الصداقة بين الجنسين: هل هي ممكنة؟

  • الباحثون السوريونبواسطة: الباحثون السوريون تاريخ النشر: الخميس، 04 يونيو 2015
الصداقة بين الجنسين: هل هي ممكنة؟

دراسةٌ من عام 2012، أثبتت ما كانت تخبرنا به أفلام هوليوود على الدوام: ما من صداقة بمفهومها التقليدي يُمكن أن تجمع بين رجل وامرأة، إذ لابد أن يحمل أحدهما مشاعر خاصة تجاه الآخر.

وفقا للبحث، فإنّ الصداقة بين الرجل والمرأة ظاهرة حديثة العهد واتخاذ الفرد لصديق من الجنس الآخر هو بالشيء العصري إلى حدٍّ ما، ففي الماضي كان التواصل بين الجنسين يقوم لغاية واحدة ألا وهي الزواج، ومع الزمن تراجعت أهمية الزيجات التقليدية لتصبح الصداقة البريئة بين الرجل والمرأة أمرا شائعاً.

إذاً ماذا وجد الباحثون؟ قام الباحثون بإخضاع ثمانيةٍ وثمانين ثنائيّاً (صديق وصديقته) لاختبار تم التأكيد فيه على الخصوصية والسرية حول كلّ مجريات الاختبار بين الطرفين، وبعد ذلك أُخضع كلّ طرف من كلّ ثنائيّ لسلسةٍ من الأسئلة فيما يتعلق بوجود مشاعر رومانسية تجاه الصديق من الجنس الآخر أو حتى عدم وجود تلك المشاعر.

وقد وجد الباحثون أن الرجال كانوا أكثر انجذاباً لصديقاتهم، وما يثير الاهتمام ملاحظة أن مستوى الانجذاب لدى الرجال كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بافتراضه انجذاب الجنس الآخر تجاهه؛ فقد افترض معظمهم أن الانجذاب هو شعور متبادل، كما تم تحديد طبيعة الانجذاب فيما إذا كان جسدياً أم عاطفياً.

ووفقا لهذه النتائج تبين أيضا أن البالغين من الرجال ممن تتراوح أعمارهم بين 18-27 أكثر ميلاً لتكوين علاقات عاطفية مع صديقاتهم من نظرائهم الّذين تجاوزوا ال 27. وعبر المشاركون عن اعتقادهم بأن الانجذاب قد سبب مشاكلاً أكثر من كونه عاملاً إيجابياً في علاقة الصداقة!

أما بالنسبة للنساء، فقد تبين أيضا أنهنّ غالباً يجهلن عقلية أصدقائهن من الرجال، حيث أظهر البحث أن النساء بشكل عام لم يشعرن بالانجذاب لأصدقائهن؛ كما افترضن أيضاً أن الرجال يبادلونهم نفس الشعور (عدم الانجذاب). وبالتالي قللن من أهمية انجذاب أصدقائهن من الرجال نحوهن.

إذ تشير الدراسة إلى أن أغلب النساء قادرات على إقامة صداقات بريئة مع الرجال دون الدخول في علاقة حميمة على عكس أغلب الرجال الذين سرعان ما يقعون في استنتاجات خاطئة حول الصداقة التي تربطهم بالنساء... فكلا الطرفين يجهل عقلية وأفكار الطرف الآخر مما قد يسبب الإحراج أو بعض المشاكل لأحد الطرفين أو لكليهما.

استطلاع القيادي: هل أنت مع أم ضد المساواة بين الرجل والمرأة
سبع شخصيات لا تصلح لـ "صداقة العمر"
4 طرق لاكتشاف صديقك الزائف.. تعرف عليها

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة