القرع الأخضر.. وفوائد متعددة عند تناوله باعتدال

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021
القرع الأخضر.. وفوائد متعددة عند تناوله باعتدال
مقالات ذات صلة
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟
أفضل 5 عصائر تساعد على فقدان الوزن
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد

يعد اليقطين أو القرع الأخضر من الأكلات المحببة للكثيرين، ليس فقط بسبب مذاقه الرائع، بل كذلك لتعدد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، والتي تتجسد في صورة فوائد صحية نكشف عنها الآن.

عناصر القرع الأخضر الغذائية

يحتوي القرع الأخضر على كميات لا حصر لها من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة، والتي يمكن الحصول عليها من اليقطين العادي صاحب اللون البرتقالي، أو من خلال القرع الأخضر الذي يحتاج فقط إلى التعرض لأشعة الشمس حتى يتمتع بلونه البرتقالي المعهود.

يتكون كوب واحد من اليقطين الأخضر المطهو، والذي يصل وزنه إلى 245 جراما، من 2 جرام من البروتين و12 جراما من الكربوهيدرات، إضافة إلى 3 جرامات من الألياف الغذائية وحوالي 0.2 جرام فقط من الدهون، علاوة على ما يقل عن 50 جراما من السعرات الحرارية.

يضم القرع الأخضر مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم، يأتي في مقدمتها فيتامين أ، والذي يمكن الحصول على 245% دفعة واحدة من الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميا، عبر تناول الكمية المذكورة والتي لا تزيد عن كوب واحد، كما يحتوي على نسبة 19% من نسبة فيتامين سي التي يحتاجها الجسم يوميا، و11% من فيتامين ب2 و10% من فيتامين إي.

أما عن المعادن التي تتواجد بداخل اليقطين الأخضر فحدث ولا حرج، حيث يضم 16% من النسبة المطلوبة يوميا من البوتاسيوم، و11% من النحاس و11% أخرى من المنجنيز، علاوة على 8% من الكمية المطلوبة يوميا من الجسم من معدن الحديد متعدد الفوائد.، ونسب بسيطة من كل من المغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك أيضا، ما يفسر تعدد فوائد القرع الأخضر التي نذكرها الآن بالتفصيل.

فوائد القرع الأخضر للقولون

يحتوي القرع على كمية مثالية من الألياف الغذائية بإمكانها أن تحسن كثيرا من عملية الهضم من ناحية، فيما تساعد على تنظيف القولون أولا بأول من الناحية الأخرى، لتحافظ على صحة هذا العضو المهم في الجسم من الأزمات.

توصلت الكثير من الدراسات الطبية إلى ما هو أبعد من ذلك، حين أشارت إلى قدرة اليقطين الأخضر على وقاية القولون من أخطر الأمراض، وفي مقدمتها مرض سرطان القولون.

فوائد القرع الأخضر للكلى

يعتبر القرع مثاليا بالنسبة لمرضى الكلى، فقط إن قاموا بتناوله بنسب متوسطة ودون إفراط، نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم، لذا ينصح دائما باستشارة الأطباء قبل الحصول على هذا الطعام بالنسبة لمن يعانون من مشكلات الكلى.

بشكل عام، بإمكان اليقطين الأخضر أن يساعد مرضى الكلى على تحسين حالتهم الصحية، بفضل تكونه من نسب يحتاجونها من كل من فيتامين سي والألياف الغذائية وكذلك البيتا كاروتين متنوعة المزايا.

فوائد القرع الأخضر للرجيم

على الرغم من احتواء القرع الأخضر على كميات هائلة من العناصر الغذائية، إلا أنه يحمل القليل من السعرات الحرارية، لذا يمكن التأكد من فوائد القرع الأخضر لمن يرغبون في فقدان الوزن الزائد لديهم، وخاصة مع سيطرة المياه على نسبة 94% منه.

كذلك يحتوي اليقطين الأخضر على كميات مطلوبة من الألياف الغذائية، التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع ومن ثم تقلل من الحاجة لتناول الطعام، لذا يعد هذا الغذاء بديلا مثاليا لمصادر الكربوهيدرات التقليدية التي تزيد من الوزن، مثل الأرز والبطاطس.

فوائد القرع الأخضر للبشرة

في الوقت الذي يحتوي فيه اليقطين الأخضر على البيتا كاروتين، التي يمكن للجسم أن يحولها ببساطة إلى فيتامين أ، يكون من المتوقع أن يساهم هذا الطعام في تحسين صحة الجلد والبشرة إلى أبعد الحدود.

يساعد اليقطين الأخضر على حماية الجلد من أضرار التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يزيد من قدرات الجلد على إنتاج عنصر الكولاجين المهم، بالاستفادة من محتوى هذا الطعام المرتفع من فيتامين سي، هذا إلى جانب دور فيتامين إي في حماية الجلد أيضا.

أضرار القرع الأخضر

ربما تظهر بعض الأعراض الجانبية لتناول القرع الأخضر في حالات محددة، من بينها عندما يكون الشخص مصابا في الأساس من الحساسية تجاه تناول تلك النوعية من الأطعمة.

كذلك يحمل اليقطين الأخضر بعض الخصائص المدرة للبول، والتي تعني ضرورة الحذر من تناوله بالنسبة لمن يعانون من مشكلات تخص عملية التبول، أو لمن يحصلون على أدوية علاجية نفسية مثل الليثيوم.

في الختام، يعتبر القرع الأخضر من الأكلات المفيدة دون شك على المستوى الصحي، فقط ينصح بعدم الإفراط في تناوله، مع ضرورة استشارة الأطباء في حال المعاناة من أي أزمة صحية قد تتعارض مع الحصول على مكوناته.