بعض الاعتبارات حول كيفية بدء عمل تجاري في السعودية.

أصبحت عملية تسجيل الشركات في المملكة العربية السعودية أسهل على مر السنين، ولكن لا تزال هناك بعض العقبات المحتملة على طول الطريق بسبب الاختلاف الثقافي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
بعض الاعتبارات حول كيفية بدء عمل تجاري في السعودية.
مقالات ذات صلة
حول كيفية بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية للأجانب
التجارة الإلكترونية..إليك نصائح للبدء بفاعلية
إليك هذه النصائح إذا كُنت ترغب في بدء عمل تجاري مع صديق

سوف تتعرف على كيفية بدء عمل تجاري إذا كانت لديك معرفة جيدة بالمنطقة. إنها قاعدة عامة لا تنطبق فقط على المملكة العربية السعودية، ولكن في أي مكان آخر في العالم، في المقال التالي بعض الاعتبارات حول كيفية بدء عمل تجاري في السعودية.

بعض الاعتبارات حول كيفية بدء عمل تجاري في السعودية.

من نواحٍ عديدة، فإن قوانين الشركات في المملكة العربية السعودية مماثلة لتلك الموجودة في الدول الغربية. على سبيل المثال، يمكن لصاحب العمل تشغيل الشركة ككيان خاص أو بأشكال أخرى. على الرغم من منحك حرية اختيار كيفية بدء عمل تجاري بشكل أساسي، إلا أنك لا تريد أن تكون متهورًا عند إعداد الإطار القانوني لذلك. أطلب المشورة القانونية والإرشاد من المتخصصين لمساعدتك في تجاوز التحديات التنظيمية.

أصبحت عملية تسجيل الشركات في المملكة العربية السعودية أسهل على مر السنين، ولكن لا تزال هناك بعض العقبات المحتملة على طول الطريق بسبب الاختلاف الثقافي والحاجز اللغوي.

لتجنب الصعوبات، إليك بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب مراعاتها:

إنها قاعدة عامة لا تنطبق فقط على المملكة العربية السعودية، ولكن في أي مكان آخر في العالم. ابذل جهدًا لإجراء بحث شامل حول قطاع الأعمال الذي تعمل فيه شركتك. يجب أن تتضمن خطة العمل القابلة للتطبيق فهمًا جيدًا للسوق المستهدف واللوائح الحكومية والمنافسين أيضًا. إن إدارة شركة جديدة في أرض أجنبية ليس بالأمر السهل، ولكن خطة التسويق الموثوقة قد تجذب السكان المحليين والدعم الحكومي أيضًا.

في الماضي، كانت الحكومة السعودية تطلب من شركة أجنبية أن يكون لها شريك محلي واحد على الأقل يمتلك غالبية المصلحة في الشركة. لحسن الحظ، لم تعد القاعدة سارية اليوم ، مما يعني أنه يُسمح للأجنبي أن يكون المالك الوحيد للنشاط التجاري ، لكنه لا يلغي ميزة وجود شريك محلي على أي حال. يمكن أن يكون الشريك المحلي - الذي يتمتع بمعرفة عميقة بمشهد الأعمال المحلي - رصيدًا لا يقدر بثمن للشركة.

إثبات القدرات المالية. بمجرد أن يتم تسجيل النشاط التجاري قانونًا لدى وزارة التجارة، يجب على المالك إظهار دليل على القدرة المالية للشركة في شكل توفير في أحد البنوك. يختلف المبلغ من ولاية إلى أخرى، ولكنه يتراوح بين 10000 دولار و50000 دولار. أموالك هي شكل من أشكال الضمان ضد الالتزامات، والشيء الجيد هو أنه يمكنك سحب الأموال بعد ذلك بوقت قصير.

كيف تبدأ عملاً تجارياً عبر الإنترنت؟

أول شيء يجب التفكير فيه عند بدء عمل تجاري عبر الإنترنت هو فهم الالتزام والتحديات التي ينطوي عليها المشروع. سواء كنت تدير العملية في المملكة العربية السعودية أو في بلدك، تأكد من حماية أصولك الشخصية من خلال وضع إطار قانوني سليم لها. تشمل الأشياء التالية التي يجب القيام بها الحصول على معرف ضريبي وفقًا للوائح المحلية وفتح حساب مصرفي شرعي للشركة. بمجرد الاعتناء بالشأن القانوني، تستأنف الأنشطة التجارية كالمعتاد مثل إنشاء موقع ويب وإطلاق حملة تسويقية.

كم من المال مطلوب لبدء عمل تجاري؟

إذا كان الأمر يتطلب ما بين 3000 و5000 دولار لبدء عمل تجاري صغير في بلدك، فأنت بحاجة إلى دفع التكلفة الإضافية لتسجيل الشركة في المملكة العربية السعودية أيضًا. ومع ذلك، لا تكلف كل عملية في إجراءات التسجيل أموالًا. هنا تقدير:

تقديم طلب إلى MISA والحصول على الرخصة يكلف 2000 ريال سعودي

يكلف نشر اسم الشركة وملخص عقد التأسيس في الجريدة الرسمية حوالي 5500 ريال سعودي

التسجيل بوزارة التجارة والغرفة التجارية 8100 ريال

التكلفة الإجمالية لمجرد إضفاء الشرعية على الشركة هي 15600 ريال سعودي (حوالي 4160 دولارًا أمريكيًا). فتح حساب مصرفي وإيداع الأموال لا يُحتسب كمصروف لأن المال لا يزال ملكك. ضع في اعتبارك أن الرقم ليس سوى تقدير تقريبي. إن التعاقد مع شركة للمساعدة في التسجيل سيكلفك مبلغًا إضافيًا، ولكن يمكن أن يوفر لك الكثير من المتاعب.

كيف تبدأ عملك الخاص؟

العملية الأساسية لبدء عمل تجاري هي نفسها بشكل أساسي سواء في أرض الواقع أو عبر الإنترنت، وتعتمد على طبيعة العمل نفسه. الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أنه مع نشاط تجاري عبر الإنترنت، لا تحتاج في الواقع إلى متجر فعلي لإجراء أنشطة البيع والشراء. في المملكة العربية السعودية، حتى إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت، فلا تزال الحكومة تطلب أن يكون لديك عنوان فعلي.