البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه

يُصنف معدن البوتاسيوم على أنه إلكتروليت لأنه شديد التفاعل في الماء. عندما يذوب في الماء، فإنه يُنتج أيونات موجبة الشحنة. هذه الخاصية الخاصة بتوصيل الكهرباء، هي أمر هام للعديد من العمليات في جميع أنحاء الجسم.

النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يرتبط بالعديد من الفوائد اللازمة لصحة الجسم. قد يساعد في تقليل ضغط الدم واحتباس الماء، الحماية من السكتة الدماغية والمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام وحصى الكلى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فوائد البوتسيوم الصحية لجسمك.

ما هو البوتاسيوم؟

البوتاسيوم هو ثالث أكثر المعادن وفرة في الجسم، يُساعد هذا المعدن الجسم على تنظيم السوائل وإرسال الإشارات العصبية وتنظيم تقلصات العضلات. يوجد ما يقرب من 98٪ من البوتاسيوم الموجود في جسمك في خلاياك. منهم: 80٪ في خلايا عضلاتك، 20٪ في عظامك وكبدك وخلايا الدم الحمراء.

يتأثر توازن السوائل في جسمك بالإلكتروليتات، خاصة البوتاسيوم والصوديوم. لذلك، يمكن أن يساعدك تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم في الحفاظ على توازن جيد للسوائل في الجسم.

الفوائد الصحية التي يُحققها البوتاسيوم

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يستطيع معدن البوتاسيوم تحقيقها للجسم، منها:

  • البوتاسيوم مهم للجهاز العصبي:

ينقل الجهاز العصبي الرسائل بين دماغك وجسمك. يتم تسليم هذه الرسائل في شكل نبضات عصبية تساعد في تنظيم تقلصات العضلات ونبض القلب وردود الفعل والعديد من وظائف الجسم الأخرى.

تتولد النبضات العصبية عن انتقال أيونات الصوديوم إلى الخلايا وانتقال أيونات البوتاسيوم من الخلايا.

يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم على قدرة الجسم على توليد النبضات العصبية، بينما يساعدك الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم من نظامك الغذائي في الحفاظ على وظيفة صحية للأعصاب.

  • يساعد البوتاسيوم في تنظيم تقلصات العضلات والقلب:

يمكن أن تؤثر مستويات البوتاسيوم في الدم المُتغيرة على الإشارات العصبية في الجهاز العصبي، مما يُضعف تقلصات العضلات. البوتاسيوم مهم أيضاً لصحة القلب، حيث تساعد حركته داخل وخارج الخلايا في الحفاظ على ضربات قلب منتظمة.

عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم مرتفعة للغاية، قد يتوسع القلب ويتراخى. هذا يمكن أن يضعف تقلصاته وينتج عنه ضربات قلب غير طبيعية.

كذلك، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة في الدم أيضاً إلى تغيير ضربات القلب.عندما لا ينبض القلب بشكل صحيح، لا يمكنه ضخ الدم بشكل فعّال إلى الدماغ والأعضاء والعضلات.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب قاتلاً ويؤدي إلى الموت المفاجئ.

  • البوتاسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، قد يُقلل النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم من ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد، حيث يمكن أن تؤدي مستويات الصوديوم المرتفعة إلى ارتفاع ضغط الدم.

وجد تحليل لنحو 33 دراسة أنه عندما زاد الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم من تناولهم للبوتاسيوم، انخفض ضغط الدم الانقباضي لديهم بمقدار 3.49 ملم زئبق، بينما انخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.96 ملم زئبق.

في دراسة أخرى شملت 1285 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 25 و 64 عاماً، وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من البوتاسيوم انخفض ضغط الدم لديهم مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من البوتاسيوم.

  • البوتاسيوم قد يساعد في الحماية من السكتات الدماغية:

تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى الدماغ، وجدت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعد في منع حدوث السكتات الدماغية.

في تحليل شمل نحو 33 دراسة أُجريت على نحو 128 ألف مشاركاً، وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من البوتاسيوم انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24٪ من الأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من البوتاسيوم.

