دخل الإيجار وأي أرباح ناتجة عن النشاط التجاري المعتمد على الممتلكات. تميل قيمة العقارات إلى الزيادة بمرور الوقت، ومع الاستثمار الجيد، يمكنك جني الأرباح عندما يحين وقت البيع. تميل الإيجارات أيضًا إلى الارتفاع بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى زيادة التدفق النقدي.

كذلك، فمن فوائد الاستثمار العقاري أنه يُمكنك من التحوط من التضخم، تنبع قدرة العقارات على التحوط من التضخم من العلاقة الإيجابية بين نمو الناتج المحلي الإجمالي والطلب على العقارات. مع توسع الاقتصادات، يؤدي الطلب على العقارات إلى ارتفاع الإيجارات. وهذا بدوره يترجم إلى قيم رأسمالية أعلى. لذلك، تميل العقارات إلى الحفاظ على القوة الشرائية لرأس المال من خلال تمرير بعض الضغط التضخمي على المستأجرين ومن خلال دمج بعض الضغوط التضخمية في شكل زيادة رأس المال.

أنواع الاستثمار العقاري

هناك طرق بسيطة للاستثمار في العقارات، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • تأجير العقارات: يمكن أن يكون امتلاك العقارات التي يمكن تأجيرها فرصة عظيمة للاستثمار وتحقيق الدخل السلبي. ومع ذلك، تتطلب هذه الاستراتيجية رأس مال كبير لتمويل تكاليف الصيانة الأولية وتغطية الأشهر الشاغرة.
  • بناء وبيع الوحدات السكنية: يمكن لمستثمر يعمل في الاستثمار العقاري بناء عمارة أو مجمع سكني أو مبنى سكني كامل وبيع كل شقة على حدة. هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير، لذا قد يتشارك فيه أكثر من شريك، ثم يتشاركون أيضًا في الأرباح بنسب محددة مُسبقًا.
  • بيع الوحدات السكنية القديمة بعد تطويرها: يمكن للمستثمر العقاري أيضًا شراء الوحدات السكنية القديمة والمستهلكة ثم تجديدها وتطويرها، ثم عرضها للبيع مرة أخرى بسعر أعلى. خلال هذا النوع من الاستثمار يتمكن المستثمر من تعويض كل ما أنفقه من مال أثناء تطوير الشقة وذلك بعد بيعها بسعر أعلى.
  • الاستثمار العقاري التجاري: يتضمن الاستثمار العقاري التجاري مختلف العقارات التجارية من أسواق تجارية، ومراكز تجارية، ومحلات، ومولات.
  • الاستثمار في العقارات الإدارية: يشمل هذا النوع من الاستثمار المقرات الإدارية والمكاتب، هنا يكون من الهام للغاية أن يكون موقع العقار مميزًا وقريبًا من الخدمات الرئيسية والهيئات الحكومية.