تاريخ شركة ساب للسيارات وقصة انهيارها وإفلاسها

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
شركة كوداك: قصة إفلاس أشهر شركة تصوير في العالم
تعرفوا على قصة نجاح وانهيار شركة نوكيا
أكبر عمليات الإفلاس في التاريخ

شركة سيارات سويدية امتازت بقوة الأداء ومتانة سياراتها.. تعرف في هذا الموضوع على شركة ساب للسيارات، وتاريخها وأشهر سياراتها، والمشاكل التي تعرضت لها، وسبب اختفائها.

تأسيس شركة ساب

تم إنشاء شركة ساب في عام ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين، من أجل بناء طائرة مخصصة لقوات الجيش السويدية.

ومع اقتراب الحرب العالمية الثانية من نهايتها، بدأت الشركة السويدية ساب تبحث عن توسع آخر في الأسواق.

شركة ساب تصنع أول سيارة للركاب

وهو ما دفع شركة ساب في عام ألف وتسعمئة وأربعة وأربعين إلى صُنع أول سيارة للركاب.

سيارات ساب 600 وساب 9000

في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، اتفقت شركة ساب مع شركة فيات على إنتاج سيارتها لانسيا دلتا، مع تغيير شعارها إلى شعار ساب.

وأعادوا تغيير السيارة بالكامل لإنتاج سيارة جديدة، هي ساب ستمئة.

كما قدمت الشركة السويدية سيارة ساب تسعة آلاف، التي استطاعت التفوق على لانسيا ثيما وألفاروميو مئة وأربعة وستين، وكذلك على فيات كورما.

شركة جنرال موتورز تشتري نصف أسهم شركة ساب

وفي ديسمبر عام ألف وتسعمئة وتسعة وثمانين، أعلنت شركة جنرال موتورز أنها قامت بشراء نصف أسهم شركة ساب، على أن تمتلك في السنة ستمئة مليون دولار، مع خيار الحصول على بقية الأسهم.

بداية انهيار شركة ساب

أدى ذلك إلى بداية نهاية شركة ساب، التي اعتبرت نفسها صانع سيارات نخبوياً، يمكنه منافسة أسماء مثل أودي، لكن جنرال موتورز أرادت أن تعتبرها مجرد فرع لبيع السيارات في أوروبا.

كما أن شركة جنرال موتورز نفسها عانت من الصعوبات المالية، التي أدت إلى إفلاسها في وقت لاحق، حتى إن مبيعاتها خلال الأزمة المالية العالمية انخفضت من مئة وخمسة وعشرين ألف سيارة في العام إلى عشرين ألف سيارة فقط.

بيع شركة ساب إلى شركة سبايكر

واصلت شركة ساب خسائرها، وأغلق المصنع في عام ألف وتسعمئة وواحد وتسعين. وفي السادس والعشرين من يناير عام ألفين وعشرة، أعلنت شركة جنرال موتورز والشركة السويدية للسيارات إتمام صفقة بيع العلامة التجارية ساب إلى الشركة الهولندية سبايكر، وذلك في يناير عام ألفين وعشرة.

إفلاس شركة ساب

وفي العشرين من ديسمبر عام ألفين وأحد عشر، أعلنت شركة سويديش أوتوموبيل الهولندية أن شركة ساب تقدمت بطلب يوم العشرين من ديسمبر عام ألفين وأحد عشر لإشهار إفلاسها.

وقد أعلن مجلس إدارة الشركة الهولندية أن مجموعة يانجمان الصينية أعلنت أنها ستسحب خططها للاستثمار في شركة ساب، وأن إشهار الإفلاس يحقق أفضل مصالح لدائنيها.

كان العنصر الحاسم في قرار يانجمان مطلع ذلك الأسبوع هو ما أعلنته شركة جنرال موتورز الأمريكية للسيارات، المالك السابق لشركة ساب، أنها لن تسمح بأن يتم بيع تكنولوجياتها المستخدمة في ساب إلى مستثمرين صينيين.