  • البوتاسيوم قد يساعد في منع هشاشة العظام:

هشاشة العظام هي حالة تتميز بوجود عظام مجوفة ومسامية.غالباً ما يرتبط هشاشة العظام بمستويات منخفضة من الكالسيوم، وهو معدن مهم للغاية في دعم وتعزيز صحة العظام.

من ناحية أخرى، تُشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعد في منع حدوث هشاشة العظام عن طريق تقليل كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول.

في دراسة أُجريت على 62 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 55 عاماً، وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا قدر أكبر من البوتاسيوم كان لديهم كتلة عظمية كلية أكبر.

  • البوتاسيوم قد يساعد في منع حصوات الكلى:

في دراسة استمرت أربع سنوات أُجريت على نحو 45619 رجلاً، وجد العلماء أن أولئك الذين يستهلكون أكبر قدر من البوتاسيوم يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 51٪ للإصابة بحصوات الكلى.

وبالمثل، في دراسة استمرت لنحو 12 عاماً على 91731 امرأة، وجد العلماء أن أولئك الذين يستهلكون أكبر قدر من البوتاسيوم يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 35٪ للإصابة بحصوات الكلى.

  • البوتاسيوم قد يُقلل من احتباس الماء:

يحدث احتباس الماء عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم. تُشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تقليل احتباس الماء عن طريق زيادة إنتاج البول وتقليل مستويات الصوديوم.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يُعتبر المصدر الأكثر شيوعاً للبوتاسيوم هو الطعام. تشمل المصادر الغنية بالبوتاسيوم:

  • الفواكه مثل المشمش والموز والكيوي والبرتقال والأناناس.
  • الخضراوات مثل الخضراوات الورقية والجزر والبطاطس.
  • اللحوم الخالية من الدهن.
  • كل الحبوب.
  • الفول والمكسرات.

يحصل معظم الناس على ما يكفي من البوتاسيوم عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن. بالنسبة لمستويات البوتاسيوم المنخفضة، قد يصف الطبيب الحصول على المعدن في شكل مكمل. إذا كنت تعاني من نقص حاد فقد تحتاج إلى علاج وريدي.

كثرة البوتاسيوم وأعراضه

من غير المألوف الحصول على الكثير من البوتاسيوم من خلال الطعام، فلا يوجد دليل قوي على أن البالغين الأصحاء يمكنهم الحصول على الكثير من البوتاسيوم من الأطعمة، قد يحدث زيادة البوتاسيوم إذا تناولت الكثير من مكملات البوتاسيوم. قد يؤدي استهلاك الكثير من مكملات البوتاسيوم إلى التغلب على قدرة الكلى على التخلص من البوتاسيوم الزائد.

من الأعراض التي يُسببها زيادة البوتاسيوم في الجسم  الشعور بالضغط أو الألم أو في الصدر أو الذراعين، ألم المعدة أو الغثيان، ضيق في التنفس، مشاعر مفاجئة من الدوخة.

من المهم التأكد من حصولك على كمية كافية من البوتاسيوم يومياً للوصول على صحة مثالية. هذا ينطبق بشكل خاص على كبار السن، لأن ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وحصوات الكلى وهشاشة العظام أكثر شيوعاً بين كبار السن.

نقص البوتاسيوم وأعراضه

يحدث نقص البوتاسيوم في الغالب عندما يفقد الجسم فجأة الكثير من البوتاسيوم. قد يحدث هذا مع القيء المزمن أو الإسهال المزمن أو في حالات أخرى يفقد خلالها الجسم الكثير من الماء. فيما يلي أعراض نقص البوتاسيوم اعتماداً على مدى انخفاض مستويات البوتاسيوم لديك:

  • نقص خفيف: يحدث عندما يكون لدى الشخص مستويات بوتاسيوم في الدم تتراوح بين 3 و 3.5 ملليمول / لتر. عادة لا تُسبب هذه الدرجة من نقص البوتاسيوم أعراض.
  • نقص معتدل: يحدث عند 2.5 - 3 مليمول / لتر، تشمل الأعراض التقلصات وآلام العضلات والضعف وعدم الشعور بالراحة.
  • نقص شديد: يحدث عند أقل من 2.5 مليمول / لتر، تشمل الأعراض عدم انتظام ضربات القلب والشلل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة