اللاعب أنخيل دي ماريا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
اللاعب أنخيل دي ماريا

ابن الأرجنتين الذي أثبت نفسه بعمرٍ صغيرٍ، وجعل كبار الأندية الأوربية تتمنى الحصول على خدماته، أنخيل دي ماريا (Ángel Di María)، الذي تنقل بين الدوريات الأوروبية المختلفة من الأرجنتيني إلى الإسباني والإنجليزي، أما الآن، فهو يلعب في باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain)، حيث يقدم أفضل المستويات، سواء على المستوى المحلي أو على الصعيد الأوربي، مقدماً نفسه كلاعب له وزن كبير في الفريق، وقادر على إحداث الفرق خلال أي مباراة.

نشأة دري ماريا وبداياته الكروية

ولد أنخيل فابيان دي ماريا هيرنانديز (Ángel Fabián Di María Hernández) في روزاريو الأرجنتينية عام 1988، لديه شقيقتان هما: إيفلين، فانيسا. عاش دي ماريا حياة الفقر في صغره؛ مما اضطره للعمل مع والده في مجال الفحم لكسب المال.

دخول دي ماريا عالم كرة القدم

بدأ دي ماريا اللعب في النادي المحلي بمنطقته حيث تعاقد معه مقابل ثلاثين كرة قدم، إلى أن التحق في عام 2005 بنادي روزاريو سينترال (Rosario Central)، وكانت مباراته الأولى في نهائي الدوري الأرجنتيني، عندما دخل بديلاً لزميله إميليانو فيشيو (Emiliano Vecchio).

سجل دي ماريا هدفه الأول مع روزاريو في عام 2006 أمام فريق كيلمس (Quilmes) خلال الدوري الأرجنتيني، لينهي الموسم الثاني مع روزاريو بست وعشرين مشاركة مسجلاً ستة أهداف، وفي تلك الفترة شارك دي ماريا في كأس العالم تحت سن العشرين عاماً.

البطولة التي قدم فيها أداءً كبيراً، مما دفع بالأندية للتسابق على التعاقد مع الصغير الأرجنتيني، ومنها أندية بوكاجونيورز (Boca Juniors) الأرجنتيني والأرسنال (Arsenal) الذي فشل في الحصول على اللاعب؛ بسبب القواعد الصارمة في المملكة المتحدة لإصدار تصاريح العمل للاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي.

حصد بطولة وكأس البرتغال في أول مواسمه مع نادي بنفيكا

تمكن نادي بنفيكا (Benfica) البرتغالي من الحصول على خدمات دي ماريا في عام 2007 مقابل ثمانية ملايين يورو كامل الدفعات، وفي الموسم الأول شارك دي ماريا مع بنفيكا في أربع وأربعين مباراة خلال جميع المسابقات، سجل خلالها هدفاً واحداً، وحصل في نهاية الموسم على بطولة الدوري البرتغالي مع كأس البرتغال.

أما في الموسم التالي، فقد تمكن دي ماريا من إثبات نفسه أكثر، حيث سجل أربعة أهداف؛ ليساعد فريقه على الفوز بكأس البرتغال للعام الثاني على التوالي، بعد ذلك وخلال الموسم الأخير للدولي الأرجنتيني مع بنفيكا سجل عشرة أهداف، لكن لم يحصل مع الفريق على أي لقب.

ماذا حقق دي ماريا مع بنفيكا؟

  1. الدوري البرتغالي: موسم 2009/2010.
  2. كأس البرتغال: مرتين (2008/2009، 2009/2010).

دي ماريا ينضم إلى ريال مدريد

نشر ريال مدريد (Real Madrid) في عام 2010 بياناً على موقعه الإلكتروني حول توصله لاتفاق مع بنفيكا بشأن انضمام دي ماريا إلى الفريق الملكي، وقد وصلت قيمة الصفقة إلى خمسة وعشرين مليون يورو، بالإضافة إلى أحد عشر مليون يورو كحوافز.

كان أول ظهور لدي ماريا مع الريال خلال مباراة ودية أمام فريق كلوب أمريكا (Club América) المكسيكي انتهت بفوز الأبيض بثلاثة أهداف مقابل اثنين، في حين كان أول هدف للأرجنتيني في شباك هيركوليس (Hércules) الإسباني، ليبدأ بعد ذلك مشوار دي ماريا مع الملكي في جميع المسابقات.

وكانت أول مباراة له في الدوري الإسباني أمام ريال مايوركا (RCD Mallorca)، وسجل دي ماريا هدفه الأول لريال مدريد أمام ريال سوسيداد (Real Sociedad)، وبعد عشرة أيام، سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوربا (UEFA Champions League) أمام أوكسير (Auxerre) الفرنسي، لتقلع عجلة دي ماريا مع الريال، ويساعد زملاءه في تحقيق الأهداف، منهياً الموسم بثلاث وخمسين مشاركةً، وتسعة أهداف في جميع البطولات.

موسم 2011/2012 مع الريال

بدأ دي ماريا هذا الموسم بأداء متذبذب خلال المباريات، لكن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو (José Mourinho) اعتمد على الأرجنتيني الذي لم يخيب آمال مدربه، بل ساعد فريقه على تحقيق الانتصارات بأدائه الرائع؛ لينجح مع زملائه في نهاية الموسم بتحقيق لقب الدوري الإسباني، بالإضافة إلى كأس اسبانيا.

موسم 2012/2013

كانت أولى مباريات دي ماريا هذا الموسم أمام برشلونة (Barcelona) في كأس السوبر الإسباني، وسجل الدولي الأرجنتيني هدفاً في مباراة الذهاب، ليتمكن الريال فيما بعد من الحصول على اللقب (اللقب تابع لموسم 2011 - 2012)، كما ساهم دي ماريا بثمانية أهداف خلال ست وأربعين مباراة، بالإضافة إلى الكثير من التمريرات الحاسمة التي قدمها لزملائه، وفي نفس الموسم مدد الأرجنتيني عقده مع الريال حتى عام 2018.

موسم 2013/2014

كان من أبرز إسهامات دي ماريا مع فريقه خلال هذا الموسم تسجيله هدفين أمام كوبنهاغن (Copenhagen) في دوري أبطال أوروبا في مباراة انتهت بفوز الملكي برباعية نظيفة، ومع المدرب الجديد كارلو انشيلوتي (Carlo Ancelotti)، أصبح لاعب وسط مهاجم، هذا ما ساعده على المساهمة بفعالية أكبر مع الفريق خاصةً في نهائي دوري أبطال أوربا، حيث ساهم في تحقيق اللقب مع النادي، كما حصل على كأس السوبر الأوربي على حساب اشبيلية (Sevilla) بهدفين نظيفين.

ماذا حقق دي ماريا مع ريال مدريد؟

  1. الدوري الإسباني: موسم 2011/2012.
  2. كأس اسبانيا: مرتين (2010/2011، 2013/2014).
  3. دوري أبطال أوربا: 2013/2014.
  4. كأس السوبر الأوربي: 2014.

دي ماريا يلتحق بصفوف مانشستر يونايتد

انضم دي ماريا في عام 2014 إلى نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) مقابل قرابة ستين مليون جنيه استرليني لمدة خمس سنوات، وحصل الأرجنتيني على القميص رقم سبعة؛ الرقم السابق لكريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo) في نادي الشياطين الحمر.

كانت أولى مباريات دي ماريا مع اليونايتد أمام برنلي (Burnley)، حيث دخل بديلاً في الدقيقة السبعين، أما هدفه الأول كان في شباك كوينز بارك رينجرز (Queens Park Rangers)، المباراة التي نال فيها جائزة رجل المباراة، كما سجل هدفاً في المباراة التالية أمام ليستر سيتي (Leicester City)؛ فحاز على جائزة لاعب الشهر (سبتمبر/ أيلول ) في فريق مانشستر يونايتد.

ونال هدفه في شباك ليستر جائزة الشهر (سبتمبر) في اليونايتد، لكن بعد ذلك قلَّ اعتماد المدرب لويس فان جال (Louis van Gaal) على الأرجنتيني مع تراجع مستواه قليلاً؛ فأصبح يلعب في أغلب الأوقات كبديل، منهياً الموسم باثنتين وثلاثين مباراة، سجل فيها أربعة أهداف.

دي ماريا يغادر نحو باريس سان جيرمان

قرر دي ماريا الانتقال إلى باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain) الفرنسي مقابل أربعة وأربعين مليون جنيه استرليني لمدة أربع سنوات.

بدأ دي ماريا مع باريس أمام نادي موناكو (Monaco)، حيث دخل كبديل للاعب لوكاس مورا (Lucas Moura) خلال مباراة انتهت بفوز الباريسيين بهدفين نظيفين، كان أول أهداف الأرجنتيني مع فريقه أمام فريق مالمو (Malmö) السويدي خلال دوري أبطال أوربا، وبعد سبعة أيام سجل دي ماريا هدفه الأول في الدوري الفرنسي بشباك غوينغامب (Guingamp)، لينهي دي ماريا موسمه بالفوز بلقب الدوري الفرنسي وكأس فرنسا، بالإضافة إلى كأس الرابطة الفرنسية، كما سجل خمسة عشر هدفاً مع فريقه في جميع المسابقات.

