تصحيح 4 معتقدات غير صحيحة عن أليكسا من أمازون

سنوضح بعض المفاهيم الخاطئة عن طريقة عمل أليكسا، من كيفية حماية خصوصيتك إلى التحكم بتجربتك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
تصحيح 4 معتقدات غير صحيحة عن أليكسا من أمازون

في الخمسينات توقع مدير سينمائي بأن الاهتمام بالتكنولوجيا الجديدة مثل التلفزيون سيتلاشى بعد ستة أشهر. وفي السبعينات، أكد رئيس شركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر أن لا أحد يريد بالفعل جهاز كمبيوتر في منزله. وفي التسعينيات، أعلن أحد الاقتصاديين أن الإنترنت لن يضاهي أجهزة الفاكس.  

 

غالباً ما تواجه التقنيات الجديدة شكوكاً، خصوصاً إذا لم تكن طريقة عملها وفوائدها واضحة للآخرين منذ البداية. وذلك يطبق أيضاً على المساعد الصوتي مثل أليكسا: أنحائها العملية ما زالت في بعض الأحيان غير مفهومة.

لذا فإن أمازون تبذل جهوداً كبيرة لتعريف المستخدمين بخدمة المساعد الصوتي المرتكز على الذكاء الاصطناعي "أليكسا" والفوائد التي يمكن أن يجنوها منها.

وسنتطرق هنا إلى بعض المعتقدات الخاطئة وتوضيحها من خلال تعريف بعض ميّزات أليكسا، وأنحائها العملية. إليك ما تحتاج إلى معرفته:

المعتقد الخاطئ الأول: أليكسا تسجل كل ما أقوله طوال الوقت

الواقع: كلّا بالطبع، فأجهزة Echo مُصممة بشكل افتراضي للبدئ بتسجيل الصوت فقط أن يتعرف الجهاز على كلمة التنبيه التي اخترتها (أو بالضغط على زر التفعيل).

لا يتم تسجيل أو تخزين أي مقطع صوتي تقوله أنت أو الغير في الغرفة إلا إذا تعرف جهاز Echo على كلمة التنبيه مثل "أليكسا"، أو "أمازون" أو "Echo"، حيث يتعرف الجهاز على كلمة التنبيه من خلال تحديد الأنماط الصوتية التي تتطابق مع تلك الكلمة.

وصممت أجهزة Echo للاستماع إلى الموجات الصوتية لكلمة التنبيه فقط مع تجاهل كل شيء آخر، وهذه هي إحدى الميّزات التي تقدّمها لضمان خصوصية محادثاتك الشخصية.

تصحيح 4 معتقدات غير صحيحة عن أليكسا من أمازون

كما بإمكان العملاء العلم حينما تصغي أليكسا إلى طلباتهم، حيث يظهر ضوء أزرق على الجهاز لتأكيد أنها تستمع، مع خيار تفعيل ميزة نغمة تنبيهية. أما في تطبيق أليكسا، يظهر مؤشر الضوء الأزرق أسفل شاشة الهاتف كلما تبدأ أليكسا بالإصغاء.

وكإجراء أمني إضافي، تمّ تجهيز جميع أجهزة Echo بميّزة التحكم يدوياً بالميكروفون وفصلها بلمسة زر واحدة. في كل مرّة يتحول الضوء إلى اللون الأحمر على أجهزة Echo، فكن مطمئنًا بأن تم فصل وكتم الميكروفون الخاص بالجهاز.

لمعرفة المزيد بإمكانك زيارة الموقع التالي:

للعملاء في المملكة العربية السعودية

https://www.amazon.sa/gp/help/customer/display.html?nodeId=201602230

للعملاء في دولة الإمارات العربية المتحدة:

https://www.amazon.ae/l/27277287031
 

المعتقد الخاطئ الثاني: لا توجد طريقة لمعرفة ما تسجله أليكسا.


الواقع: يمكنك مراجعة التسجيلات الصوتية المرتبطة بحسابك في تطبيق أليكسا أو عبر الإنترنت، ولديك العديد من الخيارات للتحكم في التسجيلات.

عندما تتحدث إلى أليكسا، يتم إرسال تسجيل لما قمت بطلبه من أليكسا إلى سحابة التخزين الخاصة بأمازون ليتسنى الرد على طلبك. ويمكن للعملاء مراجعة التسجيلات الصوتية المرتبطة بحسابهم وحذفها (بما في ذلك أي مقاطع صوتية ناتجة عن التشغيل الخاطئ) في سجل المقاطع الصوتية الخاص بك والمتاح على تطبيق أليكسا في الإعدادات > خصوصية أليكسا > مراجعة سجل الصوت أو على الرابط التالي: https://www.amazon.com/alexaprivacysettings.

استمع إلى الصوت الفعلي المسجل أو تحكم في التسجيلات الصوتية الخاص بك من خلال اختيار حذف تسجيلات معينة – والتي يمكن فرزها حسب التاريخ أو الجهاز أو المستخدم. ويمكنك حذفها جميعًا مرة واحدة، أو اختيار خذفها باستمرار، أو عدم حفظها على الإطلاق.

بالإضافة إلى التحكم بتسجيلاتك الصوتية، يمكنك استخدام تطبيق أليكسا للتحكم في كيفية استخدام بياناتك، وإدارة تصريحات الـ"skills" الخاصة بك، ومراجعة سجل جهاز المنزل الذكي (مثلاً في حال استخدام أليكسا لتشغيل المصابيح الذكية أو إيقافها).


يمكن للعملاء أيضًا زيارة منصة أليكسا للخصوصية للاطلاع على المعلومات الخاصة بمراعاة الخصوصية عند تصميم أليكسا وأجهزة Echo. كما توفر المنصة طريقة سهلة للوصول إلى أهم إعدادات الخصوصية في أليكسا. إذا كنت لا تريد استخدام هاتفك أو الاتصال بالإنترنت، فقط قل أليكسا "ما هي إعدادات الخصوصية الخاصة بي؟" لتلقي اشعاراً بمدة حفظ تسجيلاتك الصوتية وإذا كنت تسمح باستخدامها للمساعدة في تحسين أليكسا.

أطلع على المزيد: دليل خطوة بخطوة لضبط إعدادات خصوصية أليكسا والاطلاع على كيفية التحكم في الخصوصية والمزايا التي يمكنك الوصول إليها بمجرد سؤال أليكسا.

المعتقد الخاطئ الثالث: المعلومات التي أشاركها مع أليكسا ليست آمنة، ويمكن للمتسللين التجسس عليها أو اختراق بياناتي من خلال جهازي.

الواقع: إن كل من نظام تشفير البيانات، والتقييمات الأمنية الصارمة، والتحديثات التلقائية المنتظمة للأجهزة التي تدعم أليكسا، تعمل جميعاً للتأكد من أنها تشتغل بأتمّ الأمان.

علاوة إلى مراعاة مستويات الأمان عند تصميم جميع أجهزتنا وخدماتنا، نقوم أيضاً بعمليات المراجعة الأمنية خاصة في التصميم لتحديد الميزات الجديدة والنوعية والمتغيرة، بعد ذلك، نقوم بإجراء دراسات التهديدات الأمنية ومراجعات آلية ويدوية للتعليمات البرمجية واختبار الأمان بشكل متكرّر، ونقوم بفحوصات روتينية أمنية من خلال تقنية الأتمتة واختبار كشف الثغرات الأمنية من خلال فريق الأمن الخاص بنا، و التحقق من الأصالة (Authenticity Verification) لجميع تحديثات برامج أمازون قبل التثبيت للتأكد من أصالتها وأنها سليمة للمستخدم والجهاز.

يتم تشفير جميع البيانات المتدفقة بين الجهاز المتصل بأليسكا والسحابة. وتتلقى الأجهزة أيضًا تحديثات أمنية بشكل منتظم مع أحدث وسائل الحماية ضد التهديدات ونقاط الضعف المحتملة حتى أربع سنوات على الأقل من تاريخ توفر الجهاز للشراء كوحدة جديدة عبر Amazon.ae. ولا يتعين على العملاء اتخاذ أي خطوات لتحديث أجهزتهم – لأنه إجراء يحدث تلقائياً عند توصيل الأجهزة.

أطلع على المزيد: للحصول على حماية إضافية، هناك خطوتين للتحقق من المستخدم (المعروفة أيضًا باسم التحقق بخطوتين) وهي متاحة للعملاء الراغبين في المزيد من الخصوصية والأمان لحساباتهم.

المعتقد الخاطيء الرابع: يمكن لأي شخص استخدام "الاتصال الفوري المباشر" للتنصت داخل منزلي.

الواقع: يمكن إيقاف "الاتصال الفوري المباشر" تلقائياً في أي وقت، وسيكون لك التحكم بالكامل للجهاز في حين اخترت تشغيل هذه الميزة من خلال السماح للجهات المتصلة بالدخول إلى "الاتصال الفوري المباشر".

خاصية الاتصال الفوري المباشر هي خاصية اختيارية تسمح لك بالاتصال بأقرب أصدقائك وأفراد أسرتك على أجهزة التي تدعم تقنية أليكسا. ولمنح نفسك (وأفراد أسرتك) أو جهة اتصال (وأفراد أسرة جهة الاتصال) إذناً بالاتصال الفوري المباشر، اختر بطاقة بيانات الاتصال المقصودة وشغل خاصية الاتصال الفوري المباشر عليها. كما يمكنك منح الإذن بالاتصال الفوري المباشر لنفسك (سواء كانوا من العائلة أو الأصدقاء أو الجيران).

اختر أسماء أجهزتك المتواجدة في غرف مختلفة للمباشرة بإجراء محادثات تشبه الاتصال الداخلي من خلال قول شيء مثل "أليكسا أجر اتصال فوري مباشر بالمطبخ" تواصل مع الأصدقاء والعائلة الذين لديهم أجهزة تدعم أليكسا بقول شيء مثل "أليكسا أجر اتصال فوري مباشر بجدتي"

لمزيد من المعلومات: يمكنك تشغيل "عدم الإزعاج" لأحد (أو كل) أجهزة Echo الخاصة بك بقول أليكسا، يرجى تفعيل " عدم الإزعاج ". لتقوم بحظر التنبيهات مثل المكالمات، وDrop Ins ، والرسائل في هذا الجهاز.

اطلع على المزيد من مزايا وإعدادات الخصوصية للأجهزة التي تدعم إليكسا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة