الوقاية من الأمراض.. وفوائد خل العنب المذهلة

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 07 فبراير 2021
الوقاية من الأمراض.. وفوائد خل العنب المذهلة
مقالات ذات صلة
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن
الطقس قد يتسبب في آلام الرأس.. تعرّف على كيفية حدوث هذا
دراسة تؤكد: الذهاب بدون كمامة هو السبب الرئيسي لتفشي كوفيد-19 في الجيم

يعتبر خل العنب من أشهر المنتجات المستخرجة عبر تخمير فاكهة العنب ومعالجتها بصورة علمية، لتؤدي في النهاية إلى الحصول على الخل البلسمي أو أي من الأنواع الأخرى متعددة المميزات لهذا المنتج، كما نوضح عبر فوائد خل العنب.

فوائد خل العنب للتخسيس

يعتبر حمض الخليك من أبرز مكونات خل العنب، لذا يستفيد هذا المنتج من دور الحمض الشهير في تقليل فرص تراكم الدهون في الجسم، لتصبح النتيجة هنا هي فقدان الوزن بمرور الوقت، الأمر الذي أثبتته إحدى الدراسات اليابانية التي توصلت إلى فوائد خل العنب من أجل إنقاص الوزن وخفض نسب المواد الدهنية المعروفة باسم ثلاثي الغليسريد، علاوة على تنحيف الخصر.

كذلك توصلت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت بجامعة لوند السويدية، إلى أن دور حمض الخليك يشمل كذلك زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية، مع تناول كميات قليلة من الطعام، لترتفع فرص التخلص من الوزن الزائد بدرجة أكثر وضوحا.

فوائد خل العنب للبشرة

تشمل فوائد خل العنب القدرة على تهدئة الجلد والبشرة، وتقليل الإحساس بالتهيج والحكة، حيث يمكن لهذا الخل المذهل أن يهدئ من الآلام الناتجة عن التعرض للدغات النحل أو قنديل البحر، كما يمكنه منع تكون البثور والفقاعات على الجلد بعد التعرض للحرق، علما بأن خل العنب يعمل على تقليل الألم الناتج عن حروق الشمس.

يرى الخبراء إذن أن المعاناة من الجلد المتهيج والجاف، ربما تتطلب الحصول على حمام دافئ وليس ساخن، يحتوي على ملعقتين من خل العنب، حتى تتم السيطرة على مشاعر الألم والحكة في أسرع وقت ممكن.

فوائد خل العنب للشعر

لا تتوقف فوائد خل العنب التجميلية على تهدئة الجلد وحماية البشرة من الألم، بل كذلك يمكن لهذا المنتج المميز أن يساهم في تحسين شكل الشعر وزيادة فرص نموه، والسر في محتواه المرتفع من مضادات التأكسد، والتي تحسن من الدورة الدموية بفروة الرأس، لتصبح النتيجة في تلك الحالة هي زيادة نمو الشعر.

أيضا يساعد خل العنب على وقاية الشعر من خطر التساقط، والسر في محتواه من بعض الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، وفي مقدمتها فيتامين إي، علاوة على تكون هذا الخل من أحماض تقلل فرص تعرض الشعر للهشاشة والتقصف.

فوائد خل العنب للسكري

يكشف أحد التقارير التابعة للجريدة الأوروبية للتغذية السريرية عن دور خل العنب في السيطرة على مستويات الجلوكوز والتأثير على مقاومة الإنسولين في الجسم، جيث يؤكد على أن نسب الجلوكوز والإنسولين تنخفض مع الحصول على خل العنب عقب تناول الطعام.

كذلك يرى خبراء الصحة أن حصول مرضى السكري من النوع الثاني على خل العنب، في المساء يضمن تقليل مستويات الجلوكوز في الدم في صباح اليوم التالي، إلا أن استشارة الأطباء قبل الحصول على هذا المنتج تعد مطلوبة دوما للتأكد من أنه الخيار المناسب.

خل العنب للحماية من الأمراض

تعتبر الوقاية من داء السكري أو تقليل مخاطره بالنسبة للمرضى، من بين فوائد خل العنب الشهيرة، إلا أنها ليست الفائدة الوحيدة المتعلقة بالحماية من أخطر الأمراض، حيث يمكن لهذا المنتج الشهير أن يقلل من مخاطر المعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية، نظرا لأنه يعتبر غنيا بمركبات البوليفينولات، والتي تحمي من خطر التعرض للتلف الناتج عن هجمات الجزيئات الحرة.

كذلك يبدو خل العنب قادرا على تقليل مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية والأمراض الالتهابية الخطيرة للسبب نفسه، حيث يؤدي تكونه من البوليفينولات وكذلك من مضادات التأكسد إلى وقاية الجسم من تلك الأمراض الشائعة، علما بأنه كلما كان الخل داكنا أكثر كلما كان محتواه من مضادات التأكسد أكثر ارتفاعا، ليبدو خل العنب في تلك الحالة أكثر فائدة على المستوى الصحي.

أضرار خل العنب

تبدو الأضرار المحتملة لخل العنب مرتبطة بالاستعمال الخاطئ أو المفرط له، حيث يرى خبراء الصحة أن المبالغة في الحصول على خل العنب أو استخدامه دون استشارة الطبيب لعلاج أزمة صحية ما، قد تؤدي إلى المعاناة من مشكلات في المعدة أو الجهاز الهضمي، أو للإصابة بانخفاض حاد في ضغط الدم، ليكشف ذلك عن أهمية الإتزان عند الحصول عليه.

في الختام، هي بعض من فوائد خل العنب والتي تكشف عن أهميته على الصعيد الصحي والجمالي للإنسان، إلا أن استشارة الأطباء قبل الحصول عليه عند المعاناة من أي أزمة صحية تعتبر من الضروريات، حتى لا يؤثر بالسلب على الصحة.