موسم 2016/2017 مع باريس سان جيرمان

خلال هذا الموسم تمكن دي ماريا م�� إبراز نفسه أكثر كلاعب من الطراز الرفيع، حيث شارك في دوري أبطال أوربا وسجل ضد بازل (Basel) السويسري، في حين قدم الكثير خلال الدوري الفرنسي مساعداً في إحراز الأهداف في شباك الخصوم، وكانت أبرز مساهمات دي ماريا إحرازه هدفين في شباك برشلونة (Barcelona) في دوري أبطال أوربا.

في مباراة انتهت بفوز الباريسيين بأربعة أهداف دون رد، قبل أن يتمكن برشلونة من قلب الطاولة على باريس سان جيرمان في مباراة الإياب بستة أهداف لهدف وحيد، وشهد هذا الموسم تسجيل دي ماريا ثلاثة عشر هدفاً في جميع المسابقات، وأحرز كأس الرابطة الفرنسية وكأس الأبطال الفرنسي.

ماذا حقق دي ماريا مع باريس سان جيرمان؟

  • الدوري الفرنسي: موسم2015/2016.
  • كأس فرنسا: موسم 2015/2016.
  • كأس الرابطة الفرنسية: مرتين (2015/2016، 2016/2017).
  • كأس الأبطال الفرنسي: 2016.

دي ماريا مع المنتخب الأرجنتيني

استدعي دي ماريا للعب مع المنتخب الأرجنتيني تحت العشرين سنة عام 2007، حيث توج ببطولة أمريكا الجنوبية للشباب في الباراغواي، كما شارك في بطولة كأس العالم تحت العشرين سنة في كندا، البطولة التي شهدت تسجيل الشاب الأرجنتيني ثلاثة أهداف وكانت بوابته للعالمية.

دي ماريا في أولمبياد بكين

تمكن دي ماريا خلال مشاركته في أولمبياد بكين عام 2008 من إحراز هدف الفوز في المباراة النهائية في شباك نيجيريا؛ لينال مع زملائه الميدالية الذهبية، هذا ما ساعد دي ماريا على الالتحاق بصفوف المنتخب الأول في العام نفسه خلال مباراة ودية أمام الباراغواي.

دي ماريا في كأس العالم 2010

كان دي ماريا ضمن قائمة المنتخب الأرجنتيني المشارك في كأس العالم 2010، ووصل مع التانغو إلى الربع نهائي قبل الخروج على يد الألمان برباعية نظيفة، وقد شارك دي ماريا خلال البطولة كأساسي في أربع مباريات من أصل خمس.

دي ماريا في كوبا أميركا 2011

شارك دي ماريا مع الأرجنتين في كوبا أميركا 2011، وخلال دور المجموعات سجل في شباك كوستاريكا؛ ليتمكن بعد ذلك من التأهل مع زملائه إلى الدور الربع نهائي من البطولة، وكانت الأورجواي في انتظار الأرجنتين التي حسمت الموقف لصالحها، فأخرجت لاعبي التانغو من البطولة بركلات الجزاء.

دي ماريا في كأس العالم 2014

التحق دي ماريا بالمنتخب الأرجنتيني المشارك في كأس العالم 2014، وفي دور الستة عشر، أحرز هدف الفوز على المنتخب السويسري، لكن دي ماريا تعرض إلى تمزق في عضلة الفخذ خلال مباراة بلجيكا في الدور الربع نهائي من البطولة دون أن يمنعه ذلك من اللعب في باقي المباريات.

وشهدت البطولة تمريرات حاسمة من دي ماريا لزملائه ساهمت بإحراز العديد من الأهداف؛ ليصل إلى النصف نهائي أمام هولندا، تمكن لاعبوا التانغو من عبور الطواحين الهولندية؛ ليكونوا في مواجهة نارية أمام الألمان في النهائي، لكن الماكينات تمكنت من فرض إيقاعها والفوز باللقب.

ديماريا في كوبا أميركا 2015

اختير دي ماريا للعب في كوبا أميركا 2015 مع الأرجنتين، ووصل مع المنتخب إلى النصف النهائي أمام الباراغوي، ليقوموا بالثأر منهم عبر الفوز عليهم بستة أهداف لهدف، وكان نصيب دي ماريا منها هدفين؛ لتنتقل بعد ذلك الأرجنتين إلى المباراة النهائية في مواجهة تشيلي، وخلال المباراة استبدل دي ماريا بعد تعرضه لإصابة في أوتار الركبة، وانتهت المباراة بخسارة الأرجنتين بركلات الترجيح.

بعد ذلك، شارك دي ماريا في كوبا أميركا 2016 التي أقيمت بمناسبة مئوية البطولة، والتقت الأرجنتين بغريمتها السابقة تشيلي، لكن لاعبي تشيلي كرروا الفعل مرة أخرى، وفازوا باللقب على حساب التانغو بركلات الجزاء.

أسلوب لعب دي ماريا يعتمد على المراوغة والسيطرة على الكرة

يعد دي ماريا جناح سريع وموهوب، وهو قادر على اللعب كخط وسط مهاجم، فضلاً عن امتلاكه مهارات كبيرة في المراوغة والسيطرة على الكرة، كل هذا يمكنه من الإفلات من الخصم والعبور نحو المرمى، ويساعده في ذلك سرعته الكبيرة؛ ليقدم نفسه في الفرق التي لعب فيها كلاعب كبير قادر على صنع الفرص لزملائه بنظرته الثاقبة نحو الأمام، بالإضافة إلى قدرته على تسجيل الأهداف.

معلومات وأخبار عن دي ماريا

  • يلقب دي ماريا بـ (Fideo) (أي معكرونة باللغة الإسبانية)؛ وذلك بسبب نحفه ولياقته البدنية الكبيرة.
  • يمتلك دي ماريا جواز سفر إيطالي كونه ذو أصول إيطالية.
  • يعتبر كل من تياجو سيلفا، زلاتان إبراهيموفيتش، وخافيير باستوري (Thiago Silva, Zlatan Ibrahimović & Javier Pastore) أبرز أصدقاء دي ماريا، بالإضافة إلى ليونيل ميسي (Lionel Messi) وكريستيانو رونالدو.
  • كان دي ماريا يحلم في صغره بأن يكون لاعب في صفوف نادي ريفر بلايت (River Plate) الأرجنتيني.
  • تعرض منزل دي ماريا في مدينة مانشستر لمحاولة سطو في عام 2015، حيث هاجم ثلاثة أشخاص المنزل وحاولوا الدخول إليه، لكن صافرات الإنذار انطلقت؛ مما دفع باللصوص للفرار، وخلال هذا الوقت كان دي ماريا وعائلته يتناولون العشاء في أحد المطاعم، وبعد هذه الحادثة، قام الأرجنتيني بعرض منزله للبيع.

الحياة الشخصية لدي ماريا

تزوج دي ماريا من جورجيلينا كاردوزو (Jorgelina née Cardoso) في عام 2011، ورزقا بفتاة اسمها ميا (Mia) خلال عام 2013، ولدت الطفلة بعملية قيصرية توقع الأطباء نجاحها بنسبة ثلاثين بالمئة فقط، إلا أن الولادة تمت بنجاح، وضعت الطفلة بعدها تحت المراقبة، وقال الأطباء أنها لن تعيش لفترة طويلة كونها ولدت مبكراً.

لكن الأمور سارت على ما يرام، والفتاة الآن تعيش حياة طبيعة، هذه الحادثة أثرت كثيراً على دي ماريا وزوجته وجعلته يبكي في إحدى المقابلات، حيث صرح بأن: "الحياة ليست فقط بالنقود، النقود تأتي وتذهب"، وأن: "حياة النجوم ليست بالوردية دائماً"، وأكد دي ماريا تفضيله حب زوجته وابنته على أي شيء.

ثروة اللاعب الأرجنتيني دي ماريا

تقدر ثروة دي ماريا في عام 2016 بأكثر من ثمانية وثلاثين مليون دولار، أما راتبه فيصل إلى 7.8 مليون جنيه استرليني، ويمتلك الدولي الأرجنتيني عدداً من السيارات، منها:

  1. Lamborghini Huracan.
  2. Porsche 911 Carrera 4 GTS.
  3. Aston Martin Vantage.
  4. Range Rover Sport.
  5. Chevrolet Corvette Stingray.

الجوائز التي حصل عليها

نال دي ماريا العديد من الجوائز خلال مسيرته الكروية، ومن أبرزها:

  1. كان ضمن الفريق المختار من قبل الاتحاد الأوربي لكرة القدم عام 2014.
  2. حصل على لقب رجل المباراة في نهائي دوري أبطال أوربا عام 2014.
  3. كان ضمن فريق السنة في الدوري الفرنسي موسم 2015/2016.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة وحياة اللاعب أنخيل دي ماريا، وعلى الكثير من الأخبار والمعلومات عنه، الدولي الأرجنتيني الذي يعتبر الآن محل استقطاب الفرق الكبرى، خاصةً في ظل ما قدمه من أداء وإضافات كبيرة للأندية التي لعب معها